البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد اعلان نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية . مصر : الحزب الوطني يستنفر صفوفه والمعارضة تتوقع زيادة تمثليها البرلماني
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2000

أعلن الحزب الوطني الحاكم الاستنفار في صفوف قادته الذين بدأوا مشاورات واتصالات عاجلة لاحتواء نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية والتي أسفرت عن فوز 19 فقط من مرشحيهم استعداداً لجولة الاعادة الثلثاء المقبل والتي تطول 123 مقعداً من اصل مئة وخمسين مقعداً.
أظهرت النتائج الرسمية للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في مصر خسارة الحزب الحاكم 25 مقعداً اضافياً قبل أن تبدأ جولة الإعادة التي ينحصر التنافس فيها على مرشحي المعارضة والمستقلين. وبذلك ترتفع خسائر حزب الغالبية إلى 33 مقعداً من أصل ال150.
ويأمل الحزب بأن تسهم نتائج جولة الإعادة في تحسين أوضاع مرشحيه، إذ يخوض ثمانون منهم هذه المرحلة في مواجهة 16 مرشحاً منهم ثلاثة عن حزب الوفد، و3 من أنصار التيار الناصري مستقلين عن الحزب واثنان عن التجمع و9 مرشحين ل"الاخوان المسلمين"، اضافة الى مستقلين أو منشقين عن الحزب الحاكم.
ومثلت هذه النتيجة صدمة لقادة الحزب الوطني الذين اعتادوا الحصول على عدد كبير من المقاعد ومن الدورة الاولى، لكن الاشراف القضائي على مرحلتي التصويت واعلان النتائج وضع حداً لظاهرة "تقفيل" صناديق الاقتراع التي طالما شكت قوى المعارضة منها.
وعُلم أن اتفاقات تمت لمشاركة عدد كبير من الوزراء اعضاء الحزب في مؤتمرات وجولات المرشحين في جولة الاعادة، وتكليف الفائزين في الجولة الأولى مساندة زملائهم في دوائرهم، خصوصاً وزيرا الزراعة الدكتور يوسف والي وشؤون البرلمان السيد كمال الشاذلي، وهما يتوليان موقع الامين العام الحزب والامين العام المساعد.
وحاولت مصادر الحزب إظهار قدر من عدم الاكتراث للنتائج التي اعتبرتها "طبيعية" على خلفية العدد الكبير من مرشحيها الذين سيخوض جولة الإعادة، فضلاً عن احتمالات قوية لعودة غالبية المنشقين الى صفوف الحزب عقب انتهاء الانتخابات كما هو معتاد ليفرض الغالبية المطلوبة له في البرلمان المسيطر عليه منذ تأسيس الحزب العام 1978.
وفي المقابل توقعت مصادر المعارضة والمرشحين المستقلين زيادة حجم تمثيلهم في البرلمان الجديد إذا استمرت بقية مراحل العملية الانتخابية على المنوال الذي جرى الاربعاء الماضي. وقال الامين العام المساعد للحزب الناصري السيد حامد محمود أن "القدر الذي توافر لنزاهة الانتخابات في هذه الجولة كشف حقيقة غالبية الحزب الحاكم الذي فقد عدد من المقاعد غير معتادة".
وذهب الامين العام التجمع الدكتور رفعت السعيد إلى أن "تمثيل الحزب في البرلمان سيرتفع رغم المعوقات العديدة التي واجهها وأدت الى قلة عدد مرشحينا ومن أهمها نقص الموارد المالية"، فيما اعتبر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد السيد محمود أباظة أن "احساس المواطنين بالانضباط في العملية الانتخابية سيزيد الاقبال عليها وسينعكس ذلك لمصلحة المعارضة اكثر من الحزب الحاكم".
ويبقى ان المنتصر الحقيقي في هذه الانتخابات هو القضاء الذي أظهر سيطرة على مراكز الاقتراع الفرعية، مما دعا المعارضة ومنظمات حقوقية إلى المطالبة بتشكيل هيئة قضائية مستقلة تشرف على كل العملية الانتخابية وعدم قصرها على مرحلة التصويت.
ويمثل اشراف القضاء على كل مراكز الاقتراع وفرز الاصوات واعلان النتائج بعداً جديداً. وجاء تنفيذاً لحكم المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن وأعطى للانتخابات زخماً وحيوية حقيقية فضلاً عما يوفره من ضمانات لنزاهة الانتخابات.
وأقرت المعارضة بهذه التداعيات في ضوء تجربة جولة الاربعاء الماضي من المرحلة الاولى، واعتبرت أن ما حدث مؤشر مهم على إمكان اجراء انتخابات نزيهة ومحايدة تعبّر نتائجها عن الخريطة السياسية الحقيقية في البلاد.
في موازاة ذلك، اتسعت حملة الاعتقالات التي تطاول انصار حزب العمل المجمد ذي التوجه الاسلامي. وقالت مصادر الحزب ان اثنين اعتقلا امس، فيما قررت نيابة جنوب القاهرة حبس 10 أوقفتهم الشرطة قبل يومين وإصدار امر ضبط وإحضار عشرة آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.