ينزل السياح في مطار نفطة في قلب الواحات التونسية فتستقبلهم نسائم الصحراء والنخيل وتتبدى لهم مناظر طبيعية تختلف عما تعودوا على رؤيته في المناطق الأخرى، هنا تمتد الواحات نحو الافق البعيد وتحجب الأشجار الباسقة شعاع الشمس الذي ينساب من بين السعف كلما تقدم الباص يطوي الطريق بين المطار والفندق. وتمتاز واحتا نفطة وتوزر بتوافر فنادق حديثة تراوح بين فئتي ثلاث وخمس نجوم قادرة على تلبية طلب الشرائح المتطلبة من السياح. ولعل أجمل ما في الواحات ساعة الغروب التي تغزو فيها خيوط الشمس رؤوس النخيل وتسدل على الواحة ستاراً من السحر والدفء يشجع السياح على الخروج إلى الطرقات الرملية بين غابات النخيل لمشاهدة المنظر الفريد. ويحب السياح التجوال بين المزارع الخضراء المنتشرة تحت الأشجار وترك أنفسهم تسحر بخرير المياه وأناشيد الفلاحين، وهم يتوقفون أحياناً للتفيؤ بالظلال ويتحلقون على العشب الأخضر للاستراحة أو مزاولة ألعاب جماعية. وتمنح مساحات الواحات الشاسعة للآتين من أوروبا الشعور بالانتقال من عالم الازدحام والضجيج إلى عالم هادئ وساحر، فواحة توزر التي تمتد على مساحة ألف هكتار لا تشبه المدن الصاخبة في شيء. ويقول السائح الفرنسي جان ميشال برباف إنه يحرص على المجيء كل عام إلى الواحات ليهرب من الضغط النفسي الذي تسببه صعوبة الحياة في باريس وينعم بالسكينة التي تعيد له الحيوية والاشراق. ويزور جان ميشال وزوجته في كل مرة حديقة الحيوانات الصحراوية، حيث جمعت أنواع نادرة من الغزال والطيور وصولاً إلى الأفاعي والعقارب التي تعيش في الصحراء، لكنهما يحبان أيضاً الجلوس عند النبع الذي تتدفق منه المياه نحو غابة النخيل من سفح الربوة الملاصقة للواحة لتتوزع بعد ذلك على البساتين طبقاً لنظام شديد الدقة يفوتهما ادراك أسراره. وفي الواقع وضع نظام الري في الواحات الجغرافي العربي ابن شباط منذ قرون، وهو نظام ما زال أهل توزر ونفطة يتبعونه إلى اليوم لتقاسم مياه الواحة بينهم. ويتيح ري البساتين انتاج فواكه لم يكن السياح يتخيلون انهم سيجدونها على مشارف الصحراء مثل العنب والرمان والتين. أما السائح الايطالي جوليو شيفونيلي وزوجته كالارا الآتيان من ميلانو فيعشقان زيارة متحف "دار شريط" في توزر كلما جاءا إلى الواحة، وهو بيت عتيق جدده صاحبه السيد عبدالرزاق شريط، وجعل منه متحفاً وفندقاً، في الوقت ذاته يحمل دمغة البيئة المحلية بتراثها العريق من ازياء وأوانٍ وحلي وأثاث منزلي ومخطوطات وأطعمة. لا تشكل الواحات التونسية عالماً واحداً، وإنما هي تتوزع على ثلاثة أصناف مرادفة لثلاث مناطق مختلفة، فهناك أولاً الواحات الصحراوية البعيدة عن البحر وأهمها توزر ونفطة وبعدها تصل قوافل السياح إلى الواحات الجبلية، وهي واحات صغيرة خضراء معلقة بين جبال صخرية شاهقة، وأبرزها واحة الشبيكة وتمغزة وميداس التي لجأ لها البربر في فترة الفتح الإسلامي لتونس، فصارت متحفاً يحتفظ بذاكرة الحضارات التي تعاقبت على المنطقة قبل دخول الإسلام إليها. ومن ميزات هذه الواحات شلالاتها التي تتساقط مياهها من أعالي الجبال لتنساب إلى الواحة وتبعث فيها الحياة المتجددة. وسحرت الشبيكة كثيراً من نجوم السياسة والفن والسينما، فواظبوا على زيارتها في الخريف أو الشتاء وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران وخلفه جاك شيراك والرئيس الايطالي الأسبق لويجي سكالفارو والممثلة كلاوديا كاردينالي. واللافت ان الواحات التي تقوم على مستوى مرتفع عن سطح البحر بنحو 900 متر أسرت مشاهير المخرجين السينمائيين، فأتوا إليها ليس للسياحة فقط، وإنما لتصوير مشاهد وأحياناً أكثرية المشاهد لأفلامهم السينمائية والتلفزيونية. وهدفهم في ذلك استثمار مناظر الجبل الجرداء المقترنة بالواحات الخضراء والأودية التي تترقرق فيها المياه الصافية بين واحتي تمغزة وميداس، حيث تنتشر أشجار البرتقال لتمسك بخصر النخلة الباسقة. ويتوقع مع استكمال تركيز استوديو سينمائي عالمي في واحة الشبيكة قريباً ان يتكثف إقبال المخرجين والممثلين الأجانب والعرب على استثمار المشاهد الطبيعية الفريدة إطاراً لأفلامهم. أما الصنف الثالث من الواحات، فهو الواحات البحرية التي تعتبر مدينة قابس الساحلية أكبرها، وهي حال نادرة في العالم، إذ يتعايش النخيل مع رطوبة البحر وتنتشر غاباته في عمق المدينة صانعة عالماً مختلفاً بالكامل عن الميناء والمنطقة الصناعية المنتشرة في محيطه. وتشتهر واحدة قابس بانتاج الحناء تحت ظلال النخيل الوارف ما يبعث روائح زكية تشيع عطراً خاصاً لدى زيارة الواحة. كذلك تمتاز بالمشغولات التقليدية التي تعتمد على السعف وانتاج السجاد الصحراوي وتبدو محلات بيع المشغولات والسجاد منتشرة عند مداخل واحة شنني القريبة من قابس والتي تتجمع حولها مجموعات السياح لشراء هدايا وقطع تذكارية من البيئة الصحراوية. ويحرص السياح على شراء البلح الذي تتوافر منه أنواع مختلفة ويعجبون بالأطباق المحلية التي تطبخ بالاعتماد على أصنافه المختفلة. واللافت ان كل منطقة من مناطق الواحات الثلاث تنتج أصنافاً من التمور خاصة بها لا توجد في الواحات الأخرى بحكم اختلاف المناخ، فبلح واحة قابس البحرية يختلف عن بلح واحة الشبيكة الجبلية والاثنان يختلفان عن تمور واحتي توزر ونفطة اللتين تشكلان أكبر غابة نخيل في تونس وتضمان 300 ألف نخلة. إلا أن جميع الواحات يستقطب السياح ويؤمن لهم فنادق للنزول، من فئات وأصناف مختلفة تراوح بين الفنادق الحديثة والتقليدية وصولاً إلى الخيام الكبيرة التي تنصب تحت أشجار النخيل وتعيد تركيب البيت الصحراوي بتفاصيله الدقيقة وتوحي للسائح ليس فقط بكونه غادر عالمه الأوروبية الرتيب، وإنما كذلك بكونه سافر إلى عالم الصحراء الخرافي ليرى مشاهد غير مألوفة ويمتطي ظهور الابل ليمضي في الرحلة إلى آخرها. ديناصورات الصحراء واستكمالاً لشبكة المعالم التي يمكن للسياح زيارتها في الجنوب التونسي وُضعت أخيراً اللمسات الأخيرة لطريق اطلق عليه اسم "المسلك الجوراسي"، وهي تعبر مواقع جيولوجية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في قريتي "قصر غدير" و"زعفرانة" وصولاً إلى جبل ميطر. وفي وسط الطريق "ساحة ذاكرة الأرض" التي سيقام فيها قريباً متحف لبقايا الديناصورات والمتحجرات الأخرى التي عثر عليها علماء الجيولوجيا في محافظة تطاوين وهي تعود حسب التقديرات إلى 100 مليون سنة. ويُتوقع ان تستقطب هذه المواقع أعداداً متزايدة من السياح المولعين بالتاريخ، لا سيما بعد صنع مجسمات تكمل موجودات المتحف المنوي انشاؤه وتعطي صورة تقريبية عن الكائنات التي كانت تعيش في المنطقة في التاريخ القديم.