الكتاب: فئران بلا جحور رواية الكاتب: أحمد ابراهيم الفقيه الناشر: سلسلة روايات الهلال - القاهرة، نيسان ابريل 2000 يمكن بقعة صغيرة من الأرض ان تختصر وجه العالم. تعكس معاناته وهمومه، وصراعه الدائم من أجل البقاء. فكيف إذا كانت هذه البقعة المضيئة في قلب الصحراء؟ "جندوبة" تحولت الى ملحمة حيّة منذ اللحظة التي حطت فيها قافلة الشيخ حامد ابو ليلة. اقتحمت عالمك ووجدانك، وفرضت عليك شخصياتها بملامحهم وأحلامهم التي لا تختلف كثيراً عن أحلامك. تخطفك منذ البداية تلك الصور الرائعة لطبيعة المنطقة وهندستها وخصائصها التي لعبت الجرابيع والأفاعي والنمل وغيرها من الحشرات دوراً فيها. يأخذك الوصف الرائع لجمال الصحراء وسطوة شمسها ورقتها لحظة الغروب والشروق. "شحذ عينيه وأرسل نظراته تخترق الستار الشفاف المصنوع من انفاس الصباح ص 18". وتنتقل الى قلب معركة حقيقية ما بين السكان الاصلييين والقادمين الجدد الباحثين عن لقمة العيش في مواسم الحصاد. وقد استخدم أسلحته وذكاءه واصراره على البقاء. - عائلة الشيخ حامد أبو ليلة القادمة من "مزدة" - عائلة آل جبريل القادمة من "بير حكيم" والتي تحمل مواصفات خاصة ولغة اجتماعية وتقاليد مختلفة. وما بين العائلتين يدور صراع. وما بين العائلتين والطبيعة وسكانها القدامى يدور صراع. يتصاعد، يشتد، يصل الى حواف الهزيمة والاحباط. فتبرز حكمة الشيخ وإحساسه بالمسؤولية كرمز قيادي، خصوصاً في لحظة الخيار الصعب عندما يقرر ان يذبح جمله لاطعام عشيرته. ذلك الجمل الذي أنقذ حياته في ما مضى. ينتقل بنا الكاتب الى كيفية اكتشاف السنابل والدور العظيم الذي لعبته الفئران الجرابيع في حصادها واخفائها في جحور قرب أشجار السدر. وذلك الوصف الرائع لجمال الجرابيع وتميزها عن فئران المدن.الوصف الذي انطق من خلاله النمل والأفاعي والفئران وجعلها تقف موقف البطولة والندّ في الخندق المواجه للإنسان. بل يجعلك تتعاطف معها احياناً في صراعها المشروع من اجل البقاء. والصراع يمدّ أشرعته لتلامس الماضي والحاضر والمستقبل: عبر نماذج ووقائع وأحداث تختصر مسيرة نضالية لمرحلة نصف قرن على الأقل. وعلى رغم ان سنابل الشعير كانت الحلم الذي استقطب الجميع، الاّ انه في النهاية فقد بريقه وجاذبيته، أمام الخطر الكبير الذي واجه الجميع السيل العظيم، فيتندر الجميع في النهاية ب"شعير الجرابيع". رواية "فئران بلا جحور" لاحمد ابراهيم الفقيه تجسّد عالماً متكاملاً على رغم انها تتناول شرائح انسانية معينة. تتحرك في مساحة محددة عبر زمن قديم نسبياً. إلاّ أنها تحمل ملامح العصر وعناوين قضاياه الحيّة وهموم انسانه السياسية والاجتماعية والمادية، في لغة بعيدة من الخطاب السياسي المباشر أو الشعارات الممجوجة. الشيخ حامد ابو ليلة، والحاجة خديجة. الفقي برهان والعرافة رابحة، زينب وعامر، الروماني وزهرة، العمة مريومة وكلبها مرزوق وابنها مريود، الحاج أبو حمامة وبندقيته "الطليانية"... هؤلاء وغيرهم جسّدوا ملحمة انسانية صادقة بلغة وصور اقتحمت القلب. على رغم قسوة الصحراء وجفافها والانسحاق الدائم أمام لقمة العيش، يبقى للحب سلطانه ووهجه وزهوه. وقد نجح الكاتب في وصف أدق المشاعر فأعاد للحب هويته وزخمه ومعانيه التي أوشك ان يسحقها طوفان الجنس ومصطلحاته المحكومة بالإثارة التي تحمل زوراً اسم "الحب".