"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرسلي عاد سريعاً الى الاضواء ... و"زوج" جونز تنشط . الكروج كاد يسقط في "فخ اتلانتا" مجدداً !
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2000

سيدني أ ف ب - كاد العداء المغربي هشام الكروج، بطل العالم وحامل الرقم القياسي لمسافة 1500م، يتعرض للمأساة التي حالت دون احرازه الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية في اتلانتا 1996، عندما اصطدم مرتين بالعداءين الجزائري كمال بوحلفان والكيني وليام كيبكورير تشيرتشير خلال الدور الاول لسباق 1500م في دورة الالعاب الاولمبية في اتلانتا.
وتوترت اعصاب الكروج عند خط الوصول بعدما شاهد ساقه متورمة وتسيل دماً، لكنه اكد ان ذلك لن يمنعه من احراز الميدالية الذهبية.
وكان الكروج سقط في السباق النهائي لدورة اتلانتا اثر اصطدامه بقدم العداء الجزائري نورالدين مرسلي قبل 450م من خط الوصول.
وقال الكروج: "حسبت الف حساب لمثل هذه الأحداث، فهي غالباً ما تحصل للابطال العالميين والمرشحين للفوز بالمراكز الاولى خصوصاً من قبل عدائين هواة همهم الوحيد الحاق الخسارة بالنجوم". وتابع "طموحي الكبير بنيل اللقب الاولمبي سينسيني من دون شك الاصابة، طبعا لا اريد ان اسقط في فخ اتلانتا".
وتعرض الكروج في الوهلة الاولى لركلة من الخلف من الجزائري بوحلفان بعد 700م، وبعد امتار قليلة احتك مع الكيني تشيرتشير عندما كان الاول يحاول انتزاع الصدارة، وفي الحالتين معا كاد الكروج يسقط.
وترك الكروج المبادرة لعدائي مجموعته بأخذ الصدارة لمدة 900م قبل ان يأخذ المقدمة ويدخل في المركز الاول بسهولة مسجلاً 57،38،3 د. واوضح الكروج: "بالتأكيد لم يكن السباق سهلاً لكن المهم بالنسبة لي كان التأهل الى نصف النهائي، فالظروف كانت صعبة للغاية خصوصاً المناخية بسبب البرد القارس، فضلاً عن اقامة التصفيات صباحاً حيث لا يكون العداء في كامل لياقته البدنية"، معرباً عن امله في ان تتحسن الظروف المناخية.
وتابع "جئت الى سيدني لاوضح الصورة الحقيقية لالعاب القوى المغربية عموماً وللكروج خصوصاً في سباق 1500م".
عودة مرسلي
وتكللت عودة العداء الجزائري نورالدين مرسلي، بطل العالم وحامل الرقم القياسي في سباق 1500م سابقاً، بالنجاح وضمن تأهله الى الدور نصف النهائي بحلوله ثانياً في تصفيات المجموعة الثالثة الاخيرة مسجلاً 41،38،3 د خلف العداء الكيني الصاعد نوا نغيني 03،38،3 د.
ولم يسلم مرسلي من الاصابة بدوره حيث اصطدم بأحد العدائين وأصيب بجرح طفيف في فخذه الأيسر.
وكان مرسلي غاب عن المضمار منذ بطولة العالم التي اقيمت في اشبيلية عام 1997 عندما انسحب من السباق النهائي لاصابته بأوجاع في بطنه.
وقال مرسلي: "لم تكتب لي المشاركة في أي لقاء منذ بطولة العالم الاخيرة في اشبيلية، لكنني مستعد للاحتفاظ باللقب الذي نلته قبل اربعة اعوام".
واضاف: "المشاركة في الالعاب الاولمبية شيء رائع، وهو الحافز الذي دفعني الى الاستعداد بشكل جيد لهذا الحفل الكبير خصوصاً انها الفرصة الاخيرة لي في سباق 1500م". واضاف: "ربما شاركت في اثينا 2004 لكن في سباق 5 آلاف م، لأن وجهتي المقبلة ستكون السباقات الطويلة واتمنى ان اصيب نجاحاً". وتابع: "الرياضي الذي يملك شخصية وسمعة والقاباً لا يجب ان يخرج من الباب الضيق، بل من الواسع ويحقق نتائج مشرفة وذلك ما اسعى لتحقيقه". وقال: "لم أتعافَ بسرعة من الاصابة، وكلما عدت الى التدريبات كانت تتجدد واضطر الى الغياب".
وتوقع مرسلي سباقاً نهائياً صعباً وحصر اللقب بينه وبين الكروج ونغيني من دون ان يخفي تخوفه من فوز بطل آخر. وقال: "المنافسة على اللقب مفتوحة، والعداء الذي سيكون مؤازراً بمواطن او مواطنيين له ستكون فرصه كبيرة في احراز اللقب".
وتضاءلت حظوظ الكروج ومرسلي في ضمان حضور احد مواطنيهما في السباق النهائي بتأهل مواطن واحد لكل منهما الى نصف النهائي وخروج اثنين من الدور الاول. إذ خرج المغربي عادل الكوش والجزائري محمد الخالدي بعدما حلا سابعاً وثامناً في تصفيات المجموعة الثانية. وقال الكوش: "لم أكن في مستواي المعهود، وبذلت جهداً كبيراً في ال800م الأولى لأبقى ضمن المقدمة، لكن خانتني السرعة النهائية في الأمتار الأخيرة".
في المقابل تأهل الجزائري كمال بوحلفان والمغربي يوسف بابا الى نصف النهائي، حيث حيث الأول ثالثاً في مجموعة الكروج، والثاني رابعاً في مجموعة مرسلي.
واعترف غريغ ماسبك المدير العام في الاتحاد الاميركي لالعاب القوى، بأن مجموعة من الرياضيين الاميركيين ثبت أخيراً تناولهم مواد منشطة فضلاً عن بطل العالم في دفع كرة الحديد سي جاي هانتر، زوج بطلة العداءة ماريون جونز بطلة ال100م في سيدني.
وجاء اعتراف كريغ بعدما اكد امين عام الاتحاد الدولي لالعاب القوى المجري استيفان جيولاي ان هانتر تناول منشطات من مادة ناندرولون، وانه خضع لفحص عن المنشطات خلال لقاء اوسلو في 28 تموز يوليو الماضي جاءت نتيجته ايجابية.
وكان رئيس اللجنة الطبية في اللجنة الاولمبية الدولية الأمير الكسندر دي ميرود اعلن ايضاً ان احد رياضيي العاب القوى ثبت تناوله منشطات من مادة ناندرولون من دون ان يكشف عن هويته، في الوقت الذي نقل فيه نائب رئيس اللجنة الاولمبية الكندي ديك باوند عن "مصادر موثوقة" قولها بأن الأمر يتعلق بهانتر. وكان هانتر بطل العالم في رمي الكرة الحديد أعلن انسحابه من دورة سيدني بسبب اصابته في ركبته اليسرى مطلع الشهر الحالي وخضع لعملية جراحية في 3 منه. واصيب هانتر في ركبته خلال لقاء كريستال بالاس الانكليزي في 5 آب اغسطس الماضي، لكنه تابع تدريباته بشكل طبيعي قبل ان يشعر بأوجاع اضطرته الى الانسحاب من المحاولات الاخيرة في المسابقة خلال لقاء بروكسل الدولي، المرحلة الخامسة من الدوري الذهبي غولدن ليغ، في 25 آب الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.