الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخلاف على مدينة السلام . القدس في القرآن الكريم ... بحسب معطيات الآثار والتاريخ وسائر وجوه الحضارة
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2000

ان الاسم الأول الكنعاني للقدس يرو شالم. ولفظة يرو تعني مكان، وشالم السلام، فهي مدينة السلام. وعليه كان موضوع مستقبل القدس الجانب الحاسم في مفاوضات السلام الأخيرة في قمة واشنطن بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ولكن المفاوضات انتهت من دون الوصول الى اتفاق على الموضوع.
فالقدس أرض مباركة وأرض سلام عند نشأتها، وتعني تسميتها الأولى يرو شالم دار السلام. وحمل ملوكها الأقدمون لواء التوحيد لله العلي القدير، مثل الملك العربي ملكي صادق. كما خصها الله تعالى على ما ينقل الإخباريون بالعديد من الأنبياء، "حتى قيل إنه لم يبق فيها موضع شبر إلا وقد صلى فيه نبي أو قام فيه ملك" أحمد سوسة 1995: 784، نقلاً عن ياقوت. وخصها الله تعالى بإسراء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ]سُبْحَانَ الَّذِي أسْرى بعَبْدِهِ لَيْلاً مِن الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير[ الإسراء -1.
وخلال عمر القدس الشريف البالغ حالياً 5000 سنة تقريباً، كان العرب والمسلمون لهم الأمد الأعظم في الهيمنة على هذه المدينة التي أصبحت هُويّتها موضع جدل في الوقت الحاضر، بخاصة اعتبارها جزء من "الأرض الموعودة" كما تدعي الصهيونية. ولغرض سياسي بهذه المدينة، حرص الكهّان اليهود على التأكيد عليها وتكرار ذكرها عند كتابة العهد القديم: وأورشليم هي التسمية الغالبة في كتب العهد القديم وهي مستقاة من يرو شالم تسميتها الكنعانية الأصلية. وتكرر ذكر لفظة أورشليم 909 مرة ولفظة المعبد هيكل سليمان 279 مرة في كتب العهد القديم، مع أن تسمية أورشليم لا تجد لها ذكراً في أي من كتب التوراة الخمسة الأولى تكوين، خروج، لاويين، عدد، تثنية.
"الأرض الموعودة"
والكلام عن القدس وتاريخها يجرنا الى حكاية "الأرض الموعودة" التي طالما ادعى الإسرائيليون بها سواء في كتابهم التوراة أو في وسائلهم الإعلامية. وهم يعتبرون القدس جزءاً من تلك الأرض: فتقول التوراة في مواضع ما معناه أن الرب قطع وعداً لبني إسرائيل بأن يعطيهم أرضاً يعيشون فيها. يرد نص هذا الوعد بدءاً بالكتاب الأول من التوراة تكوين كالآتي: "في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ابراهيم ميثاقاً قائلاً: لنسلِك أعطي هذه الأرض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات". تكوين 15: 18. ويتكرر هذا الوعد بصيغ مختلفة في كتب التوراة الآتية: تكوين 17: 8، 28: 13 وخروج 3: 8، 6: 2- 4 وعدد 13: 1 وتثنية 1: 7- 8. وتتفق هذه النصوص في المعنى: "أرض موعودة من الرب للإسرائيليين"" بينما تختلف في الصياغة لأنها وُضعت من مؤلفين مختلفين عبر تاريخ التوراة. ويتفق اليوم معظم علماء التوراة ومعهم "دائرة المعارف اليهودية" بأن التوراة الكتب الخمسة الأولى: تكوين، خروج لاويين، عدد، تثنية هي من وضع أربعة مؤلفات: اليهوي، الإلوهيمي، الكهنوتي، التثنوي. وتعود أزمنة هذه المؤلفات الى قرون ما قبل الميلاد هي على التوالي: 9، 8، 7، 6/5. ولفظة يهوي مستمدة من يهوه أي الرب الإله القديم للإسرائيليين وإلوهيمي من إلوهيم أي الله وكهنوتي من كهنة اليهود وتثنية أي الناموس الثاني. فإذاً أصل التوراة هي هذه المؤلفات الوضعية الأربعة التي اعتمدت في التدوين على النقل الملفوظ لتراث التوراة من جيل لآخر، إضافة الى مؤلف خامس اليهوي - الإلوهيمي هو توحيد لنصوص يهوية مع نصوص إلوهيمية، وضعه الكهان أثناء الأسر البابلي لمنع التعارض وتحسين الصياغة، علاوة على مؤلفهم الكهنوتي. ومعظم النصوص الخاصة ب"الأرض الموعودة" هي من وضع المؤلف الكهنوتي في القرن 6 ق.م. في فترة السبي البابلي، بخاصة الفصل 17 من كتاب تكوين الذي فيه التفصيل عن العهد.
