"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة "المشروع الثقافي للويس عوض". مواقف متباينة لا تختلف عن معاركه
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2001

نظم المجلس الأعلى المصري للثقافة أخيراً ندوة حول "المشروع الثقافي للويس عوض"، استمرت ثلاثة أيام، وناقشت 54 بحثاً في 16 جلسة عمل تباينت خلالها المواقف بشدة من العطاء المتنوع لصاحب "مقدمة في فقه اللغة العربية" و"أوراق العمر". وفي الجلسة الافتتاحية للندوة وصف الأمين العام للمجلس الناقد جابر عصفور "المحتفى به" بأنه "صاحب عقلية تفجر الاشكالات وتثير من الاسئلة ما يؤرق الوعي المحافظ". وفي جلسة أخرى أعرب عصفور عن اعتقاده بأن مقدمة "بلوتولاند"، الديوان الوحيد للويس عوض، "لا يكتبها إلا شخص ماركسي" وهي التهمة التي اعتقلته السلطات المصرية بموجبها في 1959، إلا أن "مؤرخ الحركة الشيوعية المصرية"، فخري لبيب أكد أن لويس عوض 1915 - 1990 لم ينضم أبداً إلى تلك الحركة، وأن اعتقاله، الذي دام عاماً ونصف العام تم على الأرجح لأسباب لا علاقة له بانتمائه الأيديولوجي.
واتفق كل من رمسيس عوض ومحمود أمين العالم مع ما ذهب اليه لبيب، ووصف العالم مشروع لويس عوض الثقافي بأنه يعبر في جوهره عن رفض حاسم للعنف، ويتسم بالتسامح الفكري والدفاع عن وحدة الحضارة الانسانية.
ومن جانبه وصف محمد دكروب، لويس عوض ب "التنويري الرومانسي"، معتبراً "أن مغامراته الابداعية تنطوي على تناقضات متعددة"، إلا أن رمسيس عوض رأى أن مشروع شقيقه قام على تكافؤ الأضداد وليس التناقض، معتبراً أن ذلك "هو ما يميز الفنان عن صاحب الايديولوجية"، وقال إن شقيقه الذي نادى ب"الاشتراكية الديموقراطية"، كان في يساريته أقرب إلى جان بول سارتر وجورج أورويل.
وفي ما يبدو أنه رد على ما يقال عن الخلاف الذي كان يسم العلاقة بينهما قال رمسيس عوض "أنا امتداد لشقيقي ولست نقيضاً له"، وتمنى أن تنشر أعمال لويس عوض كاملة وأن يطلق اسمه على أحد شوارع القاهرة. وينسب الى رمسيس عوض أنه يعترض على اعادة نشر "أوراق العمر" لأن فيها مساساً بالأسرة.
وانتقد رمسيس عوض ناقدي شقيقه وقال: "إنهم يريدون استبدال عقلانيته باللاعقل، ويريدون استبدال ايمانه بالمذهب الانساني، انه قدر مكتوب علينا أن نتعايش مع هذه المذاهب لنضع ايدينا على أوجه القصور فيها".
ورأى دكروب أن الخط الناظم لمسيرة لويس عوض الفكرية والابداعية "هو محاولاته، عبر الجهد المتواصل، ملامسة اجوبة ما عن سؤال: كيف يحدث التطور؟ في مختلف الميادين والحقول التي تناولها فكراً وابداعاً".
وخلال الندوة قدم الزميل محمد علي فرحات شهادة في عنوان "ما بقي لنا من لويس عوض"، ومما جاء فيها "لقد أثر فينا لويس عوض ويؤثر، ليس فقط لأنه رجل التحدي والضجيج مخطئاً أو مصيباً، بل لأنه كاتب يقدم المعرفة ممزوجة بحس إنساني، وهو مزج لا يتاح إلا للموسوعيين الذين يقاربون وحدة المعرفة ويمزجون بين تقصي الباحث وحساسية الأديب المبدع".
وقدم الروائي السوري نبيل سليمان شهادة في عنوان "دروس من لويس عوض"، وجاء فيها: "قرأت "العنقاء" - الرواية الوحيدة للويس عوض - فلم تجد في نفسي هوى، كما لم تجد دعوته الى العامية وتجربته في "مذكرات طالب بعثة" ولا دعوته التوسطية بين عزلة مصر وقوميتها وبين القومية العربية والوحدة العربية والفضاء الافريقي، وان كنت أنادي هذه الأيام بأي قدر من تلك الدعوة".
وفيما ذهب الشاعر المصري عبد العزيز موافي الى أن "بلوتولاند" يحقق السبق للويس عوض في ريادة ليس فقط قصيدة التفعيلة بل ايضاً قصيدة النثر، رأى الباحث السوري حسني محمود محدودية أثر ذلك الديوان بسبب ركاكة النماذج الشعرية التي تضمنها والتي كتب كثير منها بالعامية وجاءت غالبيتها مثقلة بالإشارات والألفاظ الاجنبية، وفي هذا الصدد ذهب الشاعر المصري شعبان يوسف الى أن تطور مفهوم الشعر عند لويس عوض مرتبط بمجمل تطورات لويس عوض المتعددة، وخصوصاً الحملة التي تعرض لها عندما كتب "على هامش الغفران"، كما أنه لا ينفصل عن مفاهيمه المتعددة للأجناس الادبية الأخرى، وهو يقوم على التفسير التاريخي احياناً للعمل الابداعي، ثم الاحالات والمقارنات المضمونية له. ومن عناوين الأبحاث التي نوقشت خلال الندوة: "لويس عوض المفكر والشهيد" لأحمد عباس صالح، و"برومثيوس مصرياً: سياسات الترجمة عند لويس عوض" لثأر ديب، "وليس عوض مفكراً" لجهاد فاضل، و"مفهوم الحرية عند لويس عوض" لعبدالرحمن بسيسو، و"لويس عوض ونقد العرض المسرحي" لنعمة خالد، و"تعددية الثقافة المبدعة - على هامش الغفران نموذجاً" لفيصل دراج.
* ورد في مقالة سمير غريب السبت الماضي ان الاحتفال بلويس عوض يتم في ذكراه العاشرة، والصحيح ان الذكرى هي الحادية عشرة كما كان أورد الكاتب أصلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.