لم تكن الطريقة التي يوقظ بها المسحر الخليفة أمير المؤمنين من أجل السحور في رمضان تختلف عن الطريقة التي كان يوقظ بها بقية الناس... وقصة المسحر في دمشق قصة طويلة وذات تفاصيل طريفة جاءت في كتب المؤلفين، ومنها كتب الباحث السوري منير الكيال الذي يقول: "إن مسحراً واحداً كان يوقظ جميع أهالي دمشق في الزمن القديم، فيصعد الى مكان مرتفع يتوسط المدينة ويضرب على طبل كبير ويصيح بأعلى صوته: "يا سامعين ذكر النبي/ عالمصطفى صلوا/ لولا النبي... ما انبنى جامع... ولا صلوا./ يا نايم وحد الدايم/ يا نايم وحد الله". فيستيقظ أهل المدينة، وتضاء السُرُج في البيوت، وتبدأ طقوس السحور حتى موعد الإمساك، ثم يخيم الهدوء من جديد على المدينة التي يخلد الصائمون فيها الى النوم. كان المسحرون موزعين على الأحياء، بل ان الأحياء الكبيرة كان يتقاسمها أكثر من مسحر... يسهرون في مقهى خاص بهم ويخرجون في منتصف الليل بعد أن تبدأ مراسلات المؤذنين بتسابيحهم وتوسلاتهم، وتنطلق أصواتهم على دقات الطبلة الرتيبة في الهزيع الأخير من الليل، يدعون النائمين الى الاستيقاظ وتناول طعام السحور... كل منهم يحمل الى جانب الطبلة فانوساً وسلة يضع فيها ما يقدمه له الناس، وكثيراً ما كانت سلة المسحراتي تتحول الى نوع من "كوكتيل الأطعمة". كانوا يمرون بالأبواب يقرعونها بعصيهم الصغيرة أو يدقون "السقاطات" ويرددون العبارات التقليدية، أو ينادون على صاحب البيت بالاسم، أو يتلون بعض المدائح النبوية ومنها: "يا ما سارت لك لحامل يا أشرف العربان/ حنين بدرك وحنين نورك يا محمد بان/ كف النبي الهاشمي نبع الزلال منه/ أروى العطاش وجيش المؤمنين منه". فإذا استوحش المسحر في ذلك الليل البهيم تداعت الى رأسه دعابة تؤنس وحشته، وتشيع في نفوس سامعيه البسمة والسماحة وهو ينادي: "قوموا الى سحوركم/ أجا القط يزوركم/ قولوا ليجي على غفلة/ يأخذ منكم عقولكم/ كشف المكبة... وأكل الكبة/ قوم يا أبو سليم كوسا/ قوم يا أبو صياح/ قوم يا أبو قاعود". وخلال الشهر الكريم كما قال لنا المسحر أبو ياسين المخللاتي، كانت تقوم ألفة بين المسحر والناس الذين يقوم بإيقاظهم، فتصبح شخصيته شخصية محببة اليهم، وخصوصاً الأطفال الذين يتسابقون، عندما يستيقظون على صوت طبلته، لإكرامه، ويقدمون له، إضافة الى ما يقدمه الأهل من المأكولات، السكاكر، وراحة الحلقوم، والحلوى، وأرغفة المعروك، والجرادق الناعم، وكانوا يسعدون كثيراً عندما يرافقون المسحر خطوات في الحي، هذا يحمل الفانوس، وهذا الطبلة، وهذا السلة. وكان الأطفال يتحلقون حول المسحر ينادون: "يا رمضان غيرت الطبيعة / السن صغير والرقبة رفيعة". حتى اذا "تبارد" عليه احد الأطفال يكرَّ عليهم فيفرون، ثم يعودون ليسترضوه طالبين منه ان يغني لهم عن البرغوث، فيسايرهم، ويتحلقون حوله فرحين وينقر على الطبلة ويقول: "عالبرغوث معاني/ عشعش بأداني/ سكت البرغوت وفركتو/ حسبتو ماث وسيبستو/ عنفص وجاب أولاد أختو/ أولاد اختو هالشجعان/ عشرة طبلوا بالمطبال/ عشرين زمروا بالمزمار/ وهبوا على شعلة نار/ ورقصوني جدياني". حتى إذا انتهى المسحر من قصة البرغوث لحق به الأطفال طالبين إليه ان يغني لهم عن القطة والضراير، وإزاء إصرار الأطفال يفطر الى مسايرتهم ويغني لهم... وهم يطلبون المزيد... أما اذا تلكأ في اشباع رغباتهم أو حاول عدم تلبية طلباتهم، فإنهم يشنون عليه هجوماً بالغناء: "أبو طبلة... مرتو حبلة/ شو جابت... ما جابت شي/ جابت جردون بيمشي...". وهكذا كان المسحر على مدى سنين طويلة من شخصيات رمضان المحبوبة، ينتظر الناس قدومه بشوق، ويقابلون كلماته بالترحاب، ويودعونه بأكرم الأطايب. ولكن تطور أسباب الحياة وانماط بيوت السكن، جعلت من المسحر، وخصوصاً، في الأحياء الحديثة ذات الأبنية بالطوابق مجرد صوت عابر، يمر هو وطبلته ينادي النائمين من دون ان يفتح له باب أو شباك. بل ان بعض الأحياء استغنت عن المسحرين. وهكذا خسر رمضان بعض جمالياته الاحتفالية، خسر مدفع رمضان الذي استعيض عنه بنوع من "العبوة" الصغيرة التي يحدث انفجارها صوتاً، واستعاضوا عن الحكواتي في المقاهي بجهاز التلفزيون. والسؤال المطروح الآن: هل يغيب مسحر رمضان في الأيام المقبلة من حياة الناس بعد ان بدأ هذا المسحر يتراجع، بل ينحسر في بعض الأحيان، وبعد ان استعاض عنه الناس بالمنبهات العادية والالكترونية؟