محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصرف يركز على "صيرفة التجزئة" : حصة "فرنسبنك" من سوق بطاقات الائتمان تزيد عن 25 في المئة والقروض الاستهلاكية والاسكانية نمت 22 في المئة
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2000

يركّز مصرف "فرنسبنك" على قطاع "صيرفة التجزئة" نظراً إلى النمو الذي يحقّقه عاماً بعد عام. ويؤشّر النمو الذي سجلته محفظة القروض الاستهلاكية والاسكانية بنسبة 22 في المئة عام 1999، إلى قوة الطلب المتنامي على هذه الخدمات. وتوقَّع تعزيز موقعه في سوق التجزئة في السنوات المقبلة بعدما اطلق مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتوجات المتصلة ببطاقات الائتمان والتأمين المصرفي التي سيكون لها مردود مهم. وتزيد حصة "فرنسبنك" من سوق بطاقات الائتمان التي تصدرها المصارف عن 25 في المئة.
تحدثت "الحياة" الى مستشار رئيس مجلس ادارة مصرف "فرنسبنك" الدكتور جو سرّوع عن قطاع "صيرفة التجزئة" في المصرف ومشاريعه المستقبلية.
ما هي أنواع العمليات المصرفية بالتجزئة التي يقدمها "فرنسبنك"؟
- عمل "فرنسبنك" خلال السنوات الأخيرة على توسيع نشاطه في ميدان صيرفة التجزئة "retail banking" محقّقاً نسب نمو مرتفعة، ومعززاً حضوره في هذا القطاع المتنامي الأهمية في السوق المصرفية اللبنانية.
وتشمل قاعدة خدمات مصرفنا ومنتوجاته في ميدان صيرفة التجزئة توفير القروض المصرفية لأغراض الإسكان سواء من برامجه الخاصة أو من خلال التعاون مع برنامج المؤسسة العامة للإسكان، الى جانب قروض متنوعة لأغراض شخصية واستهلاكية. وقد طوّر منتوجات متخصصة مثل حسابات الادخار المرتبطة بالتعليم والتقاعد وغيرها ذات الصلة بالتأمين، إذ كان "فرنسبنك" رائداً في إطلاق شركة تتعاطى أعمال التأمين المصرفي واسمها "Bancassurance".
وأطلق "فرنسبنك" خدمة تحويل النقد والمسماة "سبيد كاش" "Speedcash". ووسّع دوره الناشط والقيادي في سوق النقد البلاستيكي أو سوق بطاقات الدفع والائتمان، ولديه تحالف استراتيجي مع شركة "ماستركارد" العالمية منذ العام 1994 وشركة "فيزا" العالمية منذ العام 1998.
وفي ميدان بطاقات الائتمان، أطلق مصرفنا خلال العام الجاري والسنوات القليلة الماضية مجموعة متنوعة من بطاقات الائتمان التي تعتمد مبدأ الابتكار والريادة، فأطلق بطاقات البلاتينdوم "Platinum MasterCard" والصديقة "Friendly MasterCard" وآيشتي "Aishti MasterCard" والنهار "Nahar MasterCard" وليبانسيل "LibanCell MasterCard"، علماً انه حاز تقديراً خاصاً من شركة "ماستركارد" العالمية في مناسبة إطلاقه بطاقة الانترنت "Internet MasterCard".
كيف تقوِّمون الإقبال على العمليات المصرفية بالتجزئة التي يوفرها "فرنسبنك"؟
- تشير الاحصاءات والمعطيات المتاحة لنا إلى أن طلب قطاع المستهلكين على الخدمات والمنتوجات التي نوفّرها في ميدان صيرفة التجزئة قوي ومتنام، نظراً إلى تنوع قاعدة هذه الخدمات والمنتوجات وسعتها التي تقدم ضمن شروط مناسبة تلائم احتياجات المستهلكين واوضاعهم مع احتفاظنا الدائم بمبدأ الابتكار وجودة النوعية، وبسبب تطوّر مجموعة الاحتياجات المالية والاستهلاكية لقطاع المستهلكين في لبنان في ظل الظروف المالية والعامة المعروفة.
وخير دليل على قوة الطلب على خدماتنا ومنتوجاتنا التي نوفّرها ضمن قطاع صيرفة التجزئة أن محفظة قروض مصرفنا التي تضم قروضاً استهلاكية واسكانية توسعت بنسبة 22 في المئة خلال العام الماضي قياساً إلى العام 1998.