ويلاحظ أن لبنان أضيف على النص، ولم يذكر في النص الأول لوعد الرب لإبراهيم. ويبدو أن كتّاب التوراة، كلما أتوا على كتاب ليكتبوه بأيديهم، يضيفوا على النص ما نسوه عند كتابتهم النص السابق. ولكن لبنان لم يكن موجوداً أيام نزول التوراة على موسى نحو نهاية القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وبمراجعة عشر خرائط للشرق الأدنى القديم للفترة 1250- 63 ق.م، من كتاب "تاريخ اسرائيل" لجون برايت، وثماني خرائط قديمة أيضاً للفترة 1100- 28 ق.م. من أطلس الكتاب المقدس لراند مكناني، لم يذكر لبنان فيها. وقبل فترة التوراة الأولى في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، كان الفينيقيون هم الذين قطنوا الأرض التي سميت باسمهم، مملكة فينيقيا، وليس لبنان، ذلك منذ قدومهم الى الأرض نحو 3000 ق.م. ولغاية عام 64 ق.م. عندما ضمت الامبراطورية الرومانية فينيقيا الى سورية التي كانت تحت سيطرتها، فأتى اسم سوريا الكبرى.
وفي عهد رمسيس الثاني قبل خروج موسى وقومه من مصر، غزى فينيقيا واستولى عليها حتى حدود نهر الكلب. وكان رمسيس الثالث 1198- 1166ق.م. حكم فينيقيا حتى مجيء شيشنق منشىء السلالة الثانية والعشرين. ومن بعد الاستيلاء المصري لفينيقيا وليس لبنان، حكم فينيقيا كُورُش الملك الفارسي واتخذ صيدا مقراً له، ثم الاسكندر الكبير الذي حاصر مركزها صور لثمانية أشهر ثم باع سكانها عبيداً.
فلبنان، لم يظهر الى الوجود ككيان ونظام اجتماعي وسياسي خاص به حتى الفترة ما بين القرنين 15 و18 ميلادي" فيتضح من هذه الحقائق التاريخية مدى الخلط والتشويه الذي وقع به الكهنة اليهود عندما باشروا بكتابة كتاب تثنية، في زمان بعيد عن زمان توراة موسى، ثم راجع الماسوريون التقليديون كتاباتهم لتصويبها وتعديلها في ضوء المعلومات المستجدة، ذلك من القرن السادس وحتى القرن العاشر الميلادي.
العنف للاستيلاء
ويلاحظ من نصوص "الأرض الموعودة" أن الرب يهوه متضامن ومتكافل مع "أبنائه" اليهود، عليهم أن ينفذوا أوامره باغتصاب أرض الغير وطرد أهلها الشرعيين وتعذيبهم" بل وارتكاب المجازر فيهم وفي بهائمهم، وحرق زرعهم وأشجارهم، كما في روايات كتاب يشوع فيما حل من تدمير كامل لمدن كنعان، ودحضها علم الآثار. فما فعله يشوع وأتباعه بكنعان، وما فعلته جماعة موسى بمديان، بحسب نص التوراة، كأنما رب بني اسرائيل رب مخرب هَولي رهيب وسفّاح متعطش لدماء البشر من غير الإسرائيليين - روايات لا يمكن أن تتفق مع أي عرف حضاري. فأقرأ مثلاً ما نصه كتاب عدد من التوراة في هذا المقام حول مجزرة مديان: "فتجندوا على مديان كما أمر الرب وقتلوا كلّ ذكر. وسبى بنو إسرائيل نساء مديان وأطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل أملاكهم وأحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار. وقال لهم موسى هل أبقيتم كل أنثى حية...؟ فالآن اقتلوا كل ذكر من الأطفال". عدد 31: 7، 9- 10، 15، 17. ويأمر الرب صموئيل، كما أمر من قبله يَشُوع وموسى، بأن يوعز الى شاول يُقال هو أول ملك للإسرائيليين يبيد العماليق عن بكرة أبيهم: "والآن اسمع صوت الرب. هكذا يقول الرب رب الجنود. إني افتقدت ما عمل عمليق بإسرائيل حين وقف له في الطريق عند صعوده من مصر. فالآن اذهب واضرب عماليق، وحرموا كلٍ ماله، ولا تعف عنهم، بل اقتل رجلاً والمرأة، طفلاً ورضيعاً، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً". صموئيل أول 15: 3.
