«فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الأيقونة السورية في دمشق . لوحات تؤكد وحدة الفنون العربية وتعايشها الروحيّ والجماليّ
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2000

يقام في المتحف الوطني، وتحت عنوان "الأيقونة السورية"، معرض، ليس ككل المعارض، تبعاً لندرة إخراج ذخائر الكنوز التصويرية المسيحية المحلية، وجمعها وعرضها لعامة الناس، وهي عادة مقتصرة على أصحابها في الأديرة والكنائس وعلى عدد محدود من المتخصصين. وهو ما يفسّر شحّ الدراسات والكتب المطبوعة حول هذا الموضوع، على رغم أهمية إرتباط تراثه بالخصائص الثقافية البصرية.
فمادته تمثّل غياباً وغيبوبة شبه مطلقة عن التوثيق والإنتشار. ولعله من حسن الحظ ان بعض الفنانين البارزين في المحترف السوري يستلهمون من مادته نسغ رسومهم وتصاويرهم. وعلى رأسهم الياس زيات. وعُرف من الجيل التالي إدوار شهدا ونزار صابور وغيرهم. وقد يكون هؤلاء خلف خروج الكنائس من حذرها وخشيتها أن يقع تراثها التصويري في ما وقع توأمها فنّ المنمنمات من أندثار.
من المعروف ان الفن الأيقوني إرتبط بتحول بلاد الشام - إبان الحكم الروماني - في القرن الثالث الميلادي الى المسيحية، بما فيها فلسطين حيث ولد السيد المسيح بيت لحم، وترادف بالتالي مع نشاط الحركة الرهبانية الأديرة والكنائس والصوامع في سورية ومصر، وخاصة ابتداء من منتصف القرن الرابع الميلادي.
وقد شاعت في هذا التصوير صيغة الأيقونة الصغيرة الخشبية، التي كانت تحمل مع الأسفار خاصة في فترات الإضطهاد الديني. وكانت التقنية تعتمد خلط الصباغات الطبيعية بصفار البيض، وبعض الأصماغ للتثبيت. ويذكر الفنان والمتخصص في الأيقونة الياس زيات في مقدمة كراس المعرض صيغة أخرى قريبة تعتمد لصق قماشة بالغراء على سطح الصفيحة الخشبية والتصوير عليها، وذلك اضافة الى تصاوير القماش المشدود أو التصوير على صفحات الأناجيل والمخطوطات المقدسة السريانية. وكانت تنفذ الأيقونة أحياناً على الجدار مباشرة في صيغة الفريسكات مثل دورا أوربوس.
ومثلما تناسخت تقاليد الايقونة القبطية من التراث المصري خاصة من وجوه الفيوم، فإن خصائص الأيقونة السورية تشكلت عبر القرون من تراكمات التقاليد الحضارية لبلاد الشام ابتداء من الآراميين وانتهاء برؤوس التدامرة في المدافن، مروراً بالأنباط والحثيين والحضر وغيرهم. وكانت الندوة اللبنانية التي عُقدت في متحف سرسق عام 1969 قد اتفق فيها على تسمية هذه الأيقونات بالمالكية، ويشير الزيات الى المعرض الذي أقيم عام 1987 في مكتبة الأسد في دمشق، واعتماد مصطلح "الأيقونة السورية"، على ان البعض يفضّل إسم "الأيقونة الأنطاكية". ويؤكد ان هذه التسميات تصبّ جميعها في المادة التصويرية نفسها وهي "ترعرعت في محيط حضاري متميز، بحيث كانت سورية المرتع الكبير لها".
لا يخلو ترتيب المعرض - للأسف - من التعسف والعشوائية، وخاصة انه لم يعتمد التصنيف والفرز والإنساب الاسلوبي والتمايز بين الطرز والحساسيات الأدائية. وتصل بعض الأيقونات حد النقل المرتبك عن النماذج الغربية، الى جانب ما يملك بعضها من شخصية قوية متجذّرة عمودياً في التقاليد المحلية من دون أدنى تهجين، وذلك على غرار المصوّر نعمة ناصر حمصي وابنه ابراهيم، أو المصوّر المجهول الذي صوّر أيقونة القديسين سرجيوس وباخوس في القرن التاسع عشر والمحفوظة في دير مار تقلا معلولا. فأسلوب الرسم خاصة في وضعية الحصانين قريبة بدرجة كبيرة من مفاهيم الفنان الشعبي الدمشقي المعروف أبو صبحي التيناوي.
تكشف الأيقونة المذكورة العلاقة التوأمية الجمالية المتراشحة بين أصول الأيقونة المسيحية المحلية والمنمنمة الاسلامية المحلية. فقد ابتدأت رسوم المخطوطات في العهود الاسلامية الأولى بعد وصول الورق من سمرقند من تأثير تقاليد الأيقونات، وظلت مطبوعة بطابعها حتى أواسط القرن 13 وبالتحديد قبل سقوط بغداد على يد هولاكو عام 1285.
وقد حافظت الرسوم الاسلامية خلال هذه الفترة على شكل هالة القديسين حول الرؤوس، ونعثر عليها في رسوم كتاب الحيوان للجاحظ وكليلة ودمنه، مقامات الحريري وسواها. ثم انقلب هذا التأثير كما وجدنا في المعرض، إذ دخلت الزخارف والعقائد التشكيلية التنزيهية للفن الاسلامي الى طرائق التعبير في الأيقونة، فترسّخ انتسابها الى الشرق العربي وتمايزها عن تقاليد التصوير الكنسي الغربي بما فيه البيزنطي وعصر النهضة الايطالي.
ونتبين هذا التمايز من خلال إلغاء الظلال وتدرجاتها اللونية التي توحي بالعمق المادي، واستبدال المناظير برهافة العلاقات الصباغية النورانية الصافية والمسطحة، والمقصوصة في فراغ فلكي يتحرك الى الأعلى والأسفل وليس الى الأمام والخلف. ونعثر في بعض الأيقونات المعروضة على نظام الهامش مرصّعاً بموتيفات من الحلي المعروفة وصيغ صور العرائس الزخرفية كالتي كانت مرسومة على غلاف واحدة من نسخ كتاب الأغاني.
ولعل عقد مثل هذه المقارنات يثبت وحدة أصول الفنون المسيحية والإسلامية المحلية، من هنا تبدو الأهمية الملحة لإقامة أمثال هذه المعارض، "فالانسان كما يقول المثل الشعبي عدو ما يجهل"، فكيف إذا كان يجهل ذاكرته الثقافية، ألا يقع خلف هذا الجهل وعداوة الذات سهولة التباكي الأطلالي على التراث، ثم تقسيم ما لا يقبل القسمة من ذخائره وجسده المتوحّد؟
من هذا الفراغ المزمن والمثير للسؤال تقع الأهمية الاستثنائية للمعرض، ومن كان خلف إقامته وخاصة الفنان الياس زيات المعروف في حقل الفن الأيقوني . وهو له أعمال عدة تشهد على عمق اضطلاعه في هذا الفن الروحانيّ والجماليّ. وقد عُرضت أعماله في سورية وبعض العواصم العربية والغربية، ولقيت نجاحاً في مختلف الأوساط. الثقافية والدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.