تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 منتخباً تشارك في النهائىات ... والسعودية مرشح اول . "زقفوا ما توقفوا" ... كأس آسيا تنطلق اليوم في مدينة بيروت الرياضية
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2000

تنطلق اليوم على ملعب المدينة الرياضية في العاصمة بيروت، نهائيات كأس آسيا الثانية عشرة لكرة القدم بمشاركة 12 منتخباً وزعت على 3 مجموعات. وضمت المجموعة الاولى لبنان والعراق وايران وتايلاند، والثانية كوريا الجنوبية والكويت والصين واندونيسيا، والثالثة السعودية وقطر واليابان واوزوبكستان.
وسيستعرض لبنان تاريخه الفينيقي القديم من خلال حفلة الافتتاح، اذ ستدخل الى ارض ملعب المدينة الرياضية ثلاث سفن فينيقية ترمز الى تاريخه وتحكي ايضاً قصة الماضي والحاضر. كما تتضمن الحفلة لوحات فولكلورية راقصة تشكل نماذج لتراث كل بلد من البلدان المشاركة.
وتقام في اليوم الاول من البطولة مباراتان ضمن المجموعة الاولى، الاولى تسبق حفل الافتتاح بين منتخبي العراق وتايلاند على ملعب صيدا، والثانية المنتظرة بعد الافتتاح الرسمي الذي يعلنه الرئىس اللبناني اميل لحود بين اصحاب الارض وايران امام نحو 50 الف متفرج.
يخوض لبنان اليوم الحدث الاهم في تاريخه الرياضي عندما تنطلق فاعليات النسخة الثانية عشرة من كأس الامم الآسيوية لكرة القدم التي يستضيفها على ارضه الى 29 من الشهر الجاري.
وسيتنافس 12 منتخباً على اللقب الذي تحمله السعودية، وهي الى جانبها ولبنان، قطر والكويت والعراق وايران وتايلاند وكوريا الجنوبية والصين واندونيسيا واليابان واوزبكستان.
واكتمل منتصف ليل امس عقد المنتخبات المشاركة في النهائىات التي تنطلق اليوم بمباراتين ضمن المجموعة الاولى، فيلعب المنتخبان العراقي والتايلاندي استثنائياً في صيدا قبل حفلة الافتتاح، ويلتقي المنتخب اللبناني نظيره الايراني ليلاً في المدينة الرياضية في بيروت، عقب الحفلة التي اجريت تدريباتها الميدانية الاخيرة الاثنين الماضي، وسيحضر المناسبة رئىس الجمهورية إميل لحود.
واللافت ان منتخبات المجموعة الثالثة التي ستلعب مباريات الدور الاول في صيدا وصلت كلها امس، وهي تباعاً قطر واليابان والسعودية واوزبكستان.
كما وصل فجر اليوم جوزف بلاتر رئىس الاتحاد الدولي لكرة القدم على رأس وفد من "الفيفا" يضم الأمين العام ميشال زن روفينن ومستشاري الرئيس ميشال بلاتيني وجيروم شامبيني. ويقصد بلاتر والوفد المرافق طرابلس غداً لحضور مباراتي كوريا الجنوبية مع الصين، والكويت مع اندونيسيا ضمن المجموعة الثانية.
ويعقد الاتحاد اللبناني لكرة القدم لقاء كروياً موسعاً في فندق سمرلند عند العاشرة والنصف من قبل ظهر غدٍ بناء على رغبة بلاتر الاجتماع مع قادة كرة القدم المحلية والحركة الرياضية الاهلية والرسمية ونخبة اللاعبين القدامى وممثلي الاعلام الرياضي، بهدف بحث أطر الدعم الممكن تقديمه من جانب الاتحاد الدولي تطويراً للكرة اللبنانية، كما سيزور بلاتر مقر الاتحاد اللبناني.
والى جانب بلاتر وكبار معاونيه، سيحضر رئىس الاتحاد الآسيوي السلطان احمد شاه، وعدد من رؤساء الاتحادات القارية في مقدمهم رئىس الاتحاد الاوروبي لينارت يوهانسون والأمين العام غيرهارد إنيغنر.
لبنان - ايران
يسعى منتخب لبنان الى تقديم عرض يرضي اكثر من 50 الف متفرج في افتتاح البطولة، في مشاركته الاولى في تاريخه في النهائيات، وهو يخوضها مباشرة من دون اي تصفيات باعتباره البلد المنظم.
وذكر سمير سعد مدرب المنتخب "ان المباراة الاولى لها وضع خاص لكلا المنتخبين اللذين سيحاولان تحقيق نتيجة جيدة ترضي جمهورهما"، مشيراً الى ان لبنان "يسعى الى اكتساب الشهرة، وايران الى المحافظة على سمعتها".
وعزز المنتخب اللبناني صفوفه بستة لاعبين من اصل لبناني، وانخرط في 4 معسكرات في قبرص 2 وسلوفاكيا والمانيا، وشارك في دورة غرب آسيا.
وخاض المنتخب منذ تولى الكرواتي جوزيب سكوبلار تدريبه في 26 كانون الثاني يناير الماضي، 25 مباراة، منها 14 مع منتخبات وطنية واولمبية و11 مع فرق اجنبية، ففاز في 12 وتعادل في 8 وخسر في 5، وسجل 57 هدفاً، ودخل مرماه 27 هدفاً.
