محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلاحق ثلاثة آخرين وبين الموقوفين عضو في جماعة فلسطينية انشق شبابها على شيوخها . اسبانيا تستعد لتوجيه اتهامات ضد "المجموعة السورية"
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2001

يتابع القاضي الاسباني في المحكمة الوطنية بالتاثار غارثون تحقيقاته مع المعتقلين المشتبه في انتمائهم الى "الخلايا النائمة" التابعة لمنظمة "القاعدة" التي يتزعمها أسامة بن لادن. وقال ان عملية الاستنطاق الأولية ستنتهي خلال 24 ساعة على ان يُحال من يثبت ضلوعه بنشاطات ارهابية على المحاكمة السبت المقبل.
وذكرت وكالة رويترز ان الشرطة تطارد ثلاثة اخرين من المجموعة هم ابو محجن قاتل في الشيشان والبوسنة وخضع لعملية تجميل في مدريد سنة 1999 وعمر دغيث وايان فروست.
وافيد ان رئيس الشبكة التي فككت صباح الاربعاء تضم عماد الدين بركات الملقب "ابو دحدح"، وهو عامل بناء سوري الأصل، يحمل الجنسية الاسبانية شأنه شأن سبعة من مواطنيه. والباقون تونسي وجزائري واسباني اعتنق الاسلام كان تزوج مواطنة مسلمة طلقها قبل مدة قصيرة ويعلن بشكل مستمر تأييده لنظام "طالبان".
وفي الوقت الذي تؤكد فيه مصادر اسبانية مطلعة ان عملية "التمر" الأمنية التي أدت الى اعتقال 11 شخصاً في مدريد وغرناطة ما زالت مفتوحة، أكدت مصادر سورية مطلعة ان بركات مطلوب من اجهزة أمن بلاده نظراً الى نشاطاته مع المتطرفين الاسلاميين منذ سنوات، وانه لم يزر سورية ولم تكن له أي علاقة مع سفارة بلاده منذ قدومه الى اسبانيا. وعلقت قائلة: "ان اوروبا اصبحت ملجأ آمناً للذين تلاحقهم عدالة بلادهم من دون ان تتحقق اجهزتها الأمنية من نوعية نشاطهم ودرجة مسؤوليتهم. وقد تأكد هذا الأمر أخيراً في المانيا وبريطانيا وحتى اسبانيا وهذا ما ينطبق على عدد من السوريين الذين يعيشون على أراضي هذه البلدان".
وتعتقد مصادر التحقيق بأن بين الموقوفين من لا علاقة له بكل الاتهامات التي يوجهها القاضي غارثون للموقوفين الذين يلاحق بعضهم منذ العام 1996 عندما كان يحقق في عمليات قامت بها "الجماعة الاسلامية المسلحة" الجزائرية وكان على وشك اعتقالهم عام 1998. لكن الخبراء الأمنيين آثروا مراقبتهم لمدة أطول لاعتقال أكبر عدد منهم. وتضيف ان هذه التحقيقات أوصلته الى اكتشاف وجود أحد اعضاء منظمة "حماس"، وهو فلسطيني كان يرأس مجموعة اسمها "التحالف الاسلامي" انقسمت على بعضها لاحقاً. واتهم الشبان فيها من يكبرهم عمراً بأنه أصبح من "الاسلاميين المعتدلين" بعد مطالبته بالتروي، وآثروا تأسيس مجموعة تهدف الى القيام بأعمال عنف تحت اسم "جند الله". وكان هؤلاء نواة لمنظمة "المجاهدين" التي ينتمي اليها معظم المعتقلين.
وتشير مصادر التحقيق إلى أن تهمة الدعم اللوجستي الذي قدمه "أبو دحدح" لمنظمة "القاعدة" ثابتة نظراً الى انخراطه في وقت سابق في منظمة "نكات ول الكرامات" الافغانية التي تعتبر نواة ل"القاعدة" عندما زار بيشاور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.