المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مونديال 2002 : مشوار التصفيات الأفريقية الحاسمة يبدأ اليوم بمشاركة 25 منتخباً
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2000

عواصم - أ ف ب - بدأت منافسات الدور الثاني من تصفيات افريقيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002 لكرة القدم المقررة نهائياتها في اليابان وكوريا الجنوبية باجراء الجولة الاولى التي تشهد لقاءات قوية ابرزها الجزائرمع السنغال المجموعة الثالثة وتونس مع ساحل العاج الرابعة.
ويشارك في التصفيات 25 منتخباً وزعت على خمس مجموعات تضم كل واحدة خمسة منتخبات تلعب في ما بينها ذهاباً واياباً يتأهل بعدها المتصدر الى النهائيات مباشرة.
وتقام المباريات اعتباراً من الشهر الحالي الى تموز يوليو 2001.
واوقعت القرعة التي سحبت في نيسان ابريل الماضي ثلاثة منتخبات عربية قوية في مجموعة واحدة الثالثة اطلق عليها اسم "مجموعة الموت" لضمها المغرب والجزائر ومصر بالاضافة الى السنغال وناميبيا.
تعويض
ويسعى المغرب، صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في كأس العالم الى جانب الكاميرون 4 مرات، الى حجز بطاقته الى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه بقيادة مدربه الجديد البولندي الاصل الفرنسي الجنسية هنري كاسبرجاك، وبالتالي تعويض خروجه المخيب من الدور الاول لنهائيات كأس الامم الافريقية الاخيرة في غانا ونيجيريا. في المقابل يطمح المنتخبان المصري والجزائري الى حجز بطاقتهما الى النهائيات للمرة الثالثة.
ويحل المغرب ضيفاً على ناميبيا في اولى مباريات المجموعة، ومهمته سهلة نظرياً بحكم سمعته وتشكيلته القوية التي تتألف تركيبتها البشرية من لاعبي المنتخب الاولمبي الذين ابلوا البلاء الحسن في تصفيات اولمبياد سيدني، لكن سيغيب عنه قائده المخضرم نورالدين النيبت الذي احرز لقب الدوري الاسباني مع فريقه ديبورتيفو كورونا، ومصطفى حجي الذي تألق مع فريقه كوفنتري الانكليزي هذا الموسم.
واستعد المغرب جيداً للمباراة وشارك في دورة الحسن الثاني الدولية حيث فاز على جامايكا 1-صفر وخسر امام فرنسا 1-5.
ويدرك مدرب المغرب كاسبرجاك صعوبة مهمته الجديدة والتي حدد لها هدفاً التأهل الى النهائيات بعد استقالة سلفه هنري ميشال. وقال كاسبرجاك: "مهمتنا صعبة لكنها ليست مستحيلة. يجب ان نضع في اعتبارنا ان جميع المنتخبات ترغب في الفوز على المغرب، فليس هناك شيء سهل في كرة القدم كما انه ليس هناك شيء مستحيل، وعلى هذا الاساس يجب التعامل مع كل مباراة بطريقة معينة والاعداد لها بجدية بدنياً وفنياً". واضاف: "يجب احترام جميع المنتخبات لانه ليست هناك منتخبات ضعيفة، ولا يجب ان ننسى ان ناميبيا تنتمي الى المدرسة الانغلوساكسونية المتسمة بالواقعية".
السنغال ومحترفو الجزائر
وتنتظر الجزائر مواجهة صعبة ضد ضيفتها السنغال التي ابهرت المتتبعين بعودتها الصاروخية الى الساحة القارية خصوصاً في كأس الامم الافريقية الاخيرة التي اقيمت في نيجيريا وغانا معاً حيث بلغت الدور ربع النهائي وكانت قاب قوسين او ادنى من التأهل الى نصف النهائي بعد تقدمها على نيجيريا وصيفة بطل افريقيا 1-صفر قبل ان تخسر 1-3 بعد الاحتكام الى الشوطين الاضافيين.
من جهتها، حققت الكرة الجزائرية قفزة كبيرة نحو القمة بعد غياب عن الساحة الافريقية لسنوات عدة وبلوغها الدور ربع النهائي في كأس الامم الافريقية الاخيرة اكبر دليل على ذلك.
وتعول الجزائر على نجومها المحترفين في مقدمتهم لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي علي بن عربية الذي اعرب اخيراً عن استعداده للدفاع عن الوان منتخب بلاده اذا استدعاه المدرب الوطني عبد الجداوي الذي استلم مهامه بعد استقالة ناصر سنجاق لخلاف مع الاتحاد.
يذكر ان بن عربية رفض الانضمام الى المنتخب الجزائري في السنوات الاخيرة.
وفي المجموعة الرابعة، لن تكون مهمة المنتخب التونسي سهلة عندما يحل ضيفاً على ساحل العاج، في حين تلعب مدغشقر مع الكونغو الديموقراطية ضمن المجموعة ذاتها. اما المنتخب الخامس جمهورية الكونغو فهو في راحة.
تونس: صفوف مكتملة
وتخوض تونس، التي شاركت في النهائيات مرتين عامي 1978 و1998، المباراة بتشكيلتها الكاملة والتي يشكل لاعبو الترجي والنجم الساحلي عمودها الفقري بالاضافة الى المحترفين زبير بية وعادل السليمي فرايبورغ الالماني ومنير بوقديدة مانهايم الالماني.
ويعرف لاعبو المنتخب التونسي جيداً الكرة العاجية لان لاعبي الترجي واجهوا اسيك ابيدجان العاجي، الذي يشكل لاعبوه الركيزة الاساسية للمنتخب، اربع مرات في دوري ابطال افريقيا في العامين الماضيين. كما ان المنتخب الاولمبي العاجي فاز على نظيره التونسي مرتين العام الماضي ضمن تصفيات اولمبياد سيدني.
وتنتظر الممثل الرابع للمنتخبات العربية في التصفيات ويتعلق الامر بالمنتخب الليبي مواجهة صعبة عندما يستضيف الكاميرون بطلة افريقيا ضمن المجموعة الاولى.
وكانت ليبيا بلغت الدور الثاني بتخطيها مالي حيث فازت عليها 3-صفر في طرابلس، وخسرت امامها 1-3 في باماكو.
وضمن المجموعة ذاتها، تلعب انغولا مع زامبيا، في حين لن تدخل طوغو المنافسات حتى الجولة الثانية.
وستكون المنافسة على بطاقة المجموعة الثانية ثنائية بين نيجيريا وصيفة بطلة افريقيا وغانا بحكم تواضع مستوى باقي منتخبات المجموعة سيراليون والسودان وليبيريا على التوالي.
ولن تلعب غانا الجولة الاولى، في حين تلتقي نيجيريا مع سيراليون، والسودان مع ليبيريا.
وضمن المجموعة الخامسة، تلعب غينيا مع زيمبابوي، ومالاوي مع بوركينا فاسو، في حين ستكون جنوب افريقيا، الساعية الى التأهل الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي، في راحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.