وبالمقابل، اقرأ صوت الله في القرآن الكريم: ]مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إسْرَائِيل أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بغَيْرِ نَفْسٍ أوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً!! المائدة 32.
ومن ضمن سياسة الاعتداء على الغير التي اعتمدها رب بني اسرائيل لهم، يحثهم على طرد الشعوب من أرضها، ويطلق لهم الحرية الكاملة باجتياح ثم اغتصاب أي أرض يختارونها كما جاء في كتاب تثنية: "يطرد الرب جميع هؤلاء الشعوب من أمامكم فترثون شعوباً أكبر وأعظم منكم. كل مكان تدوسه بطون أقدامكم يكون لكم. من البرية ولبنان. من النهر نهر الفرات الى البحر الغربي يكون تُخمكم. لا يقف إنسان في وجهكم. الرب إلهكم يجعل خشيتكم ورُعبَكم على كل الأرض التي تدوسونها كما كلمكم". تثنية 11: 23- 25.
فيعني النص أن الأرض كلها ملك بني إسرائيل، ولا يمكن أن يقف إنسان في طريق اغتصابهم لأرض الغير لأن الرب معهم. فأرض فلسطين وأراضي الشرق الأدنى من حولها ساحة مفتوحة أمامهم وويل لإنسان من اعتراضهم، فهم جبارون يُرهبون عباد الله في أرضه: هم شعب الله المختار. هم أولياء على دين ابراهيم الذي لم يكن يهودياً ولا نصرانياً. وفي توراتهم يعتبرون ابراهيم جداً لهم وليس لغيرهم! ولكنهم قد أخطأوا في الاعتبار، لأن ابراهيم حقيقة لم يكن جد بني إسرائيل وحدهم: فمن ابنه البكر اسماعيل تحدرت عدة شعوب. ومن قَطورة زوجة ابراهيم الثالثة تحدرت منها شعوب أيضاً. وكان لإسحق ابن ابراهيم ولدان توأمان يعقوب وعيسو الذي تسمى فيما بعد أدوم وهو جد الأدوميين. ومن يعقوب الذي تسمى فيما بعد إسرائيل تحدرت منه قبائل أو أسباط بني إسرائيل.
القدس في القرآن الكريم
لا نجد في القرآن الكريم ذكراً للفظة القدس" إنما تكرر أربع مرات ذكر لفظة ]رُوحُ الْقُدُسِ[ أي جبريل. على حين جاء ذكر لفظة ]الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ[ مرة واحدة فقط في سورة المائدة 21. فجاءت هذه الآية كي يحرّض موسى بني إسرائيل على الجهاد في سبيل الله، بدخول الأرض المقدسة، أي المطهّرة، ليقاتلوا قوماً جبارين "يعكفون على أصنام لهم" اتخذوها آلهة لهم، يقال كانوا من العمالقة. ابن كثير والقرطبي: ]يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ. قَالُوا يَا مُوسَى إنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارينَ* إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ[ المائدة 21، 22، 24.
]يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ[. والسؤال ما المقصود ب]الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ[؟
اختلف المفسرون في تحديدها: فابن كثير مثلاً يقول: الأرض المطهرة" وقال ابن عباس هي الطور وما حوله وكذا قال مجاهد وغير واحد. وقال المفسر القرطبي: "المقدسة: معناة المطهرة من القحوط والجوع ونحوه. ويفسّر عُلماء آخرون بأن المقصود ب]الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ[ أي أرض يقع فيها الجهاد في سبيل الله فهي تكسب قُدسيته تعالى. ولكن رغم أمر اللّه تعالى بالجهاد، نكل بنو إسرائيل فعصوا وخالفوا أمره فعوقبوا بالنفي الى التيه لأربعين سنة". فأمر الله تعالى بني إسرائيل بدخول الأرض المقدسة لنشر رسالته، وليس كما كتبت أيدي الربانيين والأحبار الإغارة على أرض كنعان وتدمير مؤسساتها وقتل أهلها من دون تمييز من نساء وشيوخ وأطفال وقتل حيواناتهم وطرد من لم تنالها يد القتل ثم سلب الأرض والاستيلاء عليها والاستيطان فيها.
