محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الوحدة الافريقية الليبي علي عبد السلام التريكي ل"الحياة" : طالبنا باعتقال بن لادن فاعتبرته اميركا "مدافعاً عن الحرية"
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2001

} على رغم ان الحقيبة الوزارية الحالية للدكتور علي عبدالسلام التريكي تبدو مقتصرة على الشؤون الافريقية إلا ان المواقع التي شغلها طوال اكثر من ثلاثين عاماً رئيساً للديبلوماسية الليبية ومندوباً دائماً في الأمم المتحدة وسفيراً لدى عواصم رئيسة جعلته اكثر المسؤولين الليبيين اطلاعاً على الملفات السياسية الخارجية ومشاركة في صنعها. ولذا لم تقتصر المقابلة التي اجرتها معه "الحياة" في مكتبه في طرابلس على الهموم الافريقية وإنما تطرقت الى مسار التطبيع المتسارع بين ليبيا والعواصم الغربية ومدى تأثير قرار المحكمة الألمانية في قضية "لابيل" في عرقلته وكذلك العوائق التي تعطل عقد القمة المغاربية المؤجلة منذ العام 1995، اضافة الى الرؤية الليبية لأحداث 11 ايلول سبتمبر الماضي في نيويورك وواشنطن والموقف من زعيم "القاعدة" اسامة بن لادن الذي قال عنه ان ليبيا كانت اول من طلب من الانتربول اعتقاله "لكن الولايات المتحدة كانت تعتبره آنذاك من المدافعين عن الحرية".
ما هي تداعيات هزيمة طالبان وانفراد الولايات المتحدة بزعامة العالم؟
- هذا ليس جديداً فمنذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق باتت الولايات المتحدة أقوى دولة في العالم وهذا لا علاقة له بما حدث في افغانستان ولا بأحداث الحادي عشر من ايلول سبتمبر الماضي. ربما الإيجابيات التي حققتها تفجيرات نيويورك وواشنطن هي انها جعلت الغرب يدرك خطأ سياسته عندما كان يصر على ايواء الإرهابيين من مغاربة ومصريين وجزائريين وتونسيين وليبيين. بل اكثر من ذلك عندما كنا نطالب "الأنتربول" باعتقال اسامة بن لادن كانت الدول الغربية تدافع عنه وتعتبره مجاهداً كبيراً، بل ان الرئيس السابق رونالد ريغان كان يصنفه في فترة من الفترات من ضمن "المدافعين عن الحرية" لأنه يحارب الشيوعية واليوم صار زعيماً إرهابياً! فإذا كان هناك منطق وتماسك في السياسة الأميركية والغربية اليوم وسعي للإفادة من اخطاء الماضي بالعمل على تحقيق العدل في فلسطين وإزالة الظلم عن شعبها، عليها ان تراجع موقفها من الإرهابيين.
هل سيتعزز التعاون بينكم وبين الدول الغربية في مجال مكافحة الإرهاب؟
- نحن تعاونا معهم من زمان وطلبنا منهم إبعاد الإرهابيين من اراضيهم وفعلت ذلك ايضاً كل من مصر وتونس والجزائر وسلمناهم اسماء ولوائح مفصلة، ولديهم لوائح ليبية وتونسية وجزائرية ومصرية.
هل هذه العناصر في ايطاليا؟
- لا، اكثرهم في بريطانيا.
الاتحاد الافريقي
ألا تعتقد ان الاتحاد الافريقي نسخة مكررة من منظمة الوحدة الافريقية؟ وما الجديد الذي أتى به الاتحاد؟
- هناك فارق كبير بين الاتحاد والمنظمة، فالأخيرة كان هدفها تحرير القارة وهي لعبت دوراً كبيراً في تصفية الاستعمار، وفعلاً تحررت القارة، وكان المفروض معاودة النظر في دورها في ضوء الأوضاع الجديدة لأن القضية الرئيسة اليوم لم تعد قضية تحرير وإنما محاربة الفقر وتصفية الديون والقضاء على الأمراض والعمل من اجل الوحدة الافريقية.
عملياً ما هو الفارق بين الإطارين؟
- كثير من المؤسسات الجديدة انشئت مع الاتحاد فلم يكن هناك برلمان افريقي ولا محكمة عليا افريقية ولا مصرف افريقي للتنمية والاستثمار ولا صندوق نقدي ولا بنك مركزي فهذه كلها مؤسسات جديدة انشأها الاتحاد اضافة الى مؤسساته التنفيذية التي حصلت على صلاحيات اوسع وأكبر فصار لها رئيس ومجالس تنفيذية متخصصة.
