المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    لماذا تحترق الأسواق؟    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تعيش اجواء ألف ليلة وليلة . ثلاثية بيبو تهدي الأهلي القاهري كأس ابطال الأندية الأفريقية الى الأبد
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2001

} أهدت الأهداف الثلاثة التي احرزها خالد بيبو في مرمى صن دوانز الجنوب افريقي كأس دوري ابطال افريقية لكرة القدم الى الأهلي، وعاشت القاهرة وكل مدن وقرى مصر ليلة من ليالي الف ليلة وليلة مليئة بالأفراح والرقص والغناء وتوزيع "الشربات والحلوى". وزاد الفوز الكبير 3-صفر من افراح انصار الأهلي وعشاق الأندية الأخرى الذين وقفوا بجوار جارهم الأكبر في روح رياضية ممتازة. وحرص الرئيس المصري حسني مبارك على تهنئة النادي الأهلي في برقية اذاعها التلفزيون المصري على الهواء بعد 5 دقائق فقط من نهاية اللقاء، الأمر الذي عكس للملايين اهتمام الجميع بالمباراة التاريخية.
وشاهد المباراة اكثر من مئة ألف متفرج تقدمهم الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة ممثلاً للرئيس مبارك والسويسري جوزف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي والكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي، وسلّم الثلاثة الكأس والميداليات الى مستحقيها.
وخطف الحكم الدولي المغربي عبدالرحيم العرجون الأضواء من الجميع في دقة إدارته للقاء ولم يرفع اي بطاقة صفراء أو حمراء.
لم يكن فوز الأهلي على صن دوانز الجنوب افريقي 3- صفر في نهائي كأس دوري ابطال افريقيا لكرة القدم سهلاً كما تعكس النتيجة. والغريب ان صن دوانز كان الأكثر استحواذاً على الكرة في معظم فترات المباراة، وحتى الأكثر تسديداً على المرمى، لكن عدم الفاعلية وبراعة حارس الأهلي عصام الحضري حالا دون هزّ الشباك المصرية، وعندما مرت الكرة عنه وقف قائم مرماه مرتين حائلاً دون تسجيل اي هدف جنوب افريقي، وصدّ الحضري تسديدة خطرة وجهها بينيت منجيني، وكرة رأسية من سيمبا مارومو في الشوط الثاني.
في المقابل، أفاد الأهلي جيداً من الفرص القليلة التي لاحت له بفضل البراعة المتناهية لهدافه الموهوب ورجل المباراة الأول خالد بيبو، الوحيد الذي شكل خطورة على مرمى جون تلالي حارس صن دوانز، والذي نجح في التصدي لتسديدة بيبو من ضربة حرة في الدقيقة السادسة، قبل ان ينفرد الأخير ويراوغ تلالي، لكن المدافع ماثيو ويب ابعد الكرة من على خط مرماه 7.
وجاء الهدف الأول من ضربة جزاء احتسبها الحكم العرجون لمصلحة بيبو بعد اعاقة من المدافع فابيان ماكارثي، فحولها بنفسه الى المرمى 35، وعاد وسجل الهدف الثاني من كرة عرضية رائعة 80، صنعها محمد فاروق إثر مجهود فردي جيد مر خلاله من ماكارثي.
وكان الهدف الثالث مسك الختام وأجمل الأهداف، وسجله بيبو بعدما تسلم الكرة من وليد صلاح الدين تحت ضغط من مكارثي، لكنه راوغه بلمسة خاطفة وانفرد بالمرمى وأودع الكرة الشباك عند خروج الحارس للتصدي له 90، فاشتعلت المدرجات باللون الأحمر.
يذكر انها المرة الأولى التي يسجل فيها بيبو ثلاثة اهداف في مباراة واحدة منذ انتقاله اليه من الاسماعيلي في الموسم الماضي.
مليون دولار
وفي ضوء هذا الانتصار التاريخي، حصل الأهلي على جائزة اللقب ومقدارها مليون دولار وهي المكافأة الأغلى التي ينالها الأهلي منذ تأسيسه عام 1907، والأكبر التي يمنحها الاتحاد الافريقي منذ اقامة المسابقة بنظامها الجديد.
وأصبح من حق الأهلي استضافة مباراة السوبر القارية في القاهرة خلال شباط فبراير المقبل بعد نهائيات كأس الأمم مباشرة، وسيلتقي مع كايزر شيفرز الجنوب افريقي ايضاً حامل كأس الكؤوس، والذي سبق له إخراج الإسماعيلي من ربع نهائي المسابقة الأخيرة
التاريخ يعيد نفسه
- كرر الأهلي في نهائي المسابقة ما حققه فيها عام 1982 عندما احرزها للمرة الأولى في مواجهة اشانتي كوتوكو الغاني حيث تعادل خارج ارضه 1-1 وفاز في القاهرة 3-صفر، وكان حارس مرمى الأهلي اكرامي عام 1982، والحضري عام 2001، افضل لاعبي فريقه في المباراتين. وسجل محمود بيبو عام 1982 وخالد بيبو عام 2001 ثلاثة اهداف.
- فوز الأهلي باللقب وضعه في منافسة جديدة مع جاره اللدود الزمالك في دوري ابطال افريقيا في الموسم المقبل، اذ يشارك الزمالك بصفته حامل اللقب المحلي، وفتح الباب لغزل المحلة للمشاركة في المسابقات الافريقية بعد توقف دام 26 عاماً، كونه وصيفاً لمسابقة كأس مصر، وبالتالي سيخوض كأس الكؤوس القارية.
- وفوز الأهلي 3- صفر في المباراة النهائية هو الأكبر لأي فريق منذ 13 عاماً، وسبق أن فاز وفاق سطيف الجزائري في ملعبه على ايوانيا النيجيري 4-صفر في نهائي المسابقة عام 1988.
- انتقلت شارة الكابتن بين ثلاثة من لاعبي الأهلي خلال المباراة، ووضعها عصام الحضري اولاً، ثم اهداها الى هادي خشبة عند نزوله بعد 63 دقيقة، الذي منحها بدوره الى زميله الأقدم وليد صلاح الدين بعد 79 دقيقة.
- صعد الثنائي عصام الحضري ووائل جمعة الى اعلى العارضة اثناء احتفالات اللاعبين مع جماهيرهم بالفوز الغالي. وبعد فاصل من الرقص ظل جمعة حائراً في البحث عن طريقة آمنة للنزول، ولم يستطع ذلك إلا بمساعدة زملائه.
- افترشت جماهير الأهلي ارضية شارع الجلاء في وسط القاهرة وأوقفت المرور وحولت المكان الى ساحة للرقص والهتاف، وعمل رجال الشرطة لإعادة الحياة الطبيعية الى الشوارع بعد توقف دام عشرين دقيقة.
- 150 ألف جنيه هي قيمة المكافأة الكبرى رقم قياسي التي سيحصل عليها اللاعبان عصام الحضري وشادي محمد وهما الوحيدان اللذان شاركا في مباريات الأهلي كلها في دوري الأبطال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.