تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة المضرب . حلم العيناوي ضاع... وشوتلر مع سانتور في النهائي
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2000

قبل ان تنطلق بطولة قطر الدولية لكرة المضرب على ملاعب "مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش" في الدوحة، تساءل النقاد: هل يصمد النجمان المغربيان هشام ارازي ويونس العيناوي وهما يلعبان على أرض عربية ووراءهما جمهور عربي عريض؟
وما حصل ان ارازي ودع باكراً ومن الدور الأول على يد الروسي اندري تشركاسوف، اما العيناوي فقد صمد وواصل تألقه وانتصاراته الا ان التقى الالماني راينر شوتلر وخسر امامه 7-6 و4-6 و4-6 في الدور نصف النهائي. وضاع حلم العيناوي خصوصاً انه قدم عرضاً مشرفاً بتغلبه على السويدي ميكايل تلستروم 7 - 5 6 - 3 في الدور ربع النهائي.
وبذل العيناوي جهداً غير عادي كي يتمكن من تحقيق الفوز على خصمه القوي والعنيد، وساندته الجماهير العربية الغفيرة على طريقة "بص شوف يونس بيعمل ايه"، فكان عند حسن ظنها ولم يخيب آمالها.
واستمتع الجميع بمباراة قوية بدأها السويدي بالتقدم في الشوط الأول من المجموعة الأولى، بيد ان العيناوي ادرك التعادل 1 - 1. واستمر الوضع على المنوال ذاته حتى وصلت النتيجة الى 5 - 5، ثم احسن المغربي استقبال ارسالات خصمه وتمكن من خلال ذلك من تنويع لعبه فنجح في كسر الارسال والتقدم 6 - 5. وفي الشوط الثاني عشر، فرض العيناوي سيطرته على كل "شبر" في الملعب وأنهى المجموعة لمصلحته 7 - 5.
وفي المجموعة الثانية ظل التكافؤ مسيطراً حتى 3 - 3 قبل ان يتمكن العيناوي من القضاء على مغامرة منافسه والابقاء على الآمال العربية متأججة، وأنهى المجموعة 6 - 3.
وأكد العيناوي انه واجه خصماً صعباً لم يفرط في اي نقطة هباء، وقال: "تلستروم لاعب مقاتل ويعرف كيف يتعامل مع خصومه، اقدره جداً لأنه كافح حتى اللحظة الاخيرة ولم يستسلم أبداً". وأضاف: "اعتقد انني قدمت مباراة جيدة، ورغم انني وجدت صعوبة بالغة في بداية المجموعة الثانية بيد انني لم اشعر ابداً بأن المباراة يمكن ان تضيع منى. كنت الأفضل وفزت عن جدارة".
وارجع العيناوي، الذي اعتذر الى الجماهير، عن خسارته امام شوتلر الى الارهاق من المباريات السابقة وقال: "لعبت مباريات عنيفة وقوية، تعرضت لاصابة طفيفة اثرت على حركتي في الملعب. وزني وطولي الفارع فرضا علي بذل جهداً مضاعفاً ما اثر على لياقتي في ارض الملعب".
وحول استعداده لبطولتي استراليا ودبي المقبلتين قال: "لعبت في الدوحة 4 مباريات قوية وهذا اعداد جيد لي قبل المشاركة في بطولة استراليا".
شوتلر وسانتورو
ويلعب شوتلر اليوم في المباراة النهائية مع الفرنسي فابريس سانتورو الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الالماني نيكولاس كيفر المصنف اول في البطولة والسادس عالمياً 7-5 و6-4 في ساعة و39 دقيقة.
غراف
واكد علي الفردان رئيس الاتحاد القطرية رئيس اللجنة المنظمة انه تحدد 4 شباط فبراير المقبل موعداً لإقامة مباراة اعتزال النجمة الألمانية شتيفي غراف، وأشار الى ان الاتصالات مستمرة من اجل تحديد الطرف الآخر.
وأعرب الفردان عن سعادته بوصول العيناوي الى الدور نصف النهائي مؤكداً ان الأبطال العرب عندما يجدون التشجيع الجماهيري المناسب يتألقون ويحققون نتائج جيدة جداً.
وكشف الفردان ان بعض اللاعبين الذين يشاركون حالياً في بطولة مدارس التي تقام للمرة الأولى في الهند، اعربوا عن ندمهم لتفضيل هذه البطولة عن بطولة قطر. وأوضح ان الكثيرين منهم اكدوا له انهم لن يشاركوا في البطولة الهندية مرة اخرى.
متفرقات
حرصت الفنانة المغربية سميرة سعيد على حضور مباراة مواطنها يونس العيناوي امام تلستروم وشجعته بحماسة ملحوظة. وتتواجد سميرة سعيد حاللياً في الدوحة للمشاركة في مهرجان الأغنية العربية الذي يستمر حتى بعد غد، وأجرت الزميلة فوزية علي وهي أول صحافية رياضية قطرية حواراً مطولاً معها لصحيفة الشرق. وأكدت الفنانة المغربية انها معجبة جداً بالعيناوي، وتوقعت ان يحصل "ابن بلدها" على اللقب!
أهدت شركة موبيل الراعي الرسمي للبطولة دروعاً تذكارية الى اللاعبين الأربعة الذين تأهلوا الى الدور نصف النهائي وهم العيناوي وكيفر وشوتلر وسانتورو. كما اهدت درعاً خاصاً الى الاتحاد القطري تقديراً لجهود رئيسه والعاملين معه في تنظيم البطولة بنجاح.
دورات أخرى
حققت الاميركية جنيفر كابرياتي مفاجأة بتغلبها على السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة اولى في العالم 7-6 7-3 و4-6 و6-3 في المباراة النهائية من دورة هونغ كونغ الاستعراضية. ولا شك ان تحسين اداء هينغيس يمر عن طريق ضربات الارسال حيث خسرت ارسالها ثماني مرات خلال المباراة.
وتقدمت كابرياتي في المجموعة الاولى 5-2، وادركت السويسرية التعادل 6-6 لكن الاميركية احتفظت برباطة جأشها وحسمت الجولة الفاصلة في مصلحتها.
وانتفضت هينغيس في المجموعة الثانية وتقدمت 4-صفر وفازت بها 6-4.
وفي المجموعة الثالثة الحاسمة كسرت كابرياتي ارسال هينغيس مرتين لتفوز بالمباراة.
وسبق لكابرياتي ان هزمت الفرنسية ماري بيرس في نصف النهائي، وقالت في هذا الصدد: "لا شك في ان فوزي على بيرس وهينغيس سيرفع من معنوياتي قبل انطلاق بطولة استراليا المفتوحة".
واحرزت الكرواتية سيلفيا تالايا المصنفة سابعة لقب بطلة دورة غولد كوست الاسترالية الدولية بفوزها على الاسبانية كونشيتا مارتينيز المصنفة ثالثة 6-صفر وصفر-6 و6-4 في المباراة النهائية.
واحرز منتخب جنوب افريقيا لقب بطل كأس هوبمان للزوجي المختلط في مدينة بيرث الاسترالية بفوزه على تايلاند 2- صفر في مباراتي الفردي. وتغلب واين فيريرا على بارادورن سريشابان 7-6 14-12 و6-3، واماندا كوتزر على تامارين تاناسوغارن 3-6 و6-4 و6-4.
ونال منتخب جنوب افريقيا الذي يحرز اللقب للمرة الاولى 131 الف دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.