قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النضال المسلح بأسلحة أخرى
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2001

يتشكك الكثير من الأشخاص والجماعات الذين يناضلون من أجل تحقيق حرياتهم وحقوقهم، في غالب الأحيان، بمدى فعالية النضال الذي يعتمد على اللاعنف كاستراتيجية سنسميه هنا النضال اللاعنفي، وغالباً ما يستبعدونه بشكل عفوي وآني. وينجم هذا التشكيك عن اعتقادات خاطئة وشائعة حول طبيعة النضال اللاعنفي، سنتطرق في هذا المقال الى عدد منها.
اعتقاد خاطئ: العمل اللاعنفي عمل سلبي Passive.
العمل اللاعنفي يولد القوة من خلال ترسانة من الأسلحة، فهو آلية اجتماعية سياسية تتكون من ثلاث وسائل: الاحتجاج والاقناع، وعدم التعاون، والتدخل اللاعنفي. وتبقى هذه الأسلحة أو "الأدوات" عديمة الفائدة إذا لم يتم توظيفها بصورة فعالة تماماً، مثل حالة شخص لديه أدوات بناء يريد أن يبني منزلاً لكنه يفتقر الى المهارة في مجالي النجارة والعمارة.
وانطلاقاً من أهداف أي نزاع فإن العمل اللاعنفي يسعى الى اقناع الخصم أو إجباره أو شله سياسياً. انه ليس بعمل سلبي، وهو أيضاً ليس بمفاوضات أو حل للنزاعات أو إدارة للنزاعات - فهذه الأمور ما هي الا مساع لوقف تصعيد العنف أو التقليل من وطأته. فالنضال اللاعنفي عبارة عن "معركة دون عنف" يشنها طرف واحد على الأقل لتحقيق أهداف سياسية من خلال تعديل علاقات القوة داخل المجتمع أو بين الجماعات المتضادة.
اعتقاد خاطئ: النضال اللاعنفي سلاح الضعيف.
السلطة السياسية هي جملة الوسائل والنفوذ وأوراق الضغط التي يملكها القائمون على هذه السلطة. فجميع اشكال السلطة بما فيها أقسى الدكتاتوريات تعتمد على ولاء وطاعة وتعاون أو - على الأقل - على إذعان الشعوب التي يحكمونها أو يسعون لحكمها. وهذه النظرة المتعمقة الى طبيعة السلطة السياسية تشكل المنطلق الأساسي للنضال اللاعنفي ذي الرؤية الاستراتيجية. وفي واقع الأمر، فإن النضال اللاعنفي يحقق أهدافه من خلال تحديد المصادر الضرورية لسلطة الخصم وتعمد استهدافها ومصادرتها، تلك السلطة التي لا يمكن لها أن تمارس من دون طاعة وتعاون الذين يحكمهم الخصم. وهذا الادراك لمفهوم السلطة يكشف عن القوة الكامنة التي من المفترض ان الجماعات الضعيفة تستحوذ عليها من خلال المقاومة السلمية اللاعنفية.
اعتقاد خاطئ: النضال اللاعنفي سلعة مستوردة من الغرب والشرق.
لقد تم رصد وتوثيق حالات عديدة من النضال اللاعنفي من كل ركن من أركان العالم الذي يسكنه البشر. ولسوء الحظ فإن من الصعوبة الحصول على التاريخ الكامل لهذه الآلية بحكم أنه تم تجاهلها أو اهمالها.
ولم يكن النضال اللاعنفي مستخدماً داخل العالم الاسلامي فحسب بل ان بعض علماء المسلمين أوحوا بأن هذا النوع من النضال يلائم تماماً الأعراف والسلوكيات الاسلامية. فعلى سبيل المثال هناك مزايا يتمثل بها الاسلام كالانضباط والمسؤولية الجماعية والمثابرة والاتحاد، وهي من الشروط الضرورية لنجاح النضال اللاعنفي.
وكانت دائماً هناك حالات عديدة لنضال لاعنفي في المجتمعات المسلمة، ومن ضمن هذه الحالات: المقاومة المصرية السلمية اللاعنفية ضد الاستعمار البريطاني في السنوات من 1919 الى 1922، والاضراب العام الفلسطيني سنة 1936، والثورة الشعبية الايرانية التي تميزت باللاعنف في معظمها في السنوات من 1978 الى 1979، والجزء الأعظم من الانتفاضة الفلسطينية في السنوات من 1987 الى 1991، وقرار حظر النفط العربي في 1973، والاجتياح المغربي السلمي اللاعنفي لذلك الجزء من الصحراء الواقع تحت السيطرة الاسبانية سنة 1975.
اعتقاد خاطئ: العنف ضروري في النضال ضد الظلم.
لا يمكن تفادي النضال ضد كل ما يعتبر ظلماً، بل يجب عدم تجنبه. في حقيقة الأمر فإن النزاع أمر حتمي وغالباً ما يكون ايجابياً.
ما أعلمه هو أن علماء المسلمين يتناقشون دائماً في مفهوم الجهاد. وبحكم أنني من غير المسلمين، لا استطيع المشاركة في هذا النقاش بصورة ملائمة. ولكن بشكل عام يمكن أن يفهم الجهاد خارج نطاق المرء ذاته على أنه مسعى للحماية من كل ما يعتبر ظلماً.
وأخيراً اجتذبت حوارات كهذه اهتماماً دولياً خصوصاً ما يتعلق منها بسؤال ما إذا كان الجهاد يمكن أو ينبغي أن يتضمن استخدام العنف؟ وبغض النظر عن رأي المرء في هذا الموضوع، فإن هناك افتراضاً عاماً بأن نضالاً ما يجب القيام به - أي ان السلبية أو الترهيب أو الخضوع هي ببساطة أمور غير مقبولة. ويبقى السؤال الأهم: ما الطريقة الأفعل للدفاع عن حقوق المرء أو معتقداته؟
ولسوء الحظ، فإن العنف كان دائماً الرد الغالب في النزاعات اليائسة والحادة. وهذا الاعتماد الدوغمائي والرومانسي على العنف يكون خالياً من التقويم الاستراتيجي لفعالية ذلك العنف وعدم مقارنته بوسائل بديلة متاحة وذات فاعلية أكبر.
ان النضال اللاعنفي حقق نجاحات في تفكيك الديكتاتوريات ومنع الانقلابات وطرد المحتلين الأجانب وحماية الحقوق والحريات. كما ان له مزايا تتفوق على النضال العنفي. فمثلاً، يمكن لأشخاص من جميع الأعمار الاشتراك في عمل لاعنفي مما يساعدهم على أن يصبحوا أكثر ثقة وشجاعة وقدرة، كما انه يقلل من الاعتماد على الخارج من أجل التغيير. اضافة الى ذلك فإن النضال اللاعنفي يضاعف امكانية تركيز الاهتمام المحلي والدولي على القضايا بدلاً من الوسائل. ونتيجة لذلك فإن من المرجح أن يستثير تعاطفاً وتأييداً قوياً للقضايا العادلة أكثر مما يستثيره النضال العنفي.
ثم ان قوة النضال اللاعنفي تتضح من خلال الاجراءات القمعية التي يلجأ اليها الخصم لقمع هذا النضال. وهذا الأمر ينتج عن اعتماد الخصم بصورة كاملة على تفوق العنف وعلى الاعتقاد الخاطئ بأن مثل هذا العنف كافٍ لمساعدته على البقاء في السلطة. هذه فقط بعض المفاهيم الخاطئة التي تشوه فهم، وبطبيعة الحال استخدام، النضال اللاعنفي في النزاعات الحادة. ويجب أن ينطلق تقويم الفعالية المحتملة للنضال اللاعنفي من فهم متين لطبيعة الآلية وديناميكياتها القوى المحركة. فقد كان دائماً هذا النضال أقوى وأنجح مما يتصوره كثيرون.
* منسق برنامج السياسات والتوعية في معهد البرت اينشتاين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.