1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    افتتاح النسخة الثانية من معرض سوق السفر السعودي    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يرى أن "الشللية" نظام عالمي ويؤكد أنه سعيد بخلافاته مع عكاشة . جمال عبدالحميد: أحلم بالعمل مع يسرا وأحمد زكي
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2000

تعلق المخرج جمال عبدالحميد بالسينما، منذ صغره، عندما كان يهرب من المدرسة ويذهب الى الاستوديوهات وتحديداً غرف المونتاج. وكبر في داخله حبه للفن السابع، الامر الذي جعله يعمل وهو في سن صغيرة في مونتاج غير فيلم سينمائي، وحاول الالتحاق بمعهد السينما لمدة ثلاثة اعوام، وعلى رغم ان لجاناً خاصة كانت تعقد له. وجميع ممتحنيه كانوا يعرفونه، لم ينجح. والغريب أنه عاد الى المعهد محاضراً في ما بعد، وعمل في اخراج المنوعات طويلاً في التلفزيون، واخراج الادعية الدينية الخمسة عشر لعبدالحليم حافظ واغنيات اخرى لمطربين آخرين. وترك من خلال ذلك كله بصمة كبيرة، وهو ما تكرر عندما اخرج فوازير رمضان لنيللي وشريهان عقب وفاة الراحل فهمي عبدالحميد. وتوالت اعماله بعد ذلك فقدم حلقات "ألف ليلة وليلة" التي حملت عنوان "علي بابا" ليحيى الفخراني ودلال عبدالعزيز، ومسلسلات "ارابيسك" و"حلم الجنوبي" و"زيزينيا"، وأخيراً "جسر الخطر" الذي عرض في رمضان الماضي.
"الحياة" التقته في شقته في ضاحية غاردن سيتي في القاهرة، اثناء تحضيره للجزء الثاني من "زيزينيا" وسألته عن مشواره مع الفن وحقيقة خلافاته مع اسامة أنور عكاشة.
بداية عملك في التلفزيون كانت من خلال البرامج، مصادفة. كيف حدث ذلك؟
- عندما أعلن التلفزيون مسابقة لاختيار مخرجين للعمل في البرامج، وكانت تلك اول مسابقة يجريها، كنت أول المتقدمين، وعملت طويلاً في اخراج البرامج الثقافية وبرامج المنوعات، وكنت أقدم طول الوقت، فكراً مستقبلياً ومستنيراً ومتطوراً دائماً، وكان يقابل بالرفض. واعترف بأنني كنت من المخرجين المشاغبين الذين لا يرضى عنهم أحد. ووجدت أن هذا المجال لن يصلح لي.
وما الذي دفعك إلى إخراج الادعية الدينية للراحل عبدالحليم حافظ، وهل نجاحك فيها دفعك إلى اخراج الاغنيات والاعلانات؟
- عندما قدمت برنامج "مسحراتي" ذات مرة، عمل معي فيه الراحل اسماعيل شبان شقيق عبدالحليم، وقامت بيننا صداقة. ويبدو أن الفكرة استرعت انتباه عبدالحليم فقال لشقيقه انه يريدني ان اخرج الادعية التي قدمها بصوته. وقابلته في المستشفى قبل سفره في مرحلة مرضه الاولى، وقال لي "أنا عاوزك تجيب اللي أنت بتعمله" فجمعت المواد اللازمة وساعدني العمروسي في ذلك ثم اخرجت الأدعية الخمسة عشر الخاصة بعبدالحليم، وعرفني الجمهور جيداً من خلالها. وكانت نقلة كبيرة في الاغنية الدينية التي كانت قبلاً عبارة عن صورة مئذنة ومسجد. وأردت ان اقول في الأدعية إن الله موجود في كل الاشياء: الوردة والدودة والحجر، وفي كل شيء. ونما بعد ذلك في داخلي ان اعمل في اغاني المنوعات من دون وجود المطرب. وكنت من اوائل الذين قدموا الاغنيات المصورة من التلفزيون. وبعدها عملت في الاعلانات، واضاف لي عملي في الاغنيات والاعلانات اشياء كثيرة جداً منها انك تستطيع في عشرين ثانية أن تقول مضمون الفكرة، الى جانب القدرة على حصر الافكار في حيز ضيق جداً، لإيصالها في سرعة الى المشاهد.
