محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير "انفستكورب البحرين" ل"الحياة": . لم نهتم بموجة ال"دوت كوم" وركزنا على شركات البنية التحتية للانترنت
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2000

} قال مدير "انفستكورب البحرين" عضو اللجنة التنفيذية في المجموعة، سليمان عباسي، إن "انفستكورب" لم تهتم بموجة ال"دوت كوم"، و"ركزنا أنظارنا على الطاقة الهائلة لشركات البنية التحتية للانترنت. وأضاف ان المجموعة أسست قطاع عمل "هدفه الوحيد الاستثمار في التكنولوجيا والاتصالات والانترنت"، مؤكداً في الوقت نفسه ان الاستثمار سيستمر دائماً "في شركات ت الاقتصاد القديم التي توافق مواصفاتنا والقادرة على إعادة انتاج نفسها والاندماج بالاقتصاد الجديد".
كيف ترون الفرص التي يوفرها الاقتصاد
الجديد؟
- هناك عدد من الفرص المتوافرة الآن في قطاع الاقتصاد الجديد. ونعني بذلك فرص الاستثمار في الشركات التي تأتي إلى السوق بمنتجات وخدمات جديدة تعتمد في وجودها على التقنيات الرقمية وتكنولوجيا الاتصالات والانترنت. ليس صدفة لذلك نتحرك بقوة في هذا القطاع. واستثمر انفستكورب وعملاؤه من المستثمرين في سلسلة من العمليات في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات. وقامت استراتيجية انفستكورب على التقدم بقوة في هذا القطاع، لكن بعد التمحيص الكافي والدراسة المستفيضة لكل عملية، فنحن في النهاية مستثمر حذر ونضع في صدارة اعتباراتنا مصلحة المستثمرين والمساهمين على حد سواء.
ما هي أول عملية دخلتم بها إلى قطاع الاقتصاد الجديد؟
- بدأ انفستكورب الاستثمار في قطاع التكنولوجيا في بداية عام 1999 عندما تملك شركة "ستراتوس كومبيوتر". آنذاك كانت هناك حماسة كبيرة لشركات الاقتصاد الجديد مثل شركات التجارة الالكترونية، التي استهدفت انشاء العلاقة المباشرة مع العملاء واستغلال الامكانات التي توفرها شبكة الانترنت العالمية لتقديم منتجاتها وخدماتها للمستهلكين. إلا أن انفستكورب لم يجاري موجة ال"dotcom"، إذا صح التعبير. واعتبر ان التركيز على هذا النوع من الاستثمارات السريعة التقلب، إنما يحرف الانتباه عن الفرص الهائلة للاستثمار الطويل الاجل في شركات الاتصالات والتكنولوجيا التي توفر البنى التحتية لاقتصاد الانترنت ذاته. لذلك فإن أول استثمار لأنفستكورب في قطاع التكنولوجيا كان في إحدى شركات البنى التحتية للاقتصاد الجديد، "ستراتوس كومبيوتر"، وهذه الشركة تعتبر مزوداً رئيسياً بمشغلات أنظمة الكومبيوتر المصممة لخدمة التطبيقات الحساسة التي لا يمكن السماح بتعرضها للأعطال المفاجئة مثل أنظمة الدفع بالبطاقات. وكنا واثقين من أن الطلب على هذا النوع من المشغلات المحصنة ضد الأعطال سيزداد بسرعة مع اتجاه الشركات وقطاعات الأعمال إلى المزيد من الاعتماد على الخدمات الالكترونية الفورية على الشبكة. بعد ذلك قمنا بتملك حصة الأكثرية في شركة "اندبندنت وايرلس وان" التي تتمتع بالحق الحصري لتسويق خدمات الهاتف اللاسلكي لشركة "سبرنت" في الشطر الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة، والذي يتمتع سكانه بمستوى معيشة مرتفع.
هذا القطاع معقد ويتطلب خبرة عالية في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات، وهناك المئات من الشركات المستهدفة بعمليات الاستثمار، فكيف تختارون الشركات التي تستثمرون فيها؟
- استحدثنا قطاع عمل جديداً هدفه الوحيد الاستثمار في التكنولوجيا. وركزنا هذا القطاع على أسس متينة تتمثل بفريق متفرغ من أفضل الخبراء في هذا المجال. وهذا الفريق مكلف اتخاذ القرارات من خلال تنسيق ذلك مع مختصين وفنيين آخرين في انفستكورب ومتابعة استثماراته في قطاع التكنولوجيا والاتصالات والانترنت على النطاق العالمي. ومن خلال هذا التركيز استطعنا ان نضمن امتلاك المعرفة والخبرة اللازمتين لتقييم وإدارة هذا النوع من الاستثمارات وتقدير حجم المخاطرة وحجم المردود المتوقع في أي منها.
