ظهرت في تاريخ الطب العربي ثلاث مدارس رئيسية هي بغداد وقرطبة والقيروان. وشكل أحمد بن الجزار الوجه البارز للمدرسة الأخيرة بوصفه المؤسس الذي تتلمذت على يديه أجيال من الأطباء والعلماء. وتعاون أربعة محققين تونسيين لإصدار كتاب "زاد المسافر" الذي ألّفه ابن الجزار في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي وأصدره أخيراً "المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون" الذي يديره عبدالوهاب بوحديبة. ويقع الكتاب في جزءين. أما المحققون فهم أستاذ العلوم محمد السويسي والصيدلاني راضي الجازي والمحققان جمعة شيخة وفاروق العسلي. ويمكن القول إن أهم ما يكشفه هذا المؤلف الطبي المرجعي هو مساهمة علماء افريقيا الاسم القديم للمغرب الأوسط في بناء الحضارة العربية الإسلامية، من خلال أعمق النظريات الطبية والحكمية التي اشتمل عليها الكتاب، والتي سبق بها مؤلفها عصره، وهو ما أكدته الدراسات العلمية والطبية الحديثة التي أظهرت أن الاستفادة مما ورد في "زاد المسافر" لابن الجزار لا تزال قائمة الى الآن، والأخذ بها يتواصل في جوانب كثيرة، لا سيما أن المؤلف اعتمد المنهج التجريبي في فهم الأمراض واستخراج الأدوية الملائمة لها. حياته هو أحمد بن ابراهيم بن احمد بن أبي خالد الجزار القيرواني. ولد في القيروان سنة 285ه/ 898 م. ينتسب الى عائلة مشهورة بالعلم خصوصاً بالطب. كان والده ابراهيم بن أحمد ت312ه/ 924م كحالاً مختصاً في أمراض العيون، وكان صاحب ثقافة دينية سنية عميقة أخذها عن أشهر علماء عصره وتحديداً الإمام سحنون ت240ه/ 854م ومحمد بن يحيى بن سلام ت 262ه/ 876 م. وكان عمه محمد بن أحمد ت بعد 322ه /933م "عالماً بالطب حسن النظر فيه". عاش ابن الجزار في القرن الرابع الهجري وهو قرن ازدهار الحضارة العربية الإسلامية بامتياز، إذ انتقل فيه المسلمون من طور التفهم والتمعن في ما نقلوه من حضارات أخرى كاليونانية والفارسية والهندية، الى طور الخلق والإبداع في ميادين مختلفة من العلوم النظرية والتطبيقية مثل الفلسفة والمنطق والجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفلك والطب. وعلى رغم أن ابن الجزار لم يغادر وطنه افريقيا، استطاع أن يستوعب في مرحلة أولى معظم علوم عصره السابقة بذكائه وجده ومثابرته، وأن يصبح أحد أقطاب المعرفة الطبية والصيدلية في المغرب والأندلس في مرحلة ثانية. يدل على ذلك ما وصلنا من نقول أوردتها كتب الطبقات وكتب التاريخ المغربية وما نقل عن كتابيه "التعريف بصحيح التاريخ" و"طبقات القضاة" وقد تحدث فيهما خصوصاً الكتاب الثاني عن علماء افريقيا وفقهائها من السنّة، إلا أن معارفه في العلوم الوضعية كانت أشهر. فهو ذو معرفة بالتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة والأدب، والسير والطبيعيات، والطب والصيدلة، وقد غلبت معرفته في الطب والصيدلة على ما عداها، فاشتهر بها. وجمع معرفة واسعة وعميقة باختصاصات طبية متنوعة. فقد كان عالماً بطب الأطفال، كما بطب الشيوخ وأمراض المعدة والجلد وأمراض النساء وأمراض الكلى والفم وأمراض المجاري وأمراض الرأس. وكان عالماً بالأدوية المفردة البسيطة والأدوية المركبة وإبدال الأدوية، والسموم ومنافع الحيوان، ومصالح الأغذية. وكان - إلى ذلك - طبيباً وصيدلانياً ممارساً. فقد أقام في منزله عيادة يستقبل فيها المرضى ويعالجهم، وكان حسن الطب والعلاج، مقصوداً من أجل ذلك فكانت عيادته تغص بالناس وكان يمارس الشق والبط، أي الجراحة. واهتم تحديداً بأسباب الأمراض وعلاماتها وأعراضها وطرق علاجها. وكان أقام في العيادة بمنزله صيدلية وضع فيها معاوناً له اسمه "رشيق" وكان يعد له بنفسه الأدوية المركبة والأشربة والمعاجين والمراهم والأقراص واللعوق والسفوف. ويستحضر الأدوية المفردة والأغذية الدوائية وقد جمع الى ذلك كله علماً بالنبات، لأن النبات من أهم عناصر التركيب الصيدلية. وكان دائم الاهتمام بالتعشيب والبحث عن النباتات الطبية في أنحاء افريقيا. ومن مؤلفات ابن الجزار: 1- "سياسة الصبيان وتدبيرهم"، حققه محمد الحبيب الهيلة ونشره في تونس سنة 1968. 2- "كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها"، حققه سلمان قطاية ونشره في بغداد سنة 1980. 3- "كتاب الاعتماد في الأدوية المفيدة" قيد التحقيق. 4- "طلب الفقراء والمساكين" قيد التحقيق. 5- "كتاب العطور" مخطوط. 6- "طب المشائخ وحفظ صحتهم" مخطوط. 7- "رسالة في البول" مخطوط. 8- "الفروق بين الاشتباهات والعلل" مخطوط. 9- "ابدال العقاقير" مخطوط. وذكر له المحقق التونسي ابراهيم بن مراد ما يزيد عن ثلاثين مؤلفاً في الطب والفلسفة والكيمياء والجغرافيا والطبيعيات والطبقات والسير والآداب واللغة وهي ضمن عداد المفقود. ويعتبر "زاد المسافر" أهم مؤلفات ابن الجزار وهو عبارة عن موسوعة احتوت على كل ما يحتاج إليه الطبيب، وطالب الطب، فضلاً عمن ليس بطبيب، مسافراً كان أو مقيماً. وهؤلاء يجدون فيه معلومات مختصرة ولكنها كافية لتذكيرهم سريعاً بأعراض الأمراض، كما تطلعهم على طرائق معالجتها والأدوية النافعة فيها. وقسم ابن الجزار كتابه الى سبعة مقالات حسب الأمراض التي تعرض في أعضاء الجسم عضواً عضواً، من أعلى الرأس الى القدمين: الأول في العلل التي تعرض في الرأس 25 باباً، والثاني في العلل التي تعرض في الوجه 25 باباً، والثالث في العلل التي تعرض في آلات التنفس 16 باباً، والرابع في العلل التي تعرض في المعدة والأمعاء 20 باباً، والخامس في العلل التي تعرض في الكبد والكلى 20 باباً، والسادس في العلل التي تعرض في آلات التناسل 20 باباً، والسابع في العلل التي تعرض في داخل الجلد، والحميات 30 باباً.