تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو عقيدة استراتيجية اسرائيلية جديدة . مفهوم الأخطار العسكرية يفترض اسلحة حديثة واستخبارات اكثر فاعلية 1 من 3
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2000


"الذي يريد السلام عليه التحضير للحرب"
مَثَل يهودي قديم
"اسرائيل لا تزال مهددة عسكرياً وستواجه المزيد من التحديات الامنية والاستراتيجية وكذلك الارهاب الالكتروني في ظل وما بعد العملية السلمية، وعليه لا بد لها ان تستحدث بناء مؤسستها العسكرية وأن تطور اسلحتها وترفع من اداء قوتها…"، هذا هو الاستنتاج الاولي العام للقيادات العسكرية والسياسية الاسرائيلية التي تحاول ان تقوّم البيئة الامنية المتشكّلة مع بداية القرن وتدرس خيارات اسرائيل الاستراتيجية بعد التوقيع على اتفاقات سلام مع سورية والفلسطينيين، وتبلور بالنتيجة عقيدة امنية واستراتيجية للمرحلة المقبلة.
وتتضمن التوجهات الجديدة المزيد من الاعتماد على الولايات المتحدة استراتيجياً واقتصادياً عوضاً عن الاستقلال النسبي عنها، ورفع الاداء التكنولوجي لقواتها المسلحة بدلاً من الحد من سباق التسلّح، والبدء بتحضيرات بعيدة المدى لإعادة نسج العلاقات الاقليمية في ظل تقدم نظام شرق اوسطي جديد موالٍ للولايات المتحدة، وتقوية موقع اسرائيل في هذا النظام الجديد. وكذلك تقديم تعريف جديد لدور الجيش في المجتمع والسوق، واعادة بناء القوات المسلحة على شاكلة آلة صهر وطني اسرائيلي بحيث تضم عدداً اكبر من المتدينين، ودوراً اكثر فاعلية للنساء، اضافة الى تجنيد المواطنين العرب في الجيش الاسرائيلي.
واخيراً اعتبر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي العقيد شاؤول موفاز، انه على رغم استمرار العملية السلمية فإن المزيد من الازمات سيحدث في المستقبل وعلى اسرائيل ان تكون جاهزة لذلك. واشار المسؤول العسكري الى ان "الصواريخ الارضية" تشكل "التهديد المركزي" لاسرائيل اليوم، وان سورية وايران هما مصدر التهديد الرئيسي. اما رئيس الوزراء الاسرائيلي، رئيس الاركان السابق ايهود باراك فاعتبر ان العراق يشكل خطراً على اسرائيل لأن صدام حسين مُصرّ على الاستمرار في بناء ترسانة من اسلحة الدمار الشامل. وكان وزير الخارجية ديفيد ليفي وضع مسألة الخطر العراقي في اعلى سلّم اولويات اسرائيل الديبلوماسية، في حين بحث رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس مالكه الخطر العراقي مع البنتاغون اثناء زيارته في تموز يوليو الماضي الى واشنطن.
على هذه الخلفية بلورت المؤسسة العسكرية الاسرائيلية خطتها العسكرية بعيدة المدى 2010-IDAN، وقدمتها الى رئاسة الوزراء للدراسة والتقويم. تهدف الدراسة الاولى من نوعها الى تقويم الاحتياجات العسكرية الاسرائيلية بعيدة المدى والتي تأخذ في الاعتبار حرب التكنولوجيا المتطورة ومصادر اسرائيل المالية والعلمية. وبدلاً من استبدال ما لديها، توصي الخطة بتحديث الاسلحة الموجودة لدى القوات المسلحة عن طريق تطعيمها بتكنولوجيا جديدة ومتطورة. واشار الجنرال بن - يسرائيل لمجلة "جينز ديفنس ويكلي" الى ان المفهوم الجديد سيتضمن تطوير ذخيرة ذكية، وصواريخ، وطائرات مراقبة من دون طيار، وطائرات محاربة بدون طيارين، وتكنولوجيا متقدمة لخوض حرب المعلومات. وتصرف وزارة الحربية الاسرائيلية اكثر من بليون ونصف بليون دولار على البحث في هذا المجال وتوظّف فيه نحو 13 ألف عالم وتقني ومهندس.
بناء على ذلك تستمر اسرائيل بتطوير صاروخ "آرو" السهم، بالتعاون مع الولايات المتحدة وصرفت عليه في مجال البحث اكثر من بليون دولار، كردّ على خطر الصواريخ الاقليمية الذي تدّعيه. وبدأت اسرائيل البحث مع واشنطن في كيفية تصنيع وتسويق هذه الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية التي تقدمت الى مرحلة "آرو - 2" بعدما قيل ان الصاروخ نجح في تجربته الاخيرة في تشرين الثاني نوفمبر بالتصدي لصاروخ مشابه ل"سكاد". وتكمن اهمية هذه الصواريخ في انها تزيد من سباق التسلح لسببين، الاول لأنها هجومية باستعمالاتها على رغم تأكيد اسرائيل واميركا عكس ذلك، كما انها تضرب قوة الردع العربية، ما يعني استباحة اي نظام اقليمي جديد، وهي مناقضة لاتفاق الحدّ من انتشار الاسلحة الموقّع بين موسكو وواشنطن.
شكّلت الولايات المتحدة واسرائيل في تشرين الاول اكتوبر الماضي مجموعة ثنائية استشارية عسكرية جديدة مختصة بشؤون الصواريخ، واتفقت اسرائيل مع واشنطن في نهاية العام على التعاون في مجال مكافحة الارهاب الالكتروني عن طريق شبكات الكومبيوتر. كذلك بدأ الحديث عن تعاون اميركي - اسرائيلي جديد في تطوير ادوية وسبل وقاية في اي حرب بيولوجية محتملة.
كذلك عملت الولايات المتحدة واسرائيل مع بداية تشرين الثاني 1999 على تشكيل لجنة امنية مشتركة جديدة لتساعد في بلورة تفاهم استراتيجي جديد بين البلدين يحل محل اتفاق التفاهم الذي وقّعه الطرفان عام 1988. وفي هذه الاثناء صادقت واشنطن على صفقة 50 طائرة "اف-16" لاسرائيل 60 اضافية اذا احتاج الامر يتوقع ان تؤدي الى سباق تسلّح جديد في المنطقة بسبب تفوقها الكبير على الطائرات الاخرى خصوصاً في مجال جو - ارض. ووقعت اسرائيل على اتفاق جديد يسمح لها بالاشتراك في برنامج تطوير طائرة المستقبل الحربية متعددة القدرات JOINT STRIKE FIGHTER التي تطورها شركات اميركية وانكليزية. وهناك محاولات لإخراج شركات الاسلحة من امثال "رفائيل" من تحت قبة وزارة الحربية وتحويلها في البداية الى شركة قطاع عام كمرحلة اولى باتجاه خصخصتها. وكانت اللجنة الحكومية المولجة بقضايا الخصخصة اوصت بتحول شركات وزارة الدفاع الى الدولة، وهو ما يمكن ان يساعد على تعميق الاستثمار الاميركي - الغربي فيها وزيادته.
اما في مجال الاستخبارات، فقد اكد تقرير حكومي ان اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية "مبذّرة"، و"قديمة"، و"غير متعاونة"، و"تقويماتها متماثلة" في ما يخص التهديدات لاسرائيل. واوصى التقرير بإعادة تقويم دور عمل اجهزة الاستخبارات عن طريق لجنة خاصة يرأسها رئيس الوزراء والى ضرورة تحديث بنوك معلوماتها. واعتبر التقرير الرسمي ان تقارير الاستخبارات العسكرية غير ملائمة، وهاجم التقرير "التقويم الوطني" الذي قدمته هذه الشعبة على انه لا يتلاءم مع ما هو مطلوب منها.
هذا وبدأت المؤسسة العسكرية الاسرائيلية كذلك تنفيذ المرحلة الاولى من خطة "زاحال 2000" لإعادة تنظيم القوات المسلحة الاسرائيلية.
من اين تأتي هذه الميزانيات الضرورية للصرف على هذه المشاريع الكبيرة والجذرية؟ من اميركا؟
موازنة سنة 2000 لا تعطي الجواب الوافي على ذلك وخاصة ان موازنة "الدفاع" على خلاف ما جاء في بعض الصحف العربية، لم ترتفع هذه السنة بل انخفضت قيمتها فعلياً ضمن خطة خفض الموازنة العامة وصرف مئات الملايين على شركاء الائتلاف الحكومي. وهي تشكّل اليوم نحو 38 بليون شيكل ما يقارب تسعة بلايين دولار من 227 بليون شيكل الموازنة العامة، او ما يقارب 8 في المئة من الناتج المحلي. ومن هنا فمن المتوقع ان تساعد واشنطن حكومة باراك على ان تبدأ تنفيذ خططها الجديدة وسيكون للولايات المتحدة أبعد الأثر في تحديث القوات العسكرية الاسرائيلية. وهذا قبل ان تبدأ المشاورات الاسرائيلية - الاميركية بشأن تعويض اسرائيل عن انسحابها من هضبة الجولان، الذي قدرته حكومة باراك ب 17 بليون دولار، كما ورد في تقارير صحافية، إذ اشارت مصادر اسرائيلية الى ان ادارة كلينتون وافقت على مضاعفة المساعدات العسكرية لاسرائيل التي تبلغ 1.2 بليون دولار تدريجاً وخلال العقد المقبل لتصل الى 2.4 بليون دولار.
* كاتب وباحث فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.