كيف تروي قصصاً وأساطير وحكايات شعبية للأطفال؟ يجيب على هذا السؤال كتاب "فن رواية القصة وقراءتها للأطفال" للدكتور كمال الدين حسين، والذي يقع في مئة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط، وصدر اخيراً في القاهرة عن الدار المصرية - اللبنانية بتقديم الدكتور حسن عبدالشافي. ويرى عبدالشافي ان الاجيال المتعاقبة تناقلت عبر رواية القصة قدراً كبيراً من التراث الثقافي للأمة، بما اشتمل عليه من اساطير وملامح شعبية ونوادر وطرائف وامثال، وما إلى ذلك من فنون الأدب الشعبي ومجالاته، او ما اصطلح على تسميته بالموروث الشعبي. وأثبتت البحوث التربوية التي اجريت لتقويم اثر رواية القصص على الاطفال، ان رواية القصة تؤثر تأثيراً مباشراً وسريعاً عليهم، وتؤدي الى تحقيق الكثير من الاهداف والغايات التربوية والتعليمية، وخصوصاً لاطفال سن ما قبل المدرسة، واطفال الصفوف الثلاثة الاولى من المدرسة الابتدائية. ويذكر الدكتور حسن عبدالشافي ان رواية القصة تزود الاطفال المعارف والمعلومات، فضلاً عن نشر عادة القراءة والاطلاع لديهم، وتعريفهم بالكتب التي تتناسب مع مستواهم التحصيلي ورغباتهم واحتياجاتهم، وذلك عن طريق الاستفادة من حب الاطفال للقصص وشغفهم بها، وتوظيف ذلك واستثماره في إطار اهتمام الاجيال بالكتب والقراءة. ورواية القصة تعمل على تنمية عادة القراءة والاطلاع، فضلاً عن تنمية الميول القرائية والإرشاد القرائي، وما الى ذلك من برامج القراءة التي تخططها وتنفذها المدارس والمكتبات بغية تكوين المجتمع القارئ، الذي تتأصل لديه عادة القراءة والاطلاع. وتحقق رواية القصة للأطفال الامتاع والتسلية المفيدة، وتوسيع وتنمية الخيال، والقدرة على الابتكار والإبداع. وتمت صياغة اهداف او غايات عدة لبرامج رواية القصة، او "ساعة القصة" كما يفضل المكتبيون تسميتها، ومنها الاهداف التالية، او ما يماثلها: - تقديم التراث الثقافي والأدبي للأطفال، تبعاً لمستوياتهم القرائية. - تزويد الأطفال بخبرات جمالية قيمة. - تطوير مهارات الاستماع لدى الأطفال، وزيادة مفرداتهم وحصيلتهم اللغوية. - توفير الفرص الكافية لتدريب خيال الأطفال، وتنمية مهارات الابتكار لديهم. - إكساب الطفل القدرة على الاتصال الناجح حديثاً وكتابة. ورواية القصة تتعدى أهميتها في كونها تجلب المتعة والسرور للأطفال، الى جانب كونها مجالاً من المجالات الاساسية للارشاد القرائي، والدعوة الى القراءة وتنمية ميولها لدى الاطفال. لذلك فإن اداءها، والحرص على تنفيذها وفق أسس سليمة ومعايير مناسبة، سوف يحقق الكثير من الاهداف التربوية والمكتبية في آن واحد. وإذ كنا نركز في هذا المقام على رواية القصة، إلا أن قراءاتها لا يجب اهمالها، إذ على رغم أن رواية القصة أكثر تأثيراً على الأطفال من القصة المقروءة إلا أن القراءة الجهرية للقصة اصبحت فناً ونشاطاً مهملاً في كثير من البيوت، بعد تعقد الحياة، وعدم توافر الوقت الكافي للآباء والامهات للبقاء مع أطفالهم مدة طويلة، وفي ظل الواجبات المنزلية المرهقة للاطفال التي تستنزف وقت فراغهم في الوقت الحاضر ومن ثم لا مناص من تقديم هذا النشاط في المكتبة والمدرسة على حد سواء. ويذكر الدكتور كمال الدين حسين أستاذ مسرح الطفل في كلية رياض الأطفال في القاهرة، أن فن القصة الحكاية للاطفال، يعتبر من أقدم وأهم الوسائل التي استخدمتها المجتمعات لتوارث ونقل عاداتها وتقاليدها ومعتقداتها وقيمها عبر الاجيال، وتنطبق هذه على كل من: النصوص القصصية المكتوبة، أو الحكايات المتواترة شفاهة، التي كان يقوم بقصها رواة وشعراء جوالون، لهم صيتهم في القرى، وللبعض منهم تخصصه في نوع الحكاية التي يرويها، وقد حل محلهم اليوم، الى حد ما، المؤلفون المعاصرون، وإن كان الامر يستغني بالضرورة عن رواة القصص. ومن يروي القصص اليوم، ومن كان يرويها بالامس، لا بد ان يكون لديه قدر من الموهبة الطبيعية التي تقوده في عمله، الى جانب عشقه لهذا العمل، ورغبته الحقيقية في ان يشارك بإبداعه في هذا الفن الذي يوجهه مباشرة الى الجمهور، وله سحر يختلف عن سحر الإبداع باستخدام الكلمة المكتوبة، لدرجة أن بعض المؤلفين اليوم يرحب بأية فرصة قد تتاح له لرواية قصصه الى الجمهور مباشرة.