وكان جيلبرتو، المهاجم البرازيلي الاصل، هداف الفريق برصيد 10 اهداف، تلاه هيثم زين 9، ثم كل من رضا عنتر وزاهر العنداري، والاخير لن يشارك في النهائيات 5، ووارطان غازريان 4 ونيوتن اوليفيرا، البرازيلي الاصل 3.
وسيكون الحارس احمد الصقر بين "الخشبات الثلاث"، فيما صارت التشكيلة اللبنانية اكثر وضوحاً في ضوء معسكر قبرص الاخير، وقد استعاد جادير، البرازيلي الاصل، مركزه كقلب دفاع، بعدما نافسه عليه المخضرم كوركين.
من جهته، وجه جلال طالبي مدرب ايران تحذيراً الى المنتخبات المشاركة في النهائيات عندما اكد ان ايران "جاءت الى لبنان لاحراز اللقب الذي افلت منها قبل 4 اعوام بعدما خسرت امام السعودية بركلات الترجيح 3-4 اثر تعادلهما من دون اهداف في نصف النهائي".
ورأى طالبي "ان المجموعة الاولى اقل خبرة من الثانية والثالثة، بيد ان المجموعتين الاخيرتين ليستا ضعيفتين"، مشيراً الى انه "سيبقى حذراً لان العراق تغلب على ايران 2-1 في الدور الاول من البطولة الماضية".
وكان طالبي، الذي قاد ايران الى فوز تاريخي على الولايات المتحدة في كأس العالم 1998، عاد الى تدريب منتخبها بعدما اقال الاتحاد الايراني المدرب منصور بورحيدري لان الاخير تولى تدريب فريق الاستقلال من دون موافقته.
وكشف طالبي "ان لا اصابات في صفوف منتخبه، بعدما جهز بديل الحارس المصاب طباطبائي، الذي اصيب قبل النهائيات وغادر الى المانيا لاجراء عملية جراحية في ساقه".
واستعداداً للنهائيات، شاركت ايران في دورة غرب آسيا ايضاً، ففازت في الدور الاول على كازاخستان 3-صفر، وتعادلت وفلسطين 1-1، وفازت على الاردن 1-صفر، قبل ان تحرز اللقب بفوزها على سورية 1-صفر في النهائي.
ونظمت ايران دورة دولية رباعية في طهران شاركت فيها كوريا الجنوبية ومقدونيا ومصر. وخسرت فيها امام مصر في المباراة الافتتاحية، ثم حلت ثالثة بفوزها على مقدونيا 3-1. ثم فازت ايران على جورجيا 2-1، وخسرت امام النمسا 1-5، وفازت على قطر 2-1، وعلى بوخوم الالماني 2-صفر وهامبورغ الالماني ايضاً 2-صفر.
ويضم منتخب ايران جيشا ًمن اللاعبين المميزين ابرزهم مهاجم هرتا برلين الالماني على دائي وخوداداد عزيزي ومهدي مهداوي وكريم باقري وغيرهم.
وكان آخر لقاء بين المنتخبين في 12 تشرين الثاني نوفمبر 1996 على ملعب بلدية برج حمود شرق بيروت، واسفر عن تعادلهما من دون اهداف.
وينتظر ان يمثل لبنان احمد الصقر- يوسف محمد وجادير ومارسيليو وفيصل عنتر - وجمال طه ورضا عنتر ومحمد رضا ولويس اوليفيرا - وجيلبرتو ونيوتن. وان يمثل ايران داود فنائي- علي رضا وسهراب بختياري وحامد كافيانبور ومهرداد ميناوند - وداريوش يزدني وحامد استيلي وكريم باقري وهاشمي نسب ومهدي مهداوي - وخوداداد عزيزي وعلي دائي.
العراق - تايلاند
ستكون المباراة الاولى بين العراق وتايلاند في البطولة على ملعب صيدا استثناء قبل حفلة الافتتاح.
وبالنسبة الى العراق، فان الهدف المنشود علناً هو العودة الى الساحة الآسيوية والعالمية، وتشكل النهائيات بالنسبة اليه فرصة مهمة جداً لاثبات قدراته، ويريدها بوابة عبور الى فصل جديد من الانجازات، وكانت الخطوة الاولى التعاقد مع مدرب خبير هو اليوغوسلافي ميلان زيفادينوفيتش لمدة ثلاث سنوات.
وتوقع وليد ناصر رئيس البعثة العراقية "ان يواجه زيفادينوفيتش صعوبة اذ ليس لديه فكرة شاملة عن اللاعبين بسبب ضيق الوقت"، مشيراً الى ان "سلاح اللاعبين سيكون الروح القتالية". وتخوض تايلاند المباراة بل والبطولة كلها بطموح متواضع، ومنتخبها يضم 5 لاعبين محترفين في سنغافورة.
وكان المنتخبان التقيا ايضاً في الدور الاول من البطولة الماضية عام 96 وفاز الاول 4-1.
وينتظر ان يمثل العراق هاشم خميس- زياد طارق وحمزة هادي وحيدر محمود وجبار هاشم - واحمد عبدالجبار وهشام محمد وعصام حمد واحمد كاظم - وحسام فوزي وعباس عبيد. وأن يمثل تايلاند ويرات وانغتشان- تانونغساك باجاكا ونيويت سيريوونغ وتشوكتاوي برومروت وانوروك سريكيرد - وتشوكيات نوسالونغ وتيردساك تشايمان وتاوان سريبان وتاواتشاي دامرونغ اونغتراكول - وساكيسان بيتوراتانا وسوكسومكيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.