خلال السنوات الأولى والمتوسطة للحرب اللبنانية، وتحديداً قبل الغزو الإسرائيلي في العام 1982، كان المرء كلما التقى سينمائياً لبنانياً عائداً من الخارج، أو في الخارج، يقول السينمائي ان أقصى امانيه أن يحقق فيلماً عن هذه الحرب يعكس جوهرها الأساسي: أي الهذيان. إذ ، حتى في تلك الأزمان المبكرة، أدرك كثرٌ من سينمائيي المرحلة أن الوسيلة الوحيدة التي يمكن بها، للفن، أن يحكي الحرب، وسيلة تقوم على الهذيان، على قول الما - لا - يقال. وكان من الواضح في ذلك الحين أن ارادة السينمائيين، شبه الجماعية، هذه، إنما تسير عكس التيار. فبالنسبة الى المشاركين في الحرب، في شكل أو آخر وهم كانوا القسم الأعظم من اللبنانيين، مقاتلين أو مناصرين أو مجرد متعاطفين كانت الحرب لا تزال تبدو "عقلانية" تنم عن قضايا يدافع عنها اصحابها ويؤمنون بها وبأنهم، في نهاية الأمر، سيفوزون في دفاعهم عنها. قلة من الناس فقط كانت ترى في ذلك الحين أن كل ما يحدث عبث في عبث وأن الكل سيخرج من تلك المعمعة خاسراً. وكان بعض السينمائيين في عداد هذه القلة. ومن هنا كانت رغبتهم، ذات الأشكال والتوجهات المتنوعة، في تحقيق فيلم يقول هذيان الحرب. الا أن أياً منهم لم يجرؤ على قطع الخطوة التي تقربه من تحقيق رغبته. ولم تغْتَنِ السينما اللبنانية بأي فيلم يقول هذيان الحرب. ومع هذا يمكننا أن نقول اليوم، متأخرين وآسفين نحن بدورنا على تأخرنا، أن الفيلم الوحيد الذي كان يمكنه أن يقول تلك الحرب وجنونها وأكاذيبها، هو فيلم الهذيان. هنا قد يجدر بنا أن نفتح هلالين لنشير الى أن ثمة شيئاً من الهذيان - البدائي جداً والعابر - يلوح في بعض مشاهد أفلام وقّعها مارون بغدادي وبرهان علوية ولا سيما لدى هذا الأخير، في بعض أجمل لحظات فيلمه المتميز "رسالة من زمن المنفى" لكن ذلك بقي محدوداً جداً، وربما أتت جدية بقية مشاهد الأفلام نفسها، نوعاً من الاعتذار عن... هذيان غير مقصود. وحتى حين جعل مارون بغدادي الهذيان - الساخر - جزءاً من سياق فيلم مثل "أرض العسل والبخور" و"خارج الحياة" و"الرجل المحجب"، فإن هذيانه ذاك لم يكن اساسياً. والمفارقة أن الهذيان لدى مارون بغدادي بدا واضحاً وعميقاً وشديد التعبير، في فيلم له لم يكن موضوعه الحرب اللبنانية، بل الثورة الفرنسية كان ذلك في شريط "مارا" الذي حققه ضمن اطار سلسلة فرنسية متلفزة عن الثورة الفرنسية، وكان - وظل الى الأبد - واحداً من أفضل ما حقق. فهل من الأمور ذات الدلالة أن يقدم مارون بغدادي على تصوير هذيانه اللبناني الداخلي، هو الذي "شارك" في الحرب اللبنانية - أكثر من أي سينمائي لبناني آخر، فقط حين قيض له أن يخرج بكاميراه الى "خارج" الموضوع اللبناني؟ من أسهل الأمور بالطبع الإجابة عن هذا السؤال. الا أن هذا يبارح موضوعنا بعض الشيء. موضوعنا هنا هو التساؤل عن العوامل التي أبعدت سينمائيينا، وربما كُتّابنا ومسرحيينا والى حد ما شعراءنا، عن أن يقولوا الحرب، في أعمالهم الإبداعية، كما كانت هي في حقيقتها الميدانية: جنوناً وهذياناً عابثاً، سيبدو اليوم لولا الآلام والأحزان التي رافقته، كأنه لعبة فيديو من نوع رديء. فهل علينا هنا أن نستطرد فنقول ان الأمر احتاج الى انتظار الجيل الثاني أو الثالث، من سينمائيي الحرب وما بعد الحرب، حتى يكون هناك اقتراب من الهذيان الخلاّق في التعاطي مع سينما الحرب؟ هناك بالطبع نتف من هذا الهذيان لدى سمير حبشي، وخصوصاً لدى أكرم زعتري، والى حد ما في واحد من أجمل ما حققته رندة الشهال حتى الآن "حروبنا الطائشة". لكن هناك الكثير في سلسلة طويلة عريضة من أفلام قصيرة حققها شبان وشابات من الصعب تصور أن أياً منهم كان موجوداً أو واعياً خلال سنوات الحرب. أشخاص يشكلون اليوم جيل ما بعد الحرب. في أفلام هؤلاء، على تواضعها، يبرز بذلك المشروع الذي كان يبدو وخلال الحرب مستحيلاً. يبرز بقوة وعنف. لكنه يظل بارزاً كمشروع، وسيظل مشروعاً قيد الانجاز حتى اللحظة التي يطلع فيها ذلك المبدع الخلاّق الذي يتمكن أخيراً من تحقيق الفيلم المستحيل: فيلم الحرب وهذيانها. الحرب وجنونها. الحرب وأهلها الذين هم... نحن. إ.ع.