المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية . كريسبو يخطف الصدارة من يوفنتوس ويعيدها الى لاتسيو
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2000

عواصم - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - سجل مهاجم بارما الارجنتيني هرنان كريسبو هدفاً قاتلاً في الدقيقة الاخيرة في مرمى يوفنتوس المتصدر ليتعادل الفريقان 1-1 امام 28 الف متفرج في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وهبط يوفنتوس عن القمة التي عادت الى لاتسيو الفائز على ضيفه بولونيا 3-1 امام 70 الف متفرج.
ورفع لاتسيو رصيده الى 34 نقطة في مقابل 33 ليوفنتوس و31 لبارما الثالث.
وسنحت الفرصة أمام يوفنتوس ليحقق الفوز الاول على اصحاب الارض منذ 1995 لان بارما لعب بعشرة افراد منذ الدقيقة 69 بعد طرد مدافعه ستيفانو توريزي الذي تسبب بركلة جزاء سجل منها قائد الاول اليساندرو دل بييرو هدف السبق، ثم بتسعة افراد منذ الدقيقة 77 بعد طرد لاعب وسطه الدولي دينو باجيو لخشونته المتعمدة مع جناح يوفنتوس جانلوكا زامبروتا.
غير أن يوفنتوس لم يستغل النقص العددي في صفوف مضيفه، والأسوأ من ذلك ان شباكه استقبلت هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة عن طريق كريسبو الذي تخطى المدافع تشيرو فيرارا وسدد بيسراه كرة قوية انقذ فريقه بفضلها من خسارة محتمة. وبات كريسبو يملك في صدارة لائحة الهدافين 12 هدفاً. واحتفل لاتسيو بمرور مئة عام على تأسيسه بتقديم عرض جيد وفوز ثمين على بولونيا. وافتتح المهاجم التشيلي مارتشيلو سالاس 42 ورد عليه لاعب لاتسيو السابق السويدي كينيث اندرسون 51، لكن احتفالات لاتسيو تواصلت بعد احراز التشيخي بافل نيدفد هدف التقدم 76 ومن بعده اكد الدولي فابريتسيو رافانيللي الفوز بإحرازه الهدف الثالث لفريقه والاول له منذ انتقاله من مرسيليا الفرنسي مطلع الشهر الحالي 90.
وفي المباريات الاخرى، فاز باري على فينيتسيا بثلاثة اهداف لبيروتا 27 وانينايا 84 واندرسون 89 من ركلة جزاء، وحقق كالياري فوزه الاول هذا الموسم على حساب بياتشنزا بثلاثة اهداف لاوليفيرا 49 ومبوما 89 و90.
وتعرض بيروجيا لهزيمة ثقيلة على ارضه امام اودينيزي بخمسة اهداف لسوتيل 12 وكالوري 19 خطأ في مرماه ومانفرديني 25 فيوري 40 ويورغنسن 74، كما خسر تورينو امام ليتشي بهدف لفيرانتي مقابل هدفين للوكاريللي 65 و90.
وتعادل فيرونا مع ريجينا بهدف لادايلتون 75 من ركلة جزاء مقابل هدف لبيرلو 38.
انكلترا
حقق فولهام من الدرجة الاولى الذي يملكه رجل الاعمال الثري المصري محمد الفايد نتيجة لافتة بفوزه الكبير على ويمبلدون من الدرجة الممتازة 3- صفر امام 17 الف متفرج، واخرجه من الدور الرابع لمسابقة كأس انكلترا. وسجل الاهداف واين كولينز 22 و77 وستيف فينان 25.
وتابع فولهام بالتالي تألقه في مسابقتي الكأس في الموسمين الماضيين علماً بأنه بلغ ربع النهائي العام الماضي وخسر امام مانشستر يونايتد بصعوبة صفر -1، كما بلغ هذا الموسم الدور ربع النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة. ويهدف الفايد الى جعل فولهام على حد قوله "مانشستر يونايتد الجنوب" وهو لم يتردد في التعاقد مع المدرب كيفن كيغان قبل ثلاثة مواسم، ونجح الاخير في قيادته من الدرجة الثالثة الى الاولى، لكنه ترك منصبه في شباط فبراير ليدرب منتخب انكلترا خلفاً لغلين هودل. ويحتل فولهام المركز الثامن في دوري الدرجة الاولى وهو احد المرشحين لبلوغ الممتازة الموسم المقبل.
وتابع ترانمير اولى الذي يدربه نجم ليفربول السابق جون اولدريدج، حصد ضحاياه من الدرجة الممتازة. فبعد ان اخرج ميدلزبره ووست هام وبرادفورد من الكأسين هذا الموسم، نجح في التغلب على سندرلاند صاحب المركز الرابع في الدوري المحلي 1- صفر سجله واين اليسون بتسديدة يسارية 25 امام 15 الف متفرج. ولكن فرحة ترانمير لن تكتمل الى حين معرفة نتيجة الاعتراض الذي قدