خلال معرض الكتاب العربي الذي ستشهده بيروت مطلع الشهر المقبل تقدّم دار الآداب الكتاب الأخير للشاعر نزار قباني الذي لم يتسنّ له أن يراه في حياته وعنوانه "من أوراقي المجهولة - سيرة ذاتية ثانية". والكتاب يضم آخر ما كتب الشاعر الراحل من نثريات تدور حول سيرته الذاتية والشعرية. وكان نشرها جميعها في "الحياة" . وارتأت كريمته هدباء قباني أن تخصّ الكتاب بمقدّمة هي بمثابة شهادة في والدها. هنا الشهادة: لم يتركْ بيتاً لم يدخُلهْ... ولم يترك حديقةً لم يجلُس تحت أشجارها... ولم يترك امرأةً لم يزرع في شَعرِها قصيدهْ... ولم يترك طفلاً لم يلعبْ معَهْ... ولم يترك عاشقاً إلاّ احتَضنَهْ... ولا عاشقةً إلا أهداها ديواناً من شعرِه... وعلمها كيف تكتشف أنوثَتَها... هكذا رأى نزار قباني نفسه وهكذا كان هو والشِعر وحدة حال. إنه شاعرُ كُلَّ الفصولْ... فمعَ قَمرِ الصيف يأتي... ومع الياسمين الدمشقيِّ يأتي... ومع سمفونية الأمطار يأتي... ومع التماعات البَرْق... يأتي... ومع بكاء الوطن يبكي... ومع نزيفه ينزفْ... وفي الأعراس الشعبية يجلسُ مع الناس على الأرض، ويشربُ الشايَ معهم، ويتقاسمُ معهم أرغِفةَ الخبز... وأرغِفَةَ الحرِّيهْ... * * * 1 تساءلتُ دوماً ما هي الموهبة، فكل منا يتساءل احياناً عن ماهية الحياة أو الموت وما هو علم الغيب؟ كل الأسئلة الغامضة في عالم المجهول. لكن السؤال عن معنى الموهبة لا يشغل أحداً كما يشغل من يعيش مع فنان مبدع ويأكل ويشرب معه. لا بد أن الإلهام يدقّ على باب منزل ما ويختار: "كن يا نزار شاعراً" تقول القوة الملهمة الخلاقة، فيكون. أعرف هذا لكوني ابنة نزار قباني وقد رأيته يعيش للشعر وحده وقد مات أبي عندما توقف عن الكتابة. * * * 2 كان أبي يعيش بالكتابة ومن أجل الكتابة وفي الكتابة. كل شيء آخر كان يفعله ما كان غير تفاصيل. تفاصيل محببة الى قلبه ولكنها تبقى تفاصيل. فهو مع أنه يعشق منزله وعائلته وأناقة ملابسه ويهتم جداً بمعجبيه، لكن دون أن يعلم، أو لعله كان يعلم، أن محور علاقته بهذه الموجودات هو دائماً الكلمات. كان يعجب بابنتي مايا لأنها تعرف علم الحساب ويسميها بالعبقرية فأضحك وأقول له: لكنك أنت أيضاً عبقري لأنك تكتب الشعر، فينظر إليّ باستغراب ويقول: لكن الشعر سهل!. كان يتردد في كل شيء ويقلّب أبسط أمور الحياة ولكنه عندما يكتب الشعر يكون تحت سطوة اليقين، تحت سطوة أصعب ما في الدنيا... إنه يعرف تماماً ما هو الشعر والمعرفة التامة مستحيلة لكنه يعرف معرفة المتخصص وكأنه خُلق ليكون الشعر خاصته وحصته بالحياة. * * * 3 وتتراءى لي الآن نظرته التائهة عندما كان الشعر يأتيه في خضم الحياة العادية: في المطبخ! في الطريق! في السوق! أمام التلفزيون فإذا به يتغير، وبعد أن يكون معنا نعرف، نحن أولاده، أنه لم يعد لنا، نعرف أن قوة علوية قد مسته وجذبته إليها وأن الشعر سكنه لا محالة. * * * 4 أبي دائماً ينتبه لأصغر اللفتات والسكنات، وهو شديد الحنان والحساسية، لذلك ما كان ليتجاهل وجودنا إلا إذا جاءه الشعر فإذا بأحواله تتغير. وإذا بأختي زينب تقف أمامه أحياناً لمدة ساعة كاملة فلا يراها، أو إذا به بعد أن كان مشغولاً معي في حوار يسأل ويجيب باهتمام تتلقفه الصفنة فجأة: تمر على عينه غمامة وينطبق فمه على كلام. وكان يسمي حالته هذه "الصفنة" وهي تعني بالعامية الدمشقية السهو لفترة ما والغرق في ما يشبه حلم اليقظة، وبعد الصفنة كان يجلس ويبدأ الكتابة من دون تردد أو توقف، من دون وجل وبثقة لا يمنحها سوى الله. وكان هو يردد دائماً الشعر صلاتي وشكري لله. * * * 5 عندما بدأ أبي كتابة السيرة الذاتية الثانية كان في عز العطاء والعافية وقد زادت حدة ذكائه مع ازدياد عمره وتراكُمِ خبرته بالحياة وآلامها ومتعها، غير أنه لما هاجمه المرض أتعب جسده وقلبه. وإذا كان المرض لا يستطيع أن يوقف قوة التخييل والإحساس عند الفنان فإنه يستطيع أن يؤثر عليه كبنية فيزيولوجية فيمنعه من الكتابة. لم تُجافِهِ الكتابة من قبل إلا مرة واحدة ولمدة ستة أشهر تعذب خلالها كثيراً خلال حرب لبنان واستعاد بعدها عافيته الشعرية. لكنه هذه المرة استسلم لقلبه المريض فصرت أحرص على أن أضع امامه الأوراق والدفاتر الملونة والأقلام وأرجو منه الكتابة. لم أكن أسأله كتابة الشعر، لأننا لم نتدخل إطلاقاً في حياتنا معه في كتاباته ولأن الشعر أصلاً لا يأتي عند الطلب، بل كنت أسأله أن يكتب ذكرياته مع الشعر، وكان يلبي احياناً ويتمنع احياناً، وكنت ألح عليه في أمور أخرى كتناول الطعام والدواء، وطبعاً أحرِّضه باستمرار على الكتابة حتى سماني "هدوبة النقناقة" وكنت فخورة بلقبي هذا وكان سبب "نقي" وجيهاً وهو أنني كنت أؤمن بأنه إذا كتب أبي فسيعيش. هل كانت تلك فكرة خرافية انتابتني: أن أبي سيعيش ويعيش ويعيش طالما كان يكتب ويكتب ويكتب؟ لندن 1/3/2000