سألني شاعر تركي في مهرجان "لوديف" الشعري العام الماضي: لماذا نسمع دوماً أن المثقفين العرب هم الذين يقاطعون المهرجانات العالمية التي يشارك فيها مثقفون اسرائيليون ولا نسمع أنّ المثقفين الاسرائيليين يقاطعون المهرجانات التي يشارك فيها مثقفون عرب؟ وحين أجبته شارحاً له القضية ومبرراً المقاطعة التي يعلنها البعض وفي ظنهم أن المشاركة تعني الاعتراف باسرائيل، أو "التطبيع" معها، لم يقتنع كثيراً بل بدا على شيء من الحيرة حيال هذه الظاهرة. تذكرت "حيرة" الشاعر التركيّ عشية انعقاد الدورة الجديدة من مهرجان "لوديف"، المدينة الفرنسية التي تطل على البحر المتوسط. وقد دعا المهرجان هذا العام كعادته شعراء من دول المتوسط ومن بينهم شاعران من اسرائيل. وحضور هذين الشاعرين دفع قلة قليلة من الشعراء العرب الى المقاطعة وحدا بالبعض الآخر الى التململ والاحتجاج ولكن من غير مقاطعة. واشترط هؤلاء مثلما يحصل دوماً، عدم الالتقاء بالشاعرين الاسرائيليين في أي أمسية أو جلسة بغية "عزلهم" عربياً. وفي العام الماضي استطاع الشعراء العرب أن يعزلوا الشعراء الاسرائيليين عربياً في المهرجان من غير ضجيج أو افتعال وطغى الحضور العربي على الأمسيات طغياناً شعرياً لطيفاً. وحضر شعراء عرب كبار ومخضرمون وشباب واختلطت الأجيال بعضها ببعض وانفتحت على التجارب الشعرية المتوسطية... قضية "المقاطعة" العربية هذه أثارها الشاعر الفلسطيني غسان زقطان في افتتاحية العدد الجديد من مجلة "الشعراء" الصادرة في رام الله وهو كان شارك في مهرجان "لوديف" العام الماضي وقرأ شعره في الامسيات ولم يشعر لحظة أنه خان قضيته وإنما على العكس، فهو استطاع أن يوصل صوته الى جمهور متوسطي يهوى الشعر والشعراء. وهكذا أحس كل الشعراء العرب الذين شاركوا في المهرجان على رغم ابتعادهم عن الشعراء الاسرئيليين أو "عزلهم" اياهم عربياً. وبدا زقطان مصيباً في افتتاحيته حين تحدّث عن ضرورة المشاركة العربية في مهرجان لوديف بغية "عزل ثقافة الاحتلال" و"تكريس هذه العزلة" كما عبّر. ربما لم يبق من المناسب أن تثار مثل هذه "القضايا" بعدما بات من المؤكد أن الحضور العربي في مثل هذه المهرجانات أفضل وأجدى من الغياب. فالحضور هو نوع من المواجهة الثقافية التي ينبغي أن يخوضها المثقفون العرب من دون خشية أو تردد. والغياب انسحاب غير مبرّر وموقف يعبّر عن خوف المثقفين العرب من اعدائهم أو عن تراجعهم أمامهم وإخلاء الساحة لهم. والشعراء العرب لا يشتركون أصلاً مع الاسرائيليين في أمسيات واحدة أو في ندوات واحدة ولا يوقعون معهم أي بيانات أو توصيات. وما دام مهرجان "لوديف" متوسطياً ترعاه الدولة الفرنسية فلماذا على الشعراء العرب أن يغيبوا ويقاطعوا ويفقدوا فرصة الالتقاء بزملائهم الفرنسيين والايطاليين والاسبان وسواهم... تاركين الشعراء الاسرائيليين يتنعّمون بمثل هذه المنابر العالمية والاطلالات. غير أن معظم الشعراء العرب باتوا على قناعة تامة أن عليهم هم أن يحضروا وأن على الاسرائيليين أن يغيبوا... لم يكن من المجدي أن تثار هذه القضية لو لم يبادر بعض الشعراء العرب الى المقاطعة وهم قلّة قليلة. وحيال مقاطعة هؤلاء راح البعض يعلنون أن ما من مشاركة اسرائيلية هذا العام كي يتحاشوا حملات "التخوين" التي اعتاد أن يشنّها بعض "المناضلين" عشوائياً ومن غير هوادة. وقد طاولت هذه الحملات في السابق رموزاً عربية كبيرة وفي طليعتها أدونيس ومحمود درويش وسواهما... ولعل افتتاحية غسان زقطان في مجلة "الشعراء" هي خير ردّ على ما قد يكال من اتهامات. بل هي أشبه بالبيان الذي يدعو الى المقاومة الثقافية عبر مواجهة الاسرائيليين وعزل الثقافة الاسرائيلية جهاراً ومن غير خوف أو تردّد. أما الذين يظنون انهم ما زالوا قادرين على "تخوين" الآخرين وعلى كيل الاتهامات لهم فهم مخطئون كثيراً ليس لأنهم متعصّبون للقضية العربية وإنّما لجهلهم أن مقاومة "التطبيع" تبدأ في مواجهة الثقافة الاسرائيلية مواجهة حقيقية وعلنية، في الداخل كما في الخارج، في المقالات والكتب كما على المنابر العالمية. ولعلّ مواجهة كهذه قادرة جداً على فضح الأضاليل الاسرائيلية وعلى كسر الأوهام التي تحيط اسرائيل بها نفسها. وعلى عتبة السلام العربي - الاسرائيلي المزمع أن يشمل الدول العربية كافة بات من اللازم على المثقفين العرب أن يستعدّوا لمواجهة ثقافية وعلمية معاصرة مع دولة عنصرية وحديثة، بل عليهم أن يستعدّوا لخوض صراع حضاري جديد لا تجدي معه الشعارات والبيانات والخطابات...