وتقرأ من هذا القبيل هنا وهناك في كتب التوراة والعهد القديم، بخاصة كتاب يشوع. ]وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أدْبَارِكُمْ[: أي ولا تنكلوا عن الجهاد ]فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ[" ولكنهم نكلوا فارتدوا وعصوا وخالفوا أمر موسى وفرّطوا في أمر الله.
إذاً موقع "الأرض المقدسة" ما زال غير محدد، وكان أمر الله تعالى لبني إسرائيل بأن يدخلوا "الأرض المقدسة" من أجل نشر الدعوة والجهاد في سبيلها بمقاتلة من عصى وأصر على عبادة الأوثان. وأعلم بأن القرآن الكريم يخلو من نص يشير الى أية علاقة بين بني إسرائيل وأرض فلسطين.
]فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ[: كان هذا هو رد بني إسرائيل العاجزين على دعوة نبيهم للجهاد في سبيل الله. رد المتقاعسين الخائفين. ]فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ[: فكأنما الله تعالى ليس بربهم فيما إذا كلفهم بالقتال. وبنو إسرائيل أخبرنا القرآن الكريم في موضع آخر حول سليقتهم حرصهم على الحياة، بقوله تعالى: ]قُلْ: إنْ كَانَتْ لَكُمْ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إَنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ* وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بمَا قَدَّمَتْ أيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بالظَّالِمِينَ* وَلَتَجِدَنَّهُمْ أحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ[ البقرة 94- 96. تحدي الله تعالى لليهود بأنهم يحبون الحياة الدنيا ويفضلونها على الحياة الآخرة، وقال الرسول الكريم في هذا المجال: "لو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ورأوا مقامهم من النار.
وجاء الإسلام بنوره فجعل من المسلمين أشداء شجعاناً مندفعين بالإيمان الصادق العميق برسالة الإسلام، متفانين مطيعين لرسول الإسلام، حيث واجهوا مناسبة في الشدة مشابهة لتلك التي واجهها قوم موسى الإسرائيليين، ذلك في معركة بدر العظيمة، حين كان المسلمون قلة أمام عدوهم الكثرة من أهل قريش، فقالوا لنبيهم صلى الله عليه وسلم: إذاً لا نقول لك يا رسول الله ما قاله بنو إسرائيل لنبيهم: فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون" لكن نقول: اذهب أنت وربك فقاتلا فإننا معكما مقاتلون!
ولم تكن هذه أول مناسبة فيها ينكص بنو إسرائيل على الأعقاب وينقضوا العهود" بل عندما غاب عنهم موسى في ميقاته مع الله تعالى عمل السامري عجلاً من ذهب له خوار فعبدوه من دون الله، وعندما فجر لهم الله تعالى مياهاً في صحراء سيناء وأنزل عليهم المن والسلوى طعاماً سائغاً، فإذا هم يطلبون من موسى طعام مصر والعودة الى أرضها، وعندما أُمروا بذبح البقرة تلكأوا وتسكعوا في الطاعة. وها هم على أبواب الأرض المقدسة يحرضهم موسى بأمره تعالى بالجهاد ضد قوم جبارين وثنيين، فإذا هم يرتدون على الأدبار وهو الخسران المبين. فعوقبوا بالطرد الى التيه في البراري أربعين سنة، حائرين بأمرهم لا يدرون وجهتهم، فقضي على ذلك الجيل قضاء تاماً، كما ورد نصه في التوراة وفي القرآن الكريم: ]قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين". المائدة 26.
وأصل التيه لغوياً الحيرة، والأرض التيهاء التي لا يهتدي فيها. ومحرمة عليهم، أي ممنوعة عليهم. فلا تأس على القوم الفاسقين: ويقول تعالى لنبيه موسى: لا تأسف فيما حكمت عليهم به فإنهم مستحقون ذلك. وهذا تقريع الله لبني إسرائيل على مخالفتهم لله ولرسوله ونكلهم عن طاعتهما في ما أمرهم به من الجهاد.
ويذكر أن السياق القرآني يترك بني إسرائيل هنا، في التيه، ولا يزيد عليه تعقيباً عما جرى لموسى وقومه بني إسرائيل في التيه وبعده. أي ليس بإشارة الى دخول الإسرائيليين أرض فلسطين بعد التيه، كما ورد في التوراة.
* كاتب عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.