الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    إخلاص سندي: رحلة إلهام وتحدٍ في العلوم والعمل التطوعي    كيف تتعامل الحكومات الأوروبية مع نفوذ ماسك؟    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    الرياني في سرد على شذى عطر أزرق    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    3 أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    إتفاقية لتعزيز منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسحراتي.. مفردة رمضانية اندثرت مع الأيام
نشر في المدينة يوم 24 - 07 - 2013

ذكرتُ في مقالي السابق أنّ لشهر رمضان المبارك عاداتٍ وتقاليدَ خاصةً جعلته يكتسب مظاهر اجتماعية وثقافية تميّزه عن باقي الشهور، وكمثال على ذلك تحدثت بإسهاب عن فانوس رمضان الذي يُعدُّ أحد المظاهر الشعبية الأصيلة، وكيف أن الاهتمام به كرمز تليد للشهر المبارك قد أخذ يتضاءل مع الوقت، لينحسر شيئًا فشيئًا، وربما اقتصر حضوره في المناطق الشعبية لمعظم الدول الإسلامية، والحال نفسه ينطبق على فن المسحراتي الذي يُعتبر إحدى المهن والمفردات المميّزة التي ترتبط بشهر رمضان الفضيل.
والتسحير في شهر رمضان فن تعددت أساليبه ووسائله عبر العصور والبلدان، فهذه كتب التاريخ تروي لنا أن بلال بن رباح، وابن أم مكتوم كانا يقومان بمهمة إيقاظ الناس للسحور، فالأول يؤذن ليتناول الناس السحور، وحينما يؤذن الثاني يمتنع الناس بعد ذلك عن تناول الطعام.
ويقال إن أول من نادى بالتسحير هو عتبة بن اسحاق وذلك في عام 228 ه عندما كان والي مصر في عهد الخليفة العباسي المنتصر بالله، وكان يذهب ماشيًا من مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وينادي الناس بالسحور، ومن هذا المنطلق وجدت مهنة المسحراتي في مصر.
والمسحراتي ببساطة هو ذلك الشخص الذي يوقظ النائمين في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل لتناول وجبة السحور والاستعداد لصلاة الفجر، مرددًا بصوته الجميل بعض العبارات الشجية مثل:
يا نايم وحّد الدايم.. يا غافي وحّد الله
يا نايم وحّد مولاك اللّي خلقك ما بنساك
قوموا إلى سحوركم جاء رمضان يزوركم
وأول من أيقظ الناس على الطبلة هم أهل مصر، وقد أورد ابن الحاج في كتابه (المدخل) أن أهل الشام كانوا يتسحرون بالضرب على الطبل أو بضرب النقير خمس أو سبع مرات، بينما يتسحر أهل اليمن بدق الأبواب بأيديهم والاكتفاء بالتنبيه على حلول موعد السحور.
وبدأت فكرة المسحراتي الشاعر في الظهور خلال العصر العباسي الذي يمثل أزهى عصور الشعر العربي، ولذا وجد من يعملون بمهنة المسحراتي ضالتهم في الأشعار العباسية ليتخيروا من بينها ما يتغنون به في ليالي رمضان. وكان المسحراتي في العصر العباسي ينشد شعرًا شعبيًّا يسمّى (القوما)، وهو شعر مخصص للسحور له وزنان مختلفان، ولا يلتزم قواعد اللغة العربية، وأشهر مَن تغني بهذا الشعر من المسحرين كان ابن نقطة في بغداد، وكان ذلك بناء على تكليف من الخليفة الناصر لدين الله العباسي، وكان لنساء العصر العباسي عادة عرفن بها، وهي أن يضعن قطعة معدنية من النقود ملفوفة داخل ورقة ثم يشعلن أحد أطرافها، ويلقين بها إلى المسحراتي الذي يستدل على مكان وجودها، ثم يرفع صوته بالدعاء لأهل المنزل جميعًا.
وفي العصر المملوكي كادت مهنة المسحراتي تندثر تمامًا لولا الظاهر بيبرس الذي أعادها، وعيّن أناسًا مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بها ليتحول عمل المسحراتي إلى موكب محبب، وخاصة للأطفال الذين تجذبهم الكلمات التي ينشدها المسحراتي ويسعدون بصوته وطريقة أدائه على الطبلة.
وفي القاهرة كان المسحراتي يجوب شوارعها وأزقتها وهو يحمل طبلة صغيرة، ويدق عليها بقطعة من الجلد أو الخشب، أما في الإسكندرية فكان المسحراتي يقوم بعملية تسحير الناس بالدق على الأبواب بعصاه دقات منتظمة، وهو يردد الأدعية أو الأناشيد الدينية.
وهكذا استمرت أساليب التسحير في التنوع عبر العصور المختلفة وصولاً إلى العصر الحديث وتحديدًا في عام 1964م، حيث أصبح التسحير في مصر فنًّا حقيقيًّا يُذاع عبر الإذاعة والتلفاز، ويكتبه الشاعر «فؤاد حداد»، وينطق به صوت الفنان «سيد مكاوي» الذي يستخدم الطبلة في أدائه.
ويلقب الشاعر فؤاد حداد -الذي ينحدر من أصول شامية- بمسحراتي مصر، وهو أحد أكثر الذين أبدعوا في فن المسحراتي، حيث كانت أشعار (المسحراتي) التي نسجها، وهو في أوج عطائه ونضوجه الفني تمس المواطن البسيط بمعانيها العذبة، وتعبر عنه في نفس الوقت بكلمات راقية، كقوله مثلاً:
اصحى يا نايم
وحِّد الدايم
وقول نويت
بكرة إن جيت
الشهر صايم
والفجر قايم
اصحى يا نايم
وحد الرزاق
رمضان كريم
وينشد أيضًا:
اصحى يا نايم وحّد الدايم
السعي للصوم خير من النوم
دي ليالي سمحة نجومها سبحة
اصحى يا نايم اصحى
وحّد الرزاق
ولقد نجح الشاعر فؤاد حداد في المزج بين فن التسحير والوعظ والإنشاد في حب الوطن، ممّا جعل لكلماته الشجية أن تحتل مكانة مميزة في أذهان الصغار قبل الكبار على مر الزمان، ولقد بلغت مواويل المسحراتي التي كتبها فؤاد حداد شهرة كبيرة في مصر والدول العربية، وظل العرب يسمعونها في رمضان بصوت الفنان سيد مكاوي على مدى سنوات متواصلة، وتداولتها العامة، لينجحا معًا في نقل فن المسحراتي من الشارع إلى ميكروفون الإذاعة وشاشة التلفزيون، غير أن تقدم الزمن وتطور الناس تكنولوجيًا وانشغالهم بمتابعة البرامج والمسلسلات التلفزيونية الرمضانية، أدّى إلى ضعف الاهتمام بهذا الفن الرمضاني الجميل في وسائل الإعلام، والأمر كما يبدو جليًا أصبح يشير إلى أن مهنة المسحراتي الذي يجوب الشوارع والطرقات باتت شبه منقرضة بعدما كانت مشهورة ومزاولة بقوة خصوصًا في دول الخليج العربية، وبعض بلدان شمال إفريقيا مثل مصر والسودان وليبيا.
(*) كاتب وباحث أكاديمي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.