وضمن استراتيجية عملنا المبنية على التحول نحو مصرف شامل "Universal Bank"، يقدم الخدمات والمنتوجات المالية الشاملة للعملاء، فإننا ك"فرنسبنك" نركّز على قطاع صيرفة التجزئة الذي نحرز فيه نمواً وتقدماً ملموساً، عاماً بعد عام، في ظل حرصنا الدائم على تطوير الخدمات والمنتوجات العصرية التي تلائم متطلبات المستهلكين واحتياجاتهم المتنامية. ونتوقع ان نعزز موقعنا في سوق التجزئة خلال السنوات المقبلة خصوصاً بعدما أطلقنا اخيراً مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتوجات المتصلة ببطاقات الائتمان والتأمين المصرفي والتي سيكون لها مردود مهم وإيجابي بالنسبة إلى اعمال مصرفنا وربحيته العامة.
ما هي نسبة التخلّف عن التسديد بالنسبة إلى عملاء "فرنسبنك"؟
- في الواقع ليس هناك تخلف عن التسديد وفق هذا المفهوم بالنسبة إلى العمليات المصرفية بالتجزئة والتي يقدمها مصرفنا، بل هناك، اذا صحّ التعبير، تأخر في السداد وهو يرتبط بالظروف العامة المعروفة لقطاع المستهلكين.
ونحن في "فرنسبنك" عندما نقدم القروض الاستهلاكية أو الاسكانية او نصدر بطاقة ائتمان لعميل ما، على سبيل المثال، نحرص كل الحرص على اجراء تقويم ائتماني شامل لهذا العميل، قبل منحه الموافقة على تسليفه. وبمعنى آخر، فإننا عندما نمنح قرضاً استهلاكياً أو اسكانياً لعميل معين، نحرص على التأكد إلى حدّ كبير من حسن قدرته على السداد وضمن إمكاناته عند آجال الاستحقاق لديونه المقسّطة، بدافع الخبرة التي كسبناها في هذا المجال من النشاط المصرفي.
ما هو حجم قطاع التجزئة من خدمات "فرنسبنك"؟
- يحرص "فرنسبنك" على أن يكون مصرفاً قيادياً بالنسبة إلى عمليات التجزئة في السوق المصرفية اللبنانية، ومن خلال ابتكاره وتطويره وإطلاقه، في شكل مستمر، عدداً من الخدمات والمنتوجات المصرفية المتصلة بقطاع المستهلكين. ويلاحق في استمرار الاحتياجات والمتطلبات المتغيّرة والمتطوّرة للمستهلكين في لبنان ويعمل على تعميم الخدمات والمنتوجات التي تلائمها.
أما بالنسبة إلى القروض الاستهلاكية التي يقدمها مصرفنا إلى السوق اللبنانية، فإنها تنمو، في اضطراد، وتشكل نسبة لا بأس بها من مجمل محفظة تسليفاته وقروضه للعملاء. وهذه النسبة مرشحة إلى النمو في شكل كبير خلال الأعوام القليلة المقبلة، خصوصاً بعدما أطلقنا اخيراً مجموعة متنوعة وكبيرة من خدمات التجزئة في ميدان التأمين المصرفي وبطاقات الائتمان وغيرها.
وأما بالنسبة إلى موقعه في سوق بطاقات الائتمان، فإن مصرفنا يستأثر بنسبة كبيرة من مجمل حجم السوق اللبنانية، اذ تزيد حصته من سوق بطاقات الائتمان التي تصدرها المصارف اللبنانية عن 25 في المئة، وهي نسبة كبيرة بالمقاييس اللبنانية والعالمية. ويعمل "فرنسبنك"، في استمرار، على تعزيز حضوره في سوق بطاقات الائتمان، خصوصاً في ظل الحركة النشطة لاصداره بطاقات ائتمان ترتبط بشركات اقتصادية متنوعة عاملة في لبنان.
ما هو أثر عمليات التجزئة في تحريك السوق الاستهلاكية؟
- بالطبع، إن تقديم المصارف اللبنانية عموماً خدمات ومنتوجات تدخل في نطاق صيرفة التجزئة، يسهم في شكل مباشر في تحريك السوق الاستهلاكية، لأنه يضع في أيدي المستهلكين نقداً ينعكس طلباً على شراء الأغراض الاستهلاكية على مختلف أنواعها. وبذلك تسهم المصارف بدور رئيسي في تحريك العجلة الاستهلاكية وبالتالي الاقتصادية في لبنان عبر قروضها الشخصية والاسكانية والاستهلاكية عموماً، وعبر بطاقات الائتمان التي تصدرها وتضعها بين أيدي المستهلكين والعملاء.
وفي اعتقادنا أن ولوج المصارف اللبنانية المتنامي خلال السنوات الأخيرة قطاع التجزئة، حافظ على التماسك النسبي للانفاق الاستهلاكي الذي يظل محركاً أساسياً للنمو الاقتصادي في لبنان. وفي تصوّرنا أن سعي المصارف المتواصل إلى تقديم المزيد من الخدمات والمنتوجات ضمن قطاع صيرفة التجزئة سيسهم خلال المرحلة المقبلة في إعادة تنشيط الدورة الاستهلاكية وبالتالي الاقتصادية في لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.