وكيف اسند اليك اخراج فوازير رمضان؟
- قبل اخراجي الفوازير اختارني النقاد أفضل مخرج منوعات في استفتاءات لأعوام 1987 و1988 و9891. وجاءتني الفرصة برحيل فهمي عبدالحميد الذي كان له تأثير مخيف في الناس وكان الجمهور يؤمن به كثيراً، لانه غيّر الشكل الذي قدمها به من سبقوه. وعندما طلبوني لاخراج الفوزاير كنت في آخر قائمة مكونة من سبعة اسماء، ورفض الستة الذين سبقوني لاسباب كثيرة ابرزها ان المدة الفاصلة عن رمضان لم تكن سوى 58 يوماً. رفضت في البداية ولكن عدت وأذعنت أمام اصرار اصدقائي وخصوصاً عمار الشريعي الذي قال لي "إنت قاعد مستني الفرصة تجيلك، ولما جت تهرب منها؟". وحققت التجربة وكانت فوازير "عالم ورق" التي قدمتها نيللي ولاقت نجاحاً واسعاً.
يوم انسحبت بهدوء
على رغم النجاح، رفضت اخراج الفوازير ثانية، فتعرضت لتعنت المسؤولين ما السبب؟
- بعدما حققت الفوازير نجاحاً مدوياً انسحبت بهدوء وقلت في نفسي إن ذلك سيجعلني حبيساً لها مثلما حدث مع الراحل فهمي عبدالحميد. ومن منطلق ان الدراما هي بيتي الذي كنت ابحث عنه طويلاً، علماً انني دخلت الفوازير وأنا شاب صغير ولدي افكار نجحت، فما المانع من ان يخوض غيري التجربة ويلقى النجاح نفسه، وهو ما أثار حفيظة المسؤولين علي.
لكنك عدت الى اخراج الفوازير، ثانية، مع شريهان في "حاجات ومحتاجات"؟
- الفوازير كانت سبب سعد لي، لأن نيللي قررت اعتزال الفوازير بعد ما قدمتها معي لاسباب متفاوتة. وعندما اسندت الى شريهان طلبت هي من المسؤولين ان اتولى اخراجها، وكنت في ذلك الحين في البيت من دون عمل، لمدة عامين، بسبب تعنت المسؤولين وكان عندي نصّ سهرة لصديقي اسامة انور عكاشة طفت به على معظم مكاتب الانتاج لاخراجه، لكنهم رفضوا من منطلق انني غير معروف فذهبت الى قطاع الانتاج وقلت لهم "عايزيني أعمل الفوازير خلوني انفذ السهرة دي اولاً". وكان ان حققت سهرة "تحت الملاحظة" من بطولة هالة صدقي وسمية الالفي ونبيل الحلفاوي، ونالت غير جائزة من مهرجان قرطاج، وكانت جواز مروري الى قلب عكاشة. وكان بعدها مسلسل "ارابيسك" كأول محطة دراما طويلة في حياتي، وبعده اصبحت من مخرجي الدراما. "ارابيسك" هو صاحب الفضل الأول عليّ، لانه عمل مني مخرجاً.
لو كانت بدايتك مع مؤلف غير اسامة عكاشة، هل كان سيتحقق لك النجاح نفسه الذي تحقق بفضل "ارابيسك"؟
- لا استطيع الحكم بهذا المنطق، إذ حين تكتمل الظروف لا بد من ان يصادف النجاح العمل - والعكس - وليس من الضرورة كوني بدأت مع عكاشة، أن انجح، إذ يمكن أن أحصل على نص جيد ومتميز مثل "ارابيسك"، وانا مخرج رديء فأهبط بالعمل الى الارض. إذاً المسألة لا يمكن الحكم عليها من اتجاه واحد. وبعد "ارابيسك" كان هناك اصرار مني على العمل مع مؤلف غير عكاشة. وكان هذا رأيه ايضا - فكانت فوازير "علي بابا" مع يسري الجندي، ونجحت نجاحاً حسدت عليه خصوصا وان "ألف ليلة وليلة" كانت واقعة وبدأ الجمهور في الابتعاد عنها. ولكنني، بحمد الله، اعدت اليها رونقها وشوهدت في شكل جيد ولم يتكرر. وبعدها قدمت مسلسل "حلم الجنوبي" مع محمد صفاء عامر ثم سهرة "لقمة القاضي" ومسلسل "زيزينيا" مع عكاشة، و"جسر الخطر" مع صفاء عامر.
