7 أسباب تجعل الآيفون أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    تكاتف أهلي وشعبي لتسريع تحقيق مستهدفات رؤية 2030    سيدات الأهلي والشباب إلى نصف النهائي في بطولة كأس الاتحاد السعودي    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    لغة الأنامل المبصرة    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    أرض العُلا    الإغاثة السعودية.. إنسانية تتجلى وقت المحن    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    30 % نمو الميزان التجاري في أكتوبر 2024م    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    خيسوس وبلان في تحدّي «كلاسيكو الكأس»    نادي سباقات الخيل يختتم مهرجان كؤوس الملوك والأمراء بنسخته العاشرة    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ضبط 19541 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل كباب اضنة    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفن والابتكار في عالم الديكور والمفروشات    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    شخصية المدير والنجاح الإداري    سوق العمل السعودي والتنافسية العالمية    الحِرَف اليدويّة بين أيدي المُترجمين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    «كود» عالمي للمساجد    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشاعر الذكاء الاصطناعي    ترمب سيمثل أمام المحكمة قبل عشرة أيام من تنصيبه    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    روسيا تعترض ثمانية صواريخ أميركية أطلقتها كييف    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    ثقافة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي..!    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    رصد حالات تعشيش لطائر «الرخمة» المهدد بالانقراض بمحمية الملك سلمان الملكية    نجران: القبض على مخالف لتهريبه 14850 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    إيران.. استخراج 100 عبوة مخدرة من معدة شاب    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمر في بحر


- خطوط لتحديد الزمن
النساء يعرفن كيف ينتظرن هنا.
يتنشَّقن غبارَ الريح ويعرفن أنكَ لم تأتِ.
لقد هزلتُ، فيما أسيرُ على الطرق القذرة،
تحت شمسٍ زجاجيةٍ، أهمسُ للخطى.
عشتُ عشرين عاماً بين الأنقاض. حين هربتُ،
دفنوكَ. ولم يبق سوى مذياع
برباط ذهبي، فاح برائحة الحرارة،
ألعاب بيسبول قديمة، مدينة تومضُ في الداخل.
لم يعد يُفْتَح الباب الأمامي، وشجرةُ التفاح
تحملُ إطارَ عجلة قديماً رماه عليها أطفال غرباء.
أضاعني المنزل ذو الأضواء المحطمة
الآن، حين يجفُّ العشب الجميل، يتريَّثُ شذاه
في غرفة الجلوس، بين الأحذية المخيطة والمهترئة.
في صمتكَ، ربّيْتُ رؤىً لنفسي، وحصلتُ
على اسمٍ لا يقدر أن يعيش معه أحدٌ. الدم ينبثقُ
في ريح الصيف الحارة، تويجاتُ الورد تقطر
عبر الغابة الوعرة والمهيبة. أتسمح النشيج البعيد؟
هنديّةٌ حمراء خائفةٌ من الدموع. تبهجُ عينيها
بابتسامة، تنتظر النجم الأزرق الجديد، أجوبةً
لا تتأخر مطلقاً.
انظرْ إلى الغرب طويلاً بما يكفي، سينمو القمر في
داخلكَ، كيوتي سيسمع أغنيتها، سيعلّمكَ الآن.
تتبعُ المرايا آثار الدم والبرق
الأم تحتاج إلى قوة شخصٍ مثلكَ. دع الدم
يجفُّ، لكن أقبض على البرق. احتضنه كما تهدهدُ أمك الأشجار.
حين تخاف، راقب الطريق، تنفَّسْ بعمقٍ.
الهنود يُتقنون الانتظار.
2- لونغ هاوس، متحف أونيدا
يا منزل النيران الخمس، لم تربيني مطلقاً.
في تلك الليالي حين أصدرت حنجرةُ الموقد
صفيراً ودخلتْ موتها المنتظم،
أردتُ بابك العريض،
جوَّك اللحائي المرقّش الذي تضيئه الشمس،
أردتُ مدخنتك بنجومها،
وسقفك الذي يحني فمه المغنّي فوقي.
هنا الصفوف التي مُلِئَتْ مرةً بالنائمين،
وضحكهم الخافت يوحي بالتناغم أو الكفاح.
هنا أقدرُ أن أستيقظ مندهشةً من الشتاء،
ونَفَسي في تيّار الهواء سلسلةٌ من أزهار البنفسج.
