دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    قطبا القصيم يواجهان جدة وأبها    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الاتحاد يفوز على العين بثلاثية ويتأهّل إلى دور ال16    كأس الملك .. الهلال يتغلّب على البكيرية ويتأهّل لدور ال16    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    سعود بن بندر: كلنا فخر واعتزاز بإنجازات الوطن    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    وزير الصناعة والثروة المعدنية يطّلع على أحدث التقنيات المالية في بورصة نيويورك    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمات عقلية محدودة الضمان ... لحالة من فقدان المعنى . تحت غطاء "مكافحة الارهاب الدولي" 2 من 2
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2001

ما معنى المسّ بهيبة الولايات المتحدة، ما معنى انتكاستها، وما معنى اجواء الوجوم السائدة فيها وفي العالم اجمع؟ لم يحاول منفذو العملية، ولا من ارسلهم، بافتراض أن هنالك من ارسلهم، أن يعطوا لهذه "الهزيمة الاميركية" المدعاة معنى تستنتج منه سياسات يقترحونها على اميركا وعلى العرب.
وها نحن نجد أنفسنا مضطرين مرة أخرى لتكرار بديهيات:
المعنى هو الذي يعطي التبرير، وفي حالة فقدان المعنى، لا معنى للتبرير، بل فقط للتفسير والشرح، ولكن للتفسير والشرح مدلول مختلف عن التبرير. فالشرح والتفسير قد يبين الخلفيات والاسباب، وليس المعاني والمغازي والاهداف التي تبرر الفعل.
وليس في وسع تفسير سببي مهما بلغ تركيبه وتعقيده أن يشتق سلوكاً انسانياً بشكل حتمي وضروري، ولذلك ايضاً، لا يشكل الشرح تبريراً، اذ تبقى عناصر الأخلاق والارادة أبعد من ان تطاله آلاف الاسباب والخلفيات الاجتماعية.
في أي حال، إن شرح التربة الخصبة لنمو مثل هذه الارادات الانتحارية وهذه الخيارات الاخلاقية هو مهمة القوى السياسية التي تدعي أنها تطرح البديل للاوضاع القائمة وتتمرد على اقتصار خيارات الفعل السياسي على "الارهاب" و"مكافحة الارهاب".
والشرح هنا ليس ترفاً فكرياً بل جزء من نهج سياسي. وفي امكاننا أن نذكر هنا المقولات الفكرية الآتية:
1- أن عملية عولمة أنماط الاستهلاك الرأسمالي وحاجات المجتمع الاستهلاكي بدون تعميم الادوات اللازمة للاستجابة لها، أدت الى ردة فعل معادية للحداثة الرأسمالية.
2- أن ردة الفعل هذه قد صيغت صياغة دينية وثقافية لقصور الحداثة المحلية عن انتاج بدائل عقلانية جماهيرية، ولتآمر الولايات المتحدة واوروبا على كل بديل عربي واسلامي عقلاني.
3- تحالف القوى السياسية الدولية الغربية مع الديكتاتوريات المحلية والقوى المحافظة والمتخلفة اجتماعياً ضد كل قوى حداثية محلية اذا اصطدمت مع تصور الاستعمار الجديد لمصالحه.
4- أن القوى القومية العربية التي حكمت في مرحلة الخمسينات والستينات لم تنجح في انجاز المهمات الوطنية الديموقراطية، وقضت على القوى البرجوازية المنتجة الناشئة وأدت الى ترييف المدينة العربية.
5- أن تحالف الولايات المتحدة غير المشروط مع اسرائيل أدى الى استفحال العداء لاميركا في العالم العربي.
لم تعد هذه المقولات بحاجة الى عناء فكري كبير. وفي امكان معلق غربي جدي أن يشرحها حتى في محطة "سي ان ان" أو أي اداة أعلامية غربية اخرى تفرد مجالاً لحديث جدي بين الخزعبلات الكثيرة التي تنشرها عن العالم العربي وعدائه لاميركا.
وتكتسب هذه المقولات بعداً سياسياً وتترك أثراً فقط اذا اندرجت ضمن تصور لقوى سياسية واجتماعية تطرح نفسها كبديل في المجتمعات العربية. لا تكمن النكبة الحقيقية بالعداء الاعلامي الغربي، ولا بعدم القدرة على شرح الموقف العربي، بل في غياب الموقف العربي السياسي الجماهيري الذي يشرح ذاته.
