حان الوقت للشعب الفلسطيني كي يعترف بحقيقة الواقع الذي يعيشه. فبعد قرن من النضال الوطني، و34 سنة من مقاومة الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس العربية، لم يتحقق لنا السلام، ولم نمارس حقنا في تقرير المصير. و"عملية السلام" غير المجدية الى حد كبير، تميزت بتوسيع المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية في الاراضي المحتلة، والاغلاق المتكرر للمعابر، والاهانات المستمرة للشعب الفلسطيني المحبط. لقد انبثقت انتفاضة الاقصى من عقود من الظلم والاستياء، ولم تنفجر من فراغ. والواقع الذي نعيشه الآن، هو صراع غير متواز لا تتوافر فيه للمقاتلين الفلسطينيين، على رغم شجاعتهم، الفرصة للصمود في وجه القوة العسكرية الاسرائيلية. انه واقع يتسم بالمناشدات غير المثمرة للمجتمع الدولي والعالم العربي اللذين يعتمد عليهما الفلسطينيون للدفاع عن قضيتهم: المجتمع الدولي يبدي التعاطف مع النضال الفلسطيني، ولكن التعاطف في مجال السياسة الدولية والديبلوماسية له وزن بسيط في وجه القوة الاقتصادية والسياسية والعسكرية لاسرائيل وحلفائها. أعتقد ان طريق العنف الذي اختاره الفلسطينيون في انتفاضة الاقصى قد اخفق. هذا العنف حقق القليل، باستثناء ردود الفعل الاسرائيلية العسكرية الهائلة. الفلسطينيون الذين لا تتوفر لهم وسائل تحقيق الانتصار العسكري، يدفعون ثمنا باهظا في هذه المواجهة. استخدام الاسلحة النارية من قبلهم يحجب القضية ويوفر للاسرائيليين، والمتعاطفين معهم في الخارج، الوسائل لتبرير "الرد" غير المتناسب للجيش الاسرائيلي. وبالاضافة الى ذلك، يحوّل العنف اهتمام العالم عن القضية الحقيقية: أي الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون، وهو ما يؤدي الى تصويرهم على انهم شعب عنيف في الاساس وغير مسؤول، ولا يمكن تحقيق السلام معه. العنف الذي يميز انتفاضة الاقصى عجّل بانهيار اليسار الليبرالي الاسرائيلي، والذي تزامن مع جنوح الطيف السياسي الى اليمين، وتشجيع الحكومة الحالية برئاسة أرييل شارون على رفض أي من التنازلات او التسويات. لقد حان الوقت للشعب الفلسطيني كي يقبل هذا الواقع، ويوجه نضاله باتجاه استراتيجية اكثر براغماتية. هذا لا يعني ان النضال يجب ان يتوقف. على العكس. فمع انه لا يبدو ان الكفاح المسلح سيؤدي الى تحقيق تحرير الاراضي الفلسطينية، واقامة الدولة الفلسطينية،الا ان الوقف الفوري للانتفاضة سيبدو وكأنه انتصار لحكومة شارون، الامر الذي سيؤكد ان القمع الوحشي للانتفاضة كان له ما يبرره. في رأيي، ان المقاومة المبنية على اللاعنف، هي أفضل السبل الممكنة لانهاء المأزق الراهن. اللاعنف لا يوحي بالرضوخ في وجه الاحتلال. على العكس، اللاعنف يمكن ان يكون وسيلة قوية جدا للمقاومة، تتطلب شجاعة وبطولة مماثلة لتلك المطلوبة في العمليات المسلحة. وفي الآونة الاخيرة تم تنظيم عدة نشاطات غير عنيفة، من بينها تلك التي شهدتها جامعة بيرزيت، والتي اظهرت عجز الجيش الاسرائيلي في مواجهة مثل هذا النوع من المقاومة. ويمكن لجميع شرائح الشعب الفلسطيني المشاركة في المقاومة غير العنيفة، بما في ذلك اعطاء دور بالغ الاهمية للنساء والاطفال. فاللاعنف يسهّل على الشعب الفلسطيني ايصال رسالته بطريقة فعالة أكثر، وعبر مطالب مشروحة بوضوح أكبر. ولنأخذ مدينة الخليل على سبيل المثال، حيث يعيش 40 الف فلسطيني في ظل حظر تجول متشدد، ومستمر لمعظم الوقت منذ بدء انتفاضة الاقصى. ماذا سيحدث اذا قام الفلسطينيون كل يوم في الرابعة بعد الظهر بالجلوس أمام ابواب منازلهم لساعة يحتسون الشاي او يدخنون النرجيلة، دون استخدام الحجارة او ترديد الشعارات؟ سوف يكون ذلك تجاهلا صارخا لحظر التجول المفروض عليهم، ولا توجد أي ضمانات بأن يتسم رد فعل الجيش الاسرائيلي باللاعنف، لكن الرسالة ستكون واضحة وقوية، وهي أن من غير المقبول ان تحبس 40 الف نسمة داخل منازلهم من اجل أمن 400 مستوطن اسرائيلي. اللاعنف سيكون وسيلة براغماتية أكبر لمقاومة الاحتلال. ولكن، بمقدار ما يظهره الفلسطينيون من براغماتية في كيفية المقاومة هذه، عليهم ان يظهروا واقعية مماثلة في الاهداف التي يريدون تحقيقها من خلال المقاومة. وعلى رغم ان منظمة التحرير الفلسطينية قد اعترفت بوجود اسرائيل في 1988، فان العديد من الفلسطينيين يجدون صعوبة في الاعتراف العلني بحق اسرائيل في الوجود. وأعتقد ان مستقبلاً مع وجود اسرائيل افضل من عدم وجود مستقبل على الاطلاق. فعلى الفلسطينيين ان يقولوا بوضوح لا لبس فيه انهم لا يشككون بوجود دولة اسرائيل ضمن حدودها قبل 1967، وان الهدف الوحيد لانتفاضة الاقصى هو تحرير الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس العربية. اما المفاوضات المستقبلية حول مسائل مثل حق العودة، فعليها ان تأخذ بعين الاعتبار مصالح اسرائيل. واعتماد مثل هذا الموقف أمر مؤلم بالنسبة الينا، نحن الفلسطينيين الذين تنازلنا عن الكثير، لكن الوقت حان لمواجهة الواقع.