الى أي مدى ساهم هذا الاتجاه الجديد نحو القارة الافريقية في تحسين صورة العرب لدى الأفارقة ومحو الدعاية السلبية السابقة في شأنهم؟
- نحن نبذل جهوداً كبيرة في هذا الإطار ولعل انشاء تجمّع الساحل والصحراء المعروف ب"سين صاد" - وهي اهم منظمة اقليمية داخل القارة تضم مصر وليبيا وتونس والمغرب والسودان اضافة الى تشاد والنيجر ونيجيريا وتوغو وليبيريا ومالي وإريتريا والسنيغال وبنين وبوركينافاسو - أزال الحواجز بين ما كان يعرف بأفريقيا السوداء وافريقيا العربية أو افريقيا شمال الصحراء وأفريقيا جنوب الصحراء، بحيث باتت تجمع بلداناً من شمال القارة وغربها وشرقها ووسطها...
وجنوبها؟
- حتى الآن ليست هناك بلدان من الجنوب، لكن المنظمة تشمل قسماً كبيراً من البلدان من غرب القارة ووسطها بحيث انتهت بالنسبة الى بلدان مثل بنين وبوركينا والسنيغال ونيجيريا وتوغو وليبيريا فكرة ان هناك شمالاً افريقياً منفصلاً عن الجنوب او افريقيا البيضاء وافريقيا السمراء.
هل معنى ذلك ان صورة العرب تحسنت؟
- طبعاً ما زالت المساهمة العربية في القارة ضعيفة للأسف سواء من حيث حضور المؤتمرات الافريقية أو الاجتماع مع البلدان الافريقية، ففي القمم لا يحضر سوى رئيس عربي أو اثنين ومثلاً في القمة الافريقية الأخيرة حضر القائد معمر القذافي والرئيس السوداني عمر البشير فقط، ونتمنى أن يكثّف العرب حضورهم في المؤتمرات الافريقية، اضافة الى كوننا دعونا البلدان العربية غير الافريقية الى تكثيف استثماراتها في القارة وتعزيز حضورها في الفضاء الافريقي، وفي هذا الإطار نعد الآن لندوة حول الاستثمار العربي في القارة الافريقية من اجل العمل على تنشيطه.
قضية "لابيل"
هل تعتقد ان الحكم الذي أصدره القضاء في قضية "لابيل" يعطل مسار تطبيع العلاقات بين ليبيا والبلدان الغربية؟
- لا أعتقد ذلك أولاً لأن قرار المحكمة لا يشير الى مسؤولية الدولة الليبية في الحادث المؤسف وثانياً لأن علاقاتنا مع جميع الدول الأوروبية تنمو بشكل جيد بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. والثابت ان مصلحة اوروبا الآن هي في التعامل مع ليبيا وليس في اتباع الأسلوب السابق الذي كان يمالئ السياسة الأميركية.
ستعقد جلسة شكلية في السابع من الشهر المقبل في مخيم "زاست" تمهيداً لاستئناف الحكم الصادر في قضية "لوكربي" فهل تتوقع ان يسفر الاستئناف عن حل سياسي باعتبار ان اساس القضية ليس قانونياً؟
- العالم اقتنع بأن القضية سياسية وليست قانونية أولاً لأن حكم محكمة العدل الدولية لم يعط مجلس الأمن صلاحية النظر فيها وإنما قال ان اتفاق مونريال هو المرجع للبت بها، وبالتالي فإن اي اجراء اتخذه مجلس الأمن في هذا الإطار يعتبر غير قانوني، وثانياً المحكمة الاسكوتلاندية نفسها برأت الدولة الليبية من مسؤولية ما حدث وكان قرارها - على رغم عدم اقتناعنا به - هو حكم فرد على فرد وليس على دولة، مما يبرئ الدولة، وثالثاً اعتبرت البلدان العربية في قمة عمان المواطن الليبي عبدالباسط المقرحي رهينة سياسية وسجيناً سياسياً وكذلك فعلت منظمة سين صاد تجمع الساحل والصحراء وقمة منظمة الوحدة الافريقية في لوساكا، وهذا يعني انه بات موقف غالبية البلدان في العالم.
مع كل ذلك نأمل ان الولايات المتحدة وبريطانيا ستلتزمان ما تعهدتا به في اطار الاتفاق الذي تم بيننا وبينهم من طريق الوسيط السعودي والرئيس مانديلا وتزيلان معارضتهما للرفع النهائي للحصار على ليبيا وإيجاد حل سياسي للقضية.