على رغم مئات الاعمال الدرامية المقدمة سنوياً الا انها لم تفرز مخرجين متميزين من غير الموجودين، ما السبب؟ وما مقومات المخرج الجيد من وجهة نظرك؟
- لا تستطيع ان تسمي مخرجين محددين بالاسم لان الاسم ليس كافياً لانجاح العمل لا اريد انتقاد احد او ذكر اسماء. ولا بد من ان يمتلك المخرج مقومات عدة ليكون جيداً ومتميزاً. أولاً: لا بد من ان تكون لديه القدرة على اختيار "الورق" النص والتفرقة بين الجيد منه والرديء. وكذا مناطق الضعف والقوة. ومشكلة الكثيرين من المخرجين انهم لا يفهمون الورق جيداً، ثانياً: ان تكون لديه العين البصيرة المميزة التي تفرق بين الممثل الرديء والجيد فيختار من يستطيع الدخول الى داخل الشخصية حتى يصدقه الناس. ثالثاً: ان يكون قادراً على الحلم ويستطيع ان يرى ويتخيل الورق الذي امامه لان درجة الابداع الحقيقية في الفيديو أقل بكثير منها في السينما، الى جانب وجهة نظرك كمخرج: ماذا تقول وماذا تريد؟
السينما... السينما
تقول لي دوماً انك متردد بالنسبة الى السينما، على رغم انني اشاهد سيناريو فيلم سينمائي على مكتبك؟
- لأنني لا أريد أن أقدم فيلما عادياً. لست مخرجاً متميزاً او جباراً، لكنني عندما اعمل سينما لا بد من ان تكون مختلفة. وهذا ما يجعلني متردداً. والفيلم الذي تراه، نكتب فيه منذ عامين وهو مختلف عما يقدم في السينما عندنا، وقد يحدث تطوراً او نقلة فيها ولو نفذ كما نحلم به قد يفوق في نوعيته افلام الخواجات. وأنا الآن أنتظر السيناريست بشير الديك ليض اللمسات النهائية. الى جانب بحثنا عن منتج جيد لأن كلفة الفيلم عالية.
وما رأيك في ظاهرة السينما الجديدة؟
- هذه الاعمال ناجحة جداً، وواضح افتقاد الشعب البسمة والنكتة، وهو في حاجة ماسة الى الضحك، لأن مشكلاته اصبحت كثيرة جداً. ما جعل الافلام الجديدة تحقق نجاحاً غير مسبوق.
انت متهم ب"الشللية"، وتحديداً في تكرار ابطال اعمالك؟
- لا اعتبر هذا اتهاماً، لأن مسألة "الشللية" نظام متعارف عليه في كل الاوساط الفنية في العالم. نتيجته ايه؟ ما يحكمني هو "الورق" في الاساس، وأنا لا آتي بممثل واكرره طول الوقت، لأنني دوماً أغير في جلده، والذين يعملون معي كثيراً يفهمونني أكثر ويعرفون ماذا أريد. عندما اجد دوراً في حاجة الى سين من الممثلين وإن كان لم يعمل معي قبلاً أحضره على الفور.
وهل بين الممثلين من تتمنى العمل معه؟
- أتمنى ان يقف أمام كاميرتي احمد زكي، لانه من الممثلين الذين يملكون قدرات غير عادية، تعرف أن في إمكانك تفجيرها داخله. عرضت عليه دوراً، لكنه كان مشغولاً.. وحلمت كثيرا بالعمل مع يسرا.
ما اخبار الجزء الثاني من "زيزينيا"؟ وما حقيقة خلافاتك مع اسامة عكاشة؟
- الورق امامك قدم لي عدداً من حلقات الجزء الثاني. إننا نحضر، وأتمنى أن يوفقنا الله لان الجزء الثاني سيكون اصعب من الاول خصوصاً انه يضم عدداً كبيراً من الممثلين. والخلاف الذي حدث بيني وبين عكاشة كان نتيجة الضغوط العصبية الخاصة بالعمل، لاننا كنا نريد تقديم "زيزينيا" في احسن صورة وشكل وليكون عملاً يشار اليه، وينال شعبية مثل بقية اعمال عكاشة ومثلما صادفني في اعمالي، فحرصنا على ان يخرج العمل جيداً ما أحدث احتكاكاً غير مقصود وحساسية الضغط العصبي هي التي تولد ذلك. وكان الخلاف اثناء تصوير الجزء الاول "أنا لا أنام، وهو يرى المسلسل وأنا لا اراه، هو له ملاحظات على بعض الاشياء، وانا في جو قاتل أصور واقوم بالمونتاج والميكساج".
صداقتي مع عكاشة تعود الى زمن بعيد وهي اعمق من اي خلاف عابر أو سطحي. ونتيجة خلافنا اتضحت رؤية جديدة واصبحنا اكثر فهما ووعياً. الاحتكاك في العمل مهم وصحي وأنا سعيد أن هذا حدث، لأنه ولّد حوارات ووجهات نظر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.