المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حظر للتجول في محيط مقر الاجتماعات والشرطة تستعين بالحرس الوطني لقمع التظاهرات . مسؤولو صندوق النقد يتعهدون بجعله "أكثر شفافية"
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2000

واشنطن - أ ف ب، رويترز - بلغت التظاهرات المعادية لصندوق النقد الدولي ذروتها بعد ظهر امس، واضطرت الشرطة في واشنطن الى طلب المساعدة من الحرس الوطني واعتقلت 30 شخصاً.
ودعا وزراء المال الذين يمثلون الدول الاعضاء في صندوق النقد هذه الهيئة المالية إلى "التلاؤم مع المتغيرات السريعة للاقتصاد العالمي"، معترفين بوجود "جدل عام متنام" حول تطور النظام المالي الدولي.
وتعهد الوزراء بجعل الصندوق "أكثر فاعلية وشفافية ومسؤولية"، رداً على آلاف المتظاهرين الذين كانوا ينددون بهذه الهيئة المالية الدولية في شوارع واشنطن، وفرضت الحكومة الأميركية حظراً جزئياً للتجول قرب مكاتب الصندوق والشوارع المؤدية إليها.
وجاء في بيان للجنة المالية والنقدية الدولية التي تضم 24 من وزراء المال يمثلون الدول الأعضاء في ان الصندوق "خضع لتغييرات باستمرار ليكون أكثر قدرة على مساعدة اعضائه على وضع الأسس الاقتصادية والمؤسساتية الشاملة الضرورية للاستقرار المالي الدولي"، مؤكدين أنه "ما زال هناك عمل كبير يجب انجازه".
وأشار وزراء المال إلى ان "مناقشات اللجنة جرت وسط جدل عام متنام حول التغييرات التي يجب ادخالها على صندوق النقد الدولي والنظام المالي الدولي من اجل ملائمتها مع وسط اقتصادي يشهد تحولات سريعة".
وأضاف البيان ان "هذا الجدل يعكس أيضاً المخاوف من ان لا تعود مكاسب تحرير الاقتصاد ودمج اسواق رؤوس الأموال بالفائدة على الجميع، خصوصاً في الدول النامية".
وأكدت اللجنة انه على الصندوق "اتخاذ الاجراءات الملائمة لاشراك القطاع الخاص في منع الأزمات وتسويتها".
وعلى غرار وزراء مال مجموعة السبع، عبرت اللجنة عن ارتياحها لتنشيط الاقتصاد العالمي، خصوصاً اقتصاد الدول الآسيوية التي طالتها الأزمة المالية في 1997-1998.
وعقدت الهيئة السياسية للصندوق اجتماعها امس فيما كان آلاف المتظاهرين يحتجون في واشنطن على العولمة مانعين عدداً من الوزراء من حضور الاجتماع.
وقال وزير الخزانة البريطاني غوردون براون، الذي يرأس اللجنة، إن "التظاهرات لم تؤثر في برنامجنا".
وطلب الوزراء من الصندوق "العمل بسرعة وفاعلية" من أجل تخفيف ديون الدول الأكثر فقراً، داعين الى اتخاذ قرار حوى "أكبر عدد ممكن من الدول قبل نهاية العام الجاري"، على حد قول براون، الذي اضاف ان دول مجموعة السبع تعهدت إلغاء "مئة في المئة" من ديونها المترتبة على هذه البلدان الفقيرة جداً وغيرها.
يذكر ان لجنة مشتركة بين الصندوق والبنك الدولي انشئت لتسريع خفض هذه الديون ومساعدة الدول المستفيدة من هذا الاجراء على وضع استراتيجيات عملية لخفض الفقر وهو شرط لازم لإلغاء الديون. ومنحت هذه الخطة، التي بدأت منذ عامين، إلى خمس من اصل 41 دولة.
من جهته، قال الاميركي ستانلي فيشر، مدير عام صندوق النقد بالوكالة، إن الصندوق ينتظر موافقة الكونغرس لبيع خمسة ملايين أونصة من الذهب بهدف تمويل إلغاء هذه الديون.
ووافقت اللجنة المالية والنقدية الدولية - التي حلت العام الماضي محل اللجنة المتوسطة - على تبسيط سلسلة من اجراءات منح القروض ملغية أربعة من اشكال التمويل وتعديل خامس، وتبنت مبدأ مراجعة "خط الاعتماد العاجل" ليتم استخدامه بسهولة أكبر. أما الاستخدام المتكرر للقروض على مدى اطول فسيصبح اكثر صعوبة.
ولم يطرح موضوع اموال الصندوق المخصص للدول الأكثر فقراً، فيما أعلن الكونغرس، عبر لجنة ميلتزر، انها مسألة لا تندرج في مهام المؤسسة النقدية.
من جهة اخرى، سيعتمد الصندوق سلسلة من القواعد لجعل استخدام هذه الاموال أكثر أماناً عبر الطلب من المصارف المركزية للدول المستفيدة منها تقديم تقارير حسابية منتظمة بهدف تجنب الانحرافات التي حدثت في روسيا واوكرانيا.
وقالت اللجنة إن على الصندوق مواصلة جهوده من أجل الشفافية ودعته الى نشر دراساته حول اقتصادات الدول ووضع حساباته كل ثلاثة اشهر وخطة عمل مجلس ادارته.
لكن اللجنة لم تطرح مسألة اعتماد آلية جديدة لتعيين رئيس للصندوق يرغب فيها الاميركيون والبلدان النامية، بعد الأزمة التي شهدها من اجل تعيين الالماني هورست كولر في هذا المنصب. وقال غوردون براون إن "هذه المسألة لم تناقش ولكنها ستطرح بالتأكيد".
التظاهرات
من جهة أخرى، أعلنت الإدارة الأميركية أنها لن تسمح إلا لموظفي الطوارئ وحدهم بالذهاب إلى أعمالهم أمس في منطقة واسعة تحيط بمكان اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، حيث اشتبك آلاف المتظاهرين مع الشرطة.
وأعلنت متحدثة باسم مكتب إدارة شؤون الموظفين يوم أمس عطلة للموظفين الاتحاديين غير الأساسيين في وزارتي الخارجية والداخلية والوكالات الرئيسية الأخرى في المنطقة، بناء على توصية مسؤولي الأمن الاتحاديين والمحليين.
وقالت المتحدثة إن كل الوكالات الحكومية خارج تلك المنطقة الواقعة قرب مكان الاجتماعات المالية ستعمل، ولكن بإمكان الموظفين فيها أخذ اجازة وفقاً لما يرونه.
وحاول آلاف المتظاهرين المناهضين للعولمة منع الزعماء الماليين من أغنى دول العالم من الاجتماع، ولكن الشرطة صدتهم باستخدام الهراوات وقنابل الغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.