تعتبر دراسة اللباس من اهم العناصر التي توضح مدى التقدم الحضاري والانتعاش الاقتصادي لأي بلد من البلدان، ودراسة مثل هذه المواضيع تعتبر مكملاً للتاريخ السياسي. والملابس في العصر العثماني عُرفت بصفاتها المميزة وتعددها، ولكنها لم تأخذ حظها من الدراسات الوافية، والسبب الوحيد وراء تعددها هذا يرجع الى ان السيدة التركية كانت تعيش في عزلة في "الحرملك" من دون اي عمل، ولذلك كانت تقضي وقتها في حياكة الملابس. وتناولت الدكتورة ثريا نصر في دراسة تحت عنوان "ازياء النساء في العصر العثماني" صدرت عن مكتبة "عالم الكتب" في القاهرة جوانب هذا التراث، معتمدةً على الرسوم التي جاءت في المخطوطات وهي التي تعرف في العربية باسم "المنمنمات" وفي الانكليزية Miniature. واقتصرت الدراسة على مدارس التصوير التي نشأت في تركيا نفسها، ولعل ابرز الاعمال التي تمت الى الاتراك بصلة ولا تزال باقية، المخطوطات المصورة التركية، وعلى رغم كثرة الطرز الشرقية والغربية التي اثرت في التصوير العثماني، إلا ان الطابع العثماني كان يغلفها بمميزاته الخاصة التي لا تخطئها العين. ومن اشهر فناني القرن الثامن عشر للميلاد الفنان لوني الذي اتى مع السلطان العثماني من ادرنة، واسمه الاصلي عبدالجليل شلبي. وصور هذا الفنان "السيرنامة وهبي" التي تعتبر صورها احسن وثيقة عن ذلك العصر، كما انها تمثل مميزات التصوير اصدق تمثيل. فصورها تمتاز من حيث الموضوع بالدقة والحرص على النسب والاشكال، كما ان خلفيتها بسيطة وغير مزدحمة بالتفاصيل، مع حرص لوني على اظهار الابعاد الثلاثة للرسوم الآدمية عن طريق الظل ومعالجة المنسوجات والملابس، ما يدل على علم الفنان ودرايته بالفنون والتأثيرات الغربية مع محافظته على التقليد والاصول والاساليب العثمانية القديمة، كذلك برع عبدالله نجاري الذي عاش في العصر ذاته، في الرسوم الشخصية. واشتملت الدراسة على مقدمة موجزة عن نظام الحكم والاحوال الاقتصادية والاجتماعية والفنية في العصر العثماني، إضافة الى اربعة ابواب موزعة على 12 فصلاً. تناول الباب الاول: ازياء النساء في العصر العثماني: اغطية الرأس، الملابس الداخلية والخارجية والجوارب والاحذية والحلي والمجوهرات، فيما اختص الباب الثاني بعرض للزخارف النباتية والهندسية والكتابية والحيوانية والآدمية. وتناول الباب الثالث تطوير ازياء المرأة العاملة، ربة البيت، الحفلات والمناسبات القومية على اسس من الطرز العثمانية. وتضمن الباب الرابع بعض التصميمات من التراث القومي للزي العثماني. وذيّلت المؤلفة الكتاب بفهارس للمصطلحات الفنية واللوحات.