ما الموانع من عودة التنسيق المغاربي؟
- لم تعد توجد موانع وحضرنا الاجتماع الوزاري الأخير في المغرب وسنستمر في هذا المسار التنسيقي وسيكون الاجتماع المقبل في ليبيا.
هل هو مؤشر على تعاطي عربي جديد مع ليبيا؟
- المهم ان ننظر الى مصالحنا كمصلحة واحدة وليس كمصلحة خاصة بالمغرب او تونس او ليبيا. لكن في فترة من الفترات اعطت كل دولة الأولوية لمصالحها الذاتية الصرف مع ان هذا ليس في صالحها استراتيجياً والدليل على ذلك المشكلات القائمة حالياً بين المغرب والاتحاد الأوروبي والصعوبات التي تواجهها صادرات تونس للبلدان الأوروبية وتأييد البرلمان الأوروبي للحركة الأمازيغية في الجزائر واستقلال منطقة القبائل، وبالتالي ثبت خطأ المراهنة على الانفراد بسياسة خاصة تجاه اوروبا وضرورة تغليب العمل في اطار مجموعة وليس في اطار منعزل.
الجزائر وليبيا
مرت العلاقات الجزائرية - الليبية بانعطاف لافت في اواسط التسعينات بعد قمة عين ام الناس بين القذافي وزروال لكنها سرعان ما انتكست، هل هناك عودة اليوم الى التقارب في ظل زعامة بوتفليقة؟
- علاقاتنا مع الجزائر جيدة مثل علاقاتنا مع تونس، وربما الجزائر لديها مشكلاتها الخاصة في هذه الفترة ونتمنى ان تتجاوزها ونحن نعيد ذلك العمل السابق.
ما الذي يعرقل عقد القمة المغاربية المؤجلة منذ سنة 1995 ومعاودة تنشيط المؤسسات المغاربية؟
- الذي يعطلها هو وضع العلاقات الجزائرية - المغربية الموروث من الماضي، ومع ذلك تغلبنا على بعض المصاعب وهناك حوار بين الجزائر والمغرب سيفضي الى تعبيد الطريق لاستئناف البناء المغاربي.
هل تشاطر ما تردد لدى المراقبين من ان السياسة الليبية تسير نحو رؤية عقلانية تركز على المصالح الثابتة اكثر مما تهتم بالمثل الكبرى والشعارات؟
- لا أعتقد ان هذا الرأي مطابق للواقع فالسياسة الليبية لم تتغير وهي مبنية على المعطيات. ومن المؤكد ان هناك معطيات تغيرت في العالم. فمانديلا كان يعتبر إرهابياً وهو في السجن فصار رئيس دولة وهو الآن زعيم يستقبل بالحفاوة في كبرى العواصم وكذلك الشأن بالنسبة الى ياسر عرفات الذي كان يصنف على أنه ارهابي ثم اعطيت له جائزة نوبل للسلام وهكذا... مع ذلك نحن مستمرون في خياراتنا القائمة على الدعوة للحوار والتعاون وضد الحصار وصرنا نعير المسائل الاقتصادية اهمية كبيرة جداً.
كانت لديكم علاقات متينة مع المعارضة الفلسطينية لكن بمجرد عقد المصالحة مع القيادة الفلسطينية تخليتم عن الحلفاء السابقين لماذا؟
- جوهر الموضوع هو موقفنا من قضية الشرق الأوسط ووجهة نظرنا في هذا الخصوص لم تتغير. ما زلنا نقول ان الأمور التي تجري الآن والحلول التي طرحت باطلة وأدت الى الخراب والقتل والتدمير لأبناء الشعب الفلسطيني الذي نراه كل يوم على شاشات التلفزيون. انه يؤكد صحة موقفنا لأن لا تسوية مع الإسرائيليين بهذا المنطلق الاستيطاني والقمعي، وفي هذا المجال لا يختلف رابين عن شارون عن بيريز.
لكن اختار الفلسطينيون هذه الطريق واختارها ايضاً بعض العرب ثم أصيبوا بنكسة عبرت عنها قمتا القاهرة وعمان، وقلنا لهم ان هذا الخيار الساعي لإقامة دولة الى جانب الدولة الصهيونية لن يوصل الى الحل، فالعرب نظرتهم الى القضية الفلسطينية هي نظرة عطف وشفقة اكثر مما هي مساهمة في الكفاح التحريري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.