ما هي شركات الاتصالات التي اخترتم الاستثمار فيها وعلى أي أساس؟
- قمنا بالاستثمار في شركتي "كالاهان جرمان كيبل" و"كالاهان برودباند" في شباط فبراير الماضي في مجموعتين لمستثمرين ماليين تقودهما شركة "كالاهان اسوشياتس" وهي شركة أميركية متخصصة في الاستثمار الدولي في قطاع الاتصالات. وفي نيسان ابريل استثمرنا 125 مليون دولار في شركة "تليباسيفيك تليكوميونكيشنز"، وهي إحدى أبرز شركات الاتصالات المتكاملة العاملة في غرب الولايات المتحدة، وتتخصص في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة من مصدر واحد لعملائها، بما في ذلك المكالمات المحلية والدولية وخدمات نقل البيانات والربط بالانترنت. وفي أيار مايو استثمرنا 57 مليون دولار في شركة "اسبكتيف"، وهي إحدى الشركات الرئيسية المزودة بتطبيقات البرامج على الانترنت، وتتولى الشركة "تأجير" عملائها عبر الانترنت تطبيقات البرامج التي يحتاجونها في أعمالهم، ثم إدارة هذه التطبيقات.
وهناك خصائص محددة تمثل في حد ذاتها الشروط الأساسية للنجاح في قطاع الاتصالات. ونحن نجد هذه الخصائص كلها في هذه الشركات الأربع. إذ ان كلاً منها يعمل في صناعة يتوقع ان تشهد نمواً كبيراً نتيجة للطلب الكبير المتوقع من المستهلكين أم المستخدمين. كما أن كلاً من هذه الشركات إما أنها طورت أو هي في معرض تطوير استراتيجيات لتقديم منتجات وخدمات تستند إلى التكنولوجيات القائدة وتوفر للمستخدمين ميزات تنافسية.
هل سيقوم انفستكورب بعرض هذه الفرص الاستثمارية على عملائه من المستثمرين وكيف؟
- بالطبع، إذ أن مهمة انفستكورب الاستثمارية تقوم على انتقاء أحسن العمليات الاستثمارية وأكثرها جدوى ومردودية لعرضها على عملائه من المستثمرين في منطقة الخليج العربي. ونحن بصدد إتمام الترتيبات النهائية لعرض هذه الاستثمارات الأربعة معاً في محفظة واحدة، لأن ذلك يوفر فرصة تقليل المخاطر من خلال تنوع الاستثمارات وجغرافيتها.
ما هو الدعم التي تقدمونه من هذه الجهة لمحفظة الشركات التي تستثمرون فيها؟
- لا شك ان التكنولوجيات الجديدة وأنظمة الاتصالات والانترنت تسمح للشركات القائمة بتقديم منتجات وخدمات جديدة أو تقديم المنتجات والخدمات الموجودة بطرق أخرى، من هنا فإن الشركات القائمة التي "تعيد انتاج نفسها" بحيث تتحول إلى شركات للاقتصاد الجديد هي التي ستشهد ازدهاراً. لهذا السبب فإننا في الوقت الذي نقوم باستثماراتنا الجديدة، نسعى إلى تحديث الاستثمارات القائمة وجعلها مواكبة تماماً لمتطلبات العمل في الاقتصاد الجديد. إن فريقنا المسؤول عن الاستثمار في التكنولوجيا يقدم خبرته لشركات المحفظة الاستثمارية بهدف مساعدتها على تقييم اثر التغييرات المتسارعة في التكنولوجيا على أعمالها وبالتالي مواجهة التحديات التي تثيرها تلك التغييرات.
إن انفستكورب ما زال يؤمن بالقيمة الكبيرة للشركات العريقة، فضلاً عن ذلك فإن ما يسمى "الاقتصاد القديم" و"الاقتصاد الجديد" يتجهان إلى الاندماج والتكامل في ما بينهما. لهذا فإننا سنستمر في الاستثمار في الشركات القائمة التي تتطابق مواصفاتها مع المقاييس المجربة والثابتة لانفستكورب والتي تملك في الوقت نفسه القدرة على تحويل نفسها والاندماج في الاقتصاد الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.