المنزل الذي هجرته في طفولتي يبدو الآن
كأنه صدفة من النشيج. كل عام أحلم بأنه مشؤوم
وأصمد لكي أبعدْ المتطفل الذي
يقرع بابه الخلفي. تحترقُ عيناي
من بول القطط تحت درج القبو،
وتكشف القاعة جوعاً بلا اسم،
بلا تاريخ، ينبغي أن أسير دائماً
في الشوارع الصاخبة لهذه القارة المنحوسة،
معتقدة أنه من الأفضل أن أكون متجوِّلةً،
أخوض أي نهر، متجاهلة الالتواءات، والدوران. كنتُ شظيةً، أصغر من اسمي،
أرتجف في بقعة مهجورة،
كآخر ورقة محترقة على شجرة بلّوط.
قالت لي ريح الخريف أنك ستنتظر؟
يا منزل النيران الخمس لقد نقلوك إلى قبرٍ،
لكنني أعرف بشكلٍ أفضل. حين يأتي الخراب،
سأخبئ رافدتك الأفقية في عمودي الفقري
وأذوب في صيحةِ غرابٍ، لأذكّر أبنائي،
أن العناكب التي قرب بابك
جمعت جميع أوراق العشب التي تميل إلى الاحمرار
دون نفط، أو مشبكٍ أو يورانيوم.
3- حلم الولادة من جديد
نقفُ على حافة الجراح، نعانقُ اللحم المعلّب،
ننتظرُ البوم كي يأتي ويطحن
رائحةَ الليالي في آذاننا. فوق الحقول،
دمدمت الظلمة، اجتمعت الغربان.
مِتَعُنا حقدٌ. أسىً. أيد مهترئة
تحمل البقايا الشاحبة لجرائم منسية.
لو أستطيع فقط أن أهدهد أو أغيَّر هذا الجوع البطيء،
هذا الليل المنتفخ منذ أربعمائة عام.
تزحف فينا صرخاتٌ لم تُسمَعْ بعد.
وُلِدنا، وثمة بيوت عناكب في أفواهنا
ننزفُ نبوءات.
ولكن، في هذا الداخل، تقدح روحٌ
وميضَ القمر عميقاً في البحر.
وهذه البذار ترسل جذورها في صمت
الغسق. أغانٍ، صدى باهت، يشفي المستنقع المملّح،
ويقدّم رؤىً تكفُّ عن الارتجاف في قبضتنا.
حلمتُ أن طيورَ صَمْتٍ مطبق هربتْ.
والشمسُ، الأمل الضئيلُ، أصبحت مقدسةً مرةً أخرى.
نحتاج إلى أن يطهِّرنا الغضب.
مرّةً أخرى ستستعيد النسور صلواتنا.
سننسى غرابة شفقتنا.
البعض سيدهنون القبور بغبار الطلع.
البعض يمكن أن يستيقظوا دون شعور بالعار.
والبعض، سينبعثون في ذلك الصباح الصافي كالخطّاف.
ترجمة: أسامة أسبر
* تنحدر الشاعرة روبرتا هيل وايتمان من مواليد 1947 من قبيلة أونيدا الهندية الأميركية. ولدت في بارابو، ويسكنسون وتخرجت من جامعة ويسكنسون بشهادة في علم النفس وتابعت العمل في جامعة مونتانا.
تتميز أعمالها الشعرية باقتصادها وبقوتها الجمالية وبنضجها. وتلك فضائل تُكتسب بصعوبة. لقد عاشت صراعاً مع الكتابة واكتشفت أنه ليس هناك حاجة الى أن يعبر الكاتب عن نسيج حياته في قصيدة واحدة وأن بعض التجارب لا يمكن التعبير عنها حتى في الشعر.
تتحدث كثير من قصائدها عن عبء التاريخ والاغتراب عن الحاضر من خلال استخدام لحظة مواجهة مع الموضوع الذي يصبح بؤرة للذاكرة والخيال. قالت مرة في حوار أجري معها: "أعتقد أننا نحن الهنود نمتلك حساً حدسياً بمنفانا. نعرف هذا عاطفياً وروحياً ونفهمه. لكن، لم نتعامل معه مطلقاً، وليس هناك تعليق عليه. وهذه حقيقةٌ تاريخية. لكن الشاعرة ترى أن الحياة هي القوة التي تحيك قصاصات التجربة.
وكما تقول في قصيدتها قصاصات جديرة بالريح: "لا نستطيع أن نكره أنفسنا بما يكفي لكي نبرر ذلك العالم".
من أعمالها الشعرية: خطيئة النجم 1984، حمَلَةُ عجلةِ الحلم: قصائد مختارة من شعر الهنود الحمر المعاصر 1972، الحياة بهذه الطريقة: حوارات مع شعراء هنود حمر 1987. والقصائد التالية هي من ديوانها خطيئة النجم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.