غالباً ما لا نجد مبرراً لازدحام السيارات في آخر النهار، في شارع عين التينة، بين فردان والروشة. والسيارات هناك، في هذا الوقت من النهار، كلها جديدة، ثمينة. ويبدو تجمعها هكذا في شارع واحد غريباً، كأننا دخلنا فجأة الى معرض للسيارات الحديثة. وتأتي نظرات الشباب والفتيات من هذه السيارات، إلينا، مليئة بالتعجّب، فنشعر من سياراتنا المتواضعة، بأننا منبوذون أو مختلفون كمن يدخل الى حفلة رسمية بثياب العمل مثلاً. سائقو هذه السيارات يقومون بدورات عدة، ذهاباً وإياباً، في الشارع نفسه، ويقارنون بنظراتهم سياراتهم بسيارات زملائهم المشتركين معهم في الاستعراض والسباق. وكلما كانت سياراتهم غالية الثمن أو نادرة الوجود، يزيد فخرهم وشعورهم بالانتصار. وأحاناً يركنون سياراتهم، ويكملون النزهة مع صديق يملك سيارة رابحة، خارقة. أو يعودون الى منازلهم ويبدلون سيارتهم بسيارة أحد أفراد عائلتهم، فيقومون هكذا، بنزهتين، في سيارتين مختلفتين الأمر الذي يزيد من فخرهم. السيارات مظهر سائقيها وهيأتهم التي يرغبون في أن تكون دالة عليهم... وحين يأتي الظلام، يضيء بعضهم المصباح الداخلي لسياراتهم، حتى يستطيع الآخرون أن يروهم من السيارات الأخرى... كأنهم الإمضاء على سياراتهم، هي الانطباع الأول وهم الانطباع الثاني. الاثرياء منهم، ذوو السيارات الجديدة، لا يهتمون بسياراتهم، ولا يزيدون عليها أدوات شخصية. يكتفون بالظهور خلف مقودها... حتى انهم كلما بدوا غير مبالين بها، الأمر الذي غالباً ما يفتعلونه، يزيد إعجاب الآخرين بهم. يتصرفون كأنهم لا يأبون بحالة سيارتهم، كأنهم بذلك يُظهرون أنهم لكثرة ثرائهم يستطيعون شراءها مرة أخرى، فلا يحافظون عليها... أو كأنهم وحدهم لم يلاحظوا كم هي ثمينة سياراتهم. تشبه علاقتهم بسياراتهم، علاقة المرء بصديق، قلّما يراه أو يكلمه لكثرة ما هما أصدقاء. ولكنهم لا يكفون مرة عن اظهار فخرهم لامتلاكهم هذه السيارات، أو بالأحرى، لا ينجحون دائماً باخفاء فخرهم هذا. الفقراء من محترفي اقتناء السيارات والاهتمام بها، تربطهم مع سياراتهم القديمة، علاقة قرب تماماً كالعلاقة التي تربطنا بصديق نراه دائماً، لأنه أقرب أصدقائنا الينا، أو لأنه أفضل صديق حصلنا عليه. وحدها علاقة كهذه تجعلهم يهتمون بتفاصيل سياراتهم، يعلقون المسابح والصور، ويضعون وسادات عبارة عن حيوان من القماش والفرو وأدوات شخصية كالمشط أو عبوات العطور. هؤلاء، كلهم من الشباب، لا إناث بينهم. كلهم يفضلون سيارات من نوع الBMW، كأنهم مع هذا النوع من السيارات يحصلون على درجة من الرضى لا يحصلون عليها مع سيارة أخرى، أو كأنهم يعوضون عن قِدم السيارة بنوعها. يتفننون بجعلها مميزة على طريقتهم: يقوّون محركها، ويحسّنون مظهرها الخارجي، ويهتمون بجعلها أشبه بغرفة شخصية من الداخل. أحدهم وضع حنفية في آخر عازل صوت سيارته، حتى يستطيع التحكم بصوتها الذي إذا أراده قوياً يفتح سكر الحنفية، وإذا التقى صدفة بشرطي سير، يعيد تسكيرها... ومنهم من يعلّق الأنتينات على سيارته، من دون أن يكون لها أي وظيفة غير الزينة. بات لهؤلاء أماكن مختصة بزينة السيارات، يقصدونها لزيادة القطع الى سياراتهم وتزيينها ثم السرعة في القيادة التي لا تفرّق بين فئة اجتماعية وأخرى. معظم الشباب يقودون بسرعة تصل الى حد الخطر. كأنهم يجدون في الآلات كمالاً لا يجدونه في شخصهم. اعجابهم بكمال الآلة وامكانية تحكمهم فيها يجعلهم يذهبون الى أقصى حدودها، وغالباً ما تكون قصصهم التي يروونها بكثير من الانفعال والفخر، قصص أخطاء وأخطاء نجوا منها بشكل أو بآخر. فالسرعة لا تدعو الى الفخر اذا لم تكن في اطار محفوف بالمخاطر. ويروون كيف انهم مرّوا قرب سيارة أخرى، بسرعة عالية، وحفّت مرآة سيارته بمرآة السيارة الأخرى. كما ان اصطدامهم بسيارة أخرى لا يكون ذا أهمية طالما لم يكن خطيراً. وحين يكون كذلك، تصبح الرواية أكثر تشويقاً ويصبح الاصطدام نفسه نصراً، أو دليلاً على حسن أداء السائق. السيارات كالثياب عند البعض، فهي تولد الانطباع الأول. باتت كالوجوه التي يريدون أن يتذكرهم الآخرون بها. جزء من شخصيتهم، من رأي الآخرين بهم.