السعودية تخصّص 10 مليارات ريال لتفعيل الحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع المركز والأطراف في الثقافة العربية
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2000


الكتاب: حوار الأمكنة والوجوه
الكاتب: سيف الرحبي
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة 2000
لتجربة الشاعر سيف الرحبي في سياق قصيدة النثر العربية تميز خاص، إذ انها انحازت منذ بدايتها الى أشد الاشكال تطرفاً وانفصالاً عن الشعرية السائدة لدى جيل الرواد، واعتمدت هذه الشعرية في طورها الاول مع دواوين "أجراس القطيعة" و"رأس المسافر" و"مدية واحدة لا تكفي لذبح عصفور" على الذاكرة المتقطعة أو نفي الذاكرة والاعتماد على ما هو شخصي ومعيش، لتثبيت اللحظة الراهنة ذات السطوح المتعددة، والتي تعكس ذاتاً معذبة لا بالقضايا الكبرى وإنما بنثريات الحياة. من هنا كان البناء محكماً واللغة أكثر مادية أي أكثر اقتراباً من دلالتها المتعارف عليها، من دون مجاز يبعد الأشياء عن الدلالة الحية التي تولد من فعل الجماعة البشرية.
اما الطور الثاني من تجربة سيف الرحبي فقد اعتمد الملحمي، سواء في صراع الإنسان مع الطبيعة القاسية او صراع الجماعات البشرية. وفي الأولى اكتشف شعرية الصحراء من خلال المناخ وتأثيراته المختلفة والحيوانات وعلاقاتها الكثيرة بالمكان والإنسان. وفي الثانية اكتشف شعرية الصراع من خلال الجماعات الصغيرة التي تلعب دوراً رئيسياً في صياغة اسطورة المكان مثل صائدي اللؤلؤ والبدو الرحل الذين يعيشون على الجبال، والفلاحين الذين يمارسون الزراعة في الوديان القليلة. وكأن هذا التجاور الأخوي الحميم يعكس حتمية الجغرافيا بسطوتها ونقائها الفطري ويمثل هذه التجربة ديوانا "رجل من الربع الخالي" و"جبال" وكأن المكان وحده أسطورة لا يملك البشر إلا تخليقها بشكل مستمر.
أما التجربة الثالثة والتي يمثلها ديوان "يد في آخر العالم" و"الجندي الذي رأى الطائر في نومه" فقد امتد مكان الشاعر ليشمل العالم كله وكأن الكرة الأرضية كلها جبال أو ربع خالٍ، حيث يكشف الشاعر عن القسوة والعنف المتبادلين بين الافراد في كل مكان وعن الصراعات العرقية وإراقة الدماء بين الجماعات البشرية ودور كل ذلك في تهميش الانفعالات والعواطف المتوارثة، وكأن العالم كله أصبح جحيماً.
وصدر للشاعر حديثاً كتاب نثري عن المجلس الاعلى للثقافة بعنوان "حوار الأمكنة والوجوه" يتناول فيه ثلاث إشكاليات اساسية.
أولها: صراع المركز والاطراف في الثقافة العربية، من خلال الادوار الثقافية التي لعبها بعض المثقفين المصريين خلال إقامتهم في عُمان وأبرزهم: يوسف الشاروني وأحمد درويش. ويقرر أن دورهم قد انحصر في تكريس ما هو قائم، وخلق سياق ثقافي عماني لا يتحرى الحقيقة الادبية، وانما يقوم على المصالح والعلاقات الشخصية، وقد همشوا بذلك بعض التجارب ذات القيمة الفنية العالية وأعلوا من قيمة بعض التجارب المتواضعة، وهم في كل ذلك لا يشغلهم إلا أداء الدور والحصول على المكاسب لا مساندة تيار هم ينتمون اليه أو التصدي لتيار بشكل حضاري هم مختلفون معه. وقد اختص يوسف الشاروني بالسرد وأحمد درويش بالشعر، وقد لعبا هذا الدور باعتبارهما من ابناء المركز المتقدم والذي عليه ان ينشط بقية الاطراف، وهذه الثنائية قد انتهت على المستوى السياسي بسقوط التجربة الناصرية، وفي الشعر مع ظهور قصيدة النثر وانفتاح الثقافة العربية على كل الثقافات الآخرى بلا تبعية او تقليد، ومن دون حاجة الى مبشرين ثقافيين جدد إنما الى حوار خلاق يلغي كل الاطراف لصياغة خطاب أكثر إنسانية ومتجاوزاً للحدود والتاريخ.
وثاني الاشكاليات التي يناقشها الكتاب: مفهوم الشعر، خصوصاً بعد أن كثرت موجات النفي بين الاجيال فيقول الشاعر سيف الرحبي: إن النص تمثل للعالم والاشياء والموجودات في راهنها وحركتها المرتبطة بتاريخ الذاكرة بشكل صريح على نحو ما او مضمر في النص، ومهما توهم الشعراء القطيعة والانفصال تظل تلك العلاقة المتوترة مع التاريخ على صعيد التفاعل والتواصل الابداعيين، ولكل شاعر طريقته في النقاط وتخييل اللحظة الشعرية، فهناك من يركن الى رؤى ومعارف مسبقة، تنشط فيها الذاكرة والوعي على حساب التلقائية والطبع والغريزة. ومن جهة اخرى نجد أن الذاكرة والمخيلة في إطار تلقائية الكتابة لا يبدآن من فراغ مطلق، إذ أنهما لا شعورياً معبآن بأشياء قبلية، مهما كان النزوع نحو العفوية والمغامرة، يبقى زمن الكتابة مشدوداً الى ذاكرة، لكنها ليست جاهزة، ومن خلال هذه الرؤية القائمة على التعدد والتنوع وربما الكثرة إذا فهمنا الدافع الانساني الذي يحركها وهو أحقية كل الاشكال في الوجود شرط ألا ينفي بعضها بعضاً، وألا يحدث نوع من الشتات والتمزق لأهم أنماط الثقافة العربية وهو الشعر، لأنه يمثل المركز من هذه الثقافة.
وثالث هذه الاشكاليات: مفهوم الثقافة في الآونة الاخيرة. فالشاعر مع مفهوم الثقافة الكونية وحوار الثقافات، فليست هناك ثقافة نقية، يمكن أن نحصرها في عناصر محددة، كما أن اللغات، وهذه أكثر رموز الثقافة خصوصية، في فترات صراعها الطويل، لا يمكن ان تكون نقية هي الاخرى، وانما هناك تداخل، وتعايش في لحظة ما يتم فيها التأثير والتأثر وينطبق هذا على الحضارات ايضاً. فهناك علاقات صراعية كالحروب والنهب والسلب، وهناك علاقات اقتصادية واجتماعية أكثر أثراً، في تطور المجتمع البشري.
أما الجزء الخاص بأدب الرسائل في هذا الكتاب فقد قدم فيه الشاعر نمطاً كتابياً لا يمكن إدراجه داخل الاشكال والانواع المتعارف عليها وإن استخدم السرد بطريقة توحي أننا أمام نص قصصي، واستخدم كذلك الخيال واللغة الشعرية والتركيب المحكم، إلا أن النص ظل مفتوحاً وقابلاً لجميع انماط التعبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.