قلما سمعنا كلاماً عاقلاً وذا معنى كما سمعناه في هذه الأيام في وسائل الأعلام العربية اضافة الى الترهات العادية ولكن هذه الاصوات العاقلة لا تنسجم ضمن مشروع سياسي ذي مصداقية. ولذلك نجد انفسنا مرة أخرى أمام الدولة العربية التي تعاني من الارهاب محلياً وغير القادرة على طرح خطاب أعلامي ذي مصداقية في قضايا حقوق الانسان العربي ذاته. وهي غير قادرة على مناقشة ومحاورة الغرب ايديولوجياً لأن سياستها مشتقة من صراع البقاء وحده، ومن الحاجة للموازنة بين رأيها العام الساخط على أميركا وبين مصالحها المرتبطة بأميركا، الأمر الذي يؤدي الى خطاب سياسي تلفيقي "معتدل" لأنه يحاول الجمع بين الشيء ونقيضه. ومع ذلك تبدو المناورة الدولتية العربية في هذه الظروف أكثر عقلانية من الخطاب التبريري أو التشفي بأميركا، لأنها مضطرة لاجراء حسابات دولية ومحلية والموازنة بينها. الدولة العربية تبدو حاليا، على علاّتها، الذات العربية السياسية الفاعلة دوليا في غياب مشروع سياسي عربي عقلاني.
نظرية المؤامرة
من الطبيعي أن يطلب المجتمع الدولي، والدول العربية تحديداً، وباكستان وافغانستان من الولايات المتحدة دليلاً قاطعاً على تورط ابن لادن أو تنظيم "القاعدة" أو غيرهم قبل... قبل ماذا؟ لا علاقة بين الانضمام الى تحالف دولي ضد الارهاب، وهو موضوع سياسي تحكمه المصالح، وبين الدليل القاطع ضد ابن لادن، وهو موضوع حقوقي. وقد ترفض دولة عربية الانضمام الى التحالف الدولي الذي تقيمه اميركا حتى لو توافر الدليل الدامغ والقاطع لتورط ابن لادن وافغانستان البائسة. ولا علاقة لضرب افغانستان، وهذا ايضاً موقف وقرار سياسي، وبين ادانة تنظيم "القاعدة" والبحث عن سبل معاقبته، وهذه قضية حقوقية ذات أبعاد دولية. وقد كان التنسيق المخابراتي الدولي، ولا يزال، قائماً ضد الارهاب العابر للحدود. ولم تطلب الحكومات في حينه ادلة قاطعة في وسائل الاعلام لمحاربة الارهاب. ويدعي بعض الدول العربية التي عانت من الجماعات السياسية الدينية التي تخلط العنف ضد النظام بالعنف ضد المنشآت والسكان، أن التعاون المخابراتي الغربي لم يكن كافياً، وأن دولاً مثل بريطانيا والولايات المتحدة لم تعر الارهاب اهتماماً كافياً عندما كان يوجه ضد مواطنين جزائريين او مصريين أو سوريين. وكانت الدول الغربية تتذرع بعراقيل حقوقية ناجمة عن غياب قوانين تبادل متهمين أو عن عدم وجود دليل قاطع لدى الحكومات العربية للاعتراض على تسليم مواطنين عرب مشتبه بهم بارتكاب اعمال عنف سياسي وارهاب الى دولهم.
لا علاقة بين مطالبة الدول بالدليل من أجل الانضمام الى الائتلاف المعادي للارهاب، وبين المزاج السياسي الذي يتعامل مع غياب الدليل الحقوقي القاطع لاسناد نظرية مؤامرة. فنظرية المؤامرة ليست نظرية فعلاً بل مزاج سياسي خرافي عاجز عن التحليل السببي والتعامل مع نتائجه، وينم عن ميل الى تفسير الاحداث والوقائع عموماً في الطبيعة والمجتمع عبر قصة أو حكاية وفعل ارادي تقوم به قوى خير وشر ونور وظلام. وقد تخلص هذا المزاج من قصص المؤامرات في الطبيعة، ولا يزال يتمسك بها في الحياة الاجتماعية والسياسية منها بشكل خاص. ففي السياسة يبدو فعل الارادة فعل السياسيين أكثر وثوقاً مما في الظواهر الاجتماعية الأخرى. واذا كانت العمليات التي نفذت في نيويورك وواشنطن هي فعل ارادي لاشخاص، فلماذا لا يقف وراءهم اشخاص آخرون، ولماذا لا يقف وراء الآخرين عدو مألوف مستفيد من هذا العمل؟ والمستفيد هو المسؤول. وهنا لا ينفع النقاش المنطقي، فهذا مزاج لا يتغير بالدليل ولا بالدعوة الى إعمال العقل السليم. وحتى اسئلة حادة من نوع: هل في الامكان أن ينتحر شخص او يقدم حياته كعميل في خدمة عدو؟ تفعل فعلاً محدوداً فقط.
ويصل مزاج المؤامرة الى حدود نسج الوقائع التي تدعمه. فلماذا تغيّب اربعة آلاف يهودي عن العمل في العمارتين التوأم في ذلك اليوم؟ ألا يعني هذا أننا أمام مؤامرة يهودية من نوع بروتوكولات حكماء صهيون؟ ولا تبذل محاولة واحدة لاثبات مصدر هذا الادعاء ولا اساسه، ولا ذكر لمن قام باحصاء اليهود وغير اليهود، ولا لحقيقة أن النظرة السطحية العابرة على اسماء الضحايا تدل على أن قسماً كبيراً منهم، ان لم يكن الأكبر، هو من اليهود.
ولكن فضيحة مزاج المؤامرة تبدأ بتلويث العمل السياسي العربي بأجمعه بتهم العمالة والتآمر تقذف جزافاً وتدمر كل شيء وتمنع النقاش السياسي، وتجعل وراء كل مخالف للرأي مؤامرة، ووراء كل تصور مؤامرة، ووراء كل هزيمة مؤامرة وخيانات محلية.
ولا يهم أن الحياة السياسية والقانونية والاعلامية في دولة مثل الولايات المتحدة لا تتيح التستر على مثل هذه المعلومات، وأنه لا يمكن لاربعة آلاف انسان إخفاء معلومة، وأن اسرائيل لن تجد من ينفذ لأجلها عملية استشهادية، ولا يهم أن بلاد الواق واق هي من نسج الخيال وأن جبل قاف غير موجود لا في منهاتن ولا في غيرها... لا يهم، المهم أن هنالك مؤامرة، وأن العرب والاميركان وقعوا ضحيتها، والولايات المتحدة مجرد ضحية من ضحايا اليهود واسرائيل، ولا امبريالية ولا يحزنون.
والأهم من ذلك أنه لا يمكن لهذا النوع من التفكير أن يبدأ حتى بالتأثير في مجرى الحياة السياسية وعملية صنع القرار في الولايات المتحدة - وهو لن يوفق في ذلك - طالما تحدث الى الناس هناك عن وجود مؤامرة لا يعلمون بوجودها، ولكنه هو وصاحبه يحيطان بمكنوناتها وأسرارها، وما عليهم أي الاميركان، الا التوجه إليه وهو يقص عليهم بالتفصيل الممل ماذا يجري لهم، وماذا يحاك ضدهم وضد العرب من مؤامرات.
بين تشي غيفارا وابن لادن
المعجبون بابن لادن همساً، لأنه لقن الولايات المتحدة درساً، الذين يطالبون بالدليل القاطع لادانته في الوقت ذاته ويدينون العمليات علناً ولا يعيرون التناقضات في منطقهم أي اهتمام، لا يذكرون على الاطلاق بالمعجبين والمعجبات بتشي غيفارا الذي تحول الى ايقونة، صورة على قميص، وتمثل حالياً قضية ورثته امام المحاكم ضد شركة لانتاج الجعة زينت صورته زجاجاتها. فالمعجبون بتشي غيفارا الذين لا يعرفون عنه شيئاً ولم يقرأوا له شيئاً وهو ايضاً لم يكتب ولم يقل شيئاً ذا قيمة يربطون غالباً بين حب الحياة وتدخين الحشيش والتمرد على الأوضاع القائمة - غالباً في فترة شبابية من حياتهم، حولوا غيفارا الى ما يشبه "مادونا" لمن يفضلون التظاهرات على كونسيرت الروك. وفي حالات عديدة يختلط عليهم الأمر فيزينون قاعة الروك اند رول بصورة تشي غيفارا... ايقونة لحالة محدودة الفعالية السياسية وعديمة العبقرية السياسية او الفكرية تم تحويلها الى اسطورة من جانب يسار عاجز في الغرب يحتاج الى ايقونة بدلاً من المسيح المصلوب.
على رغم فشل تشي غيفارا في كل ما فعل إلا أنه كان فوتوجينيك يصلح كأيقونة ليسار شبابي علمن ما تعلمه في الكنيسة عن القديسين والنزعات الخلاصية في تعابير يسارية لا تنتمي على الاطلاق لروح واهداف ومنطلقات اليسار النقدي. ولو اجابني البعض بأنه نجح على الأقل في كوبا لاستفزني الى المبالغة على عادة العرب في النقاش واجراء مقارنة عصبية مبالغة وعديمة الفائدة بين كوبا وافغانستان، على رغم الجو الراقص في الأولى والاجواء الكئيبة في الثانية. فقد عاد كلاهما، وليس بفعل الحصار وحده، الى استخدام الدواب كأدوات انتاج ومواصلات. وعلى رغم أن فيدل كاسترو يتجاوب مع كل حدث عالمي بخطاب من اربع ساعات على الأقل وأن الملا عمر فاقد الكاريزما لا يظهر على الملأ، فإن ملايين المواطنين المحرومين في كوبا لا يعتقدون أن صور غيفارا وخطابات كاسترو رومانسية.
ولكن اذا اخذنا لحظة بتحليلات بعض المعلقين الغربيين عن أن الصراع الجديد في عالمنا هو الصراع بين "الارهاب" خصوصاً "الاسلامي" منه وبين النظام العالمي الاميركي الجديد، فقد يحتل ابن لادن في عالم الخيالات والصور هذا مكان تشي غيفارا، بما في تخلي مليونير عن حياة الترف واتجاهه الى التقشف في خدمة غاية عالمية عابرة للحدود الدولية تتلخص بمحاربة الولايات المتحدة والأنظمة التابعة لها. ولا شك أن هنالك شبهاً بين أهمية غيفارا وأهمية ابن لادن، على رغم نزعة الأول الطبقية العالمية فعلاً ونزعة الثاني الدينية المتعصبة التي تقسم العالم الى مؤمنين وكفار.
ما زلنا نجهل علاقة ابن لادن بفاجعة منهاتن، لكن الغرب السياسي والاعلامي نجح في تكثيف الشر فيه ليجسد صورة العدو، الصورة المعكوسة عن كل ما هو مفروغ منه ومألوف في الغرب. وكما يتطلب الأمر في فيلم بوليسي يلفه بعض الغموض ومجهوليته جزء من الاسطورة، اما شخصيته فتتفتح امامنا عبر اعماله الشريرة فقط مثل دكتور اكس في فيلم للعميل "007".
لن يحمل ابناء البرجوازيين المتمردون على الوالدين في الغرب صور ابن لادن على قمصانهم، ولن يرتشفوا القهوة من فناجين تحمل صورته، كما فعلوا في مرحلة من حياتهم مع غيفارا وجون لينون، ولكن يبدو أن صورة ابن لادن التي رسمتها له الدعاية الغربية تسلب ألباب شبان محرومين وناقمين في باكستان وبعض الدول العربية، هنا تجد نقمة المحرومين تعبيراً رمزياً عنها، هنا يجد المحرومون تعبيرهم الخيالي، ولكنهم لا يجدون مصالحهم الحقيقية.
وكما أن صورة غيفارا، الذي لم يستهدف مدنيين، لم تؤثر في المصالح الاميركية في اميركا اللاتينية ولا في خارجها، كذلك سيتم استيعاب ايقونة ابن لادن، من دون إلحاق ضرر واضح بالمصالح الاميركية.
ولكن أخطر ما في صورة ابن لادن الاعلامية هو أن تقديمها كتعبير عن الغضب والنقمة يتم على حساب بديل اجتماعي سياسي لاوضاع الشعوب العربية والاسلامية. ابن لادن ونظام طالبان هما حالة اللابديل العبثية ذاتها. وعلى رغم تعاطف بعض الحركات الاسلامية مع نظام طالبان - الذي دان عمليتي نيويورك وواشنطن - لا اعرف عن تيار اسلامي واحد يعتقد أن نظام طالبان هو نموذج يستحق أن يقدم للعالم او للشعوب العربية والاسلامية أو لشعب افغانستان ذاته.
لقد هاجم اليسار العنيف والاشتراكيون العقائديون الانقلابيون النظام الرأسمالي بناء على نموذج ثبت في ما بعد كذبه وبهتانه بالدليل المادي القاطع. ولكن كان بحوزتهم نموذج ووهم يعطي معنى للفعل السياسي. ولكن ابن لادن ونظام طالبان الذي تلهى بدور ابينا ابراهيم في تكسير تماثيل بوذا، قاصران عن منح نموذج، أي نموذج، عدا التعاسة العبثية والخراب الذي سقط ضحيته مدنيو افغانستان البؤساء قبل مدنيي نيويورك.
ومع ذلك فإن اميركا لا تعد العدة لمحاربة التعاسة والخراب، وعدوهما الجديد وهمي ومتشظٍّ ولا عنوان له. من الصعب اجراء محاكمات عقلية في مثل هذه الحالة من فقدان المعنى، ولكن لا مفر من أن نحتفظ بعقولنا وبقيمنا في هذه المرحلة - فبعد حرب القط والفأر عديمة الجدوى ستُسأل مجتمعاتنا عن البديل السياسي والاجتماعي والثقافي العقلاني عن الاوضاع القائمة وعن "الارهاب" وعن "مكافحة الارهاب".
* اكاديمي فلسطيني، عضو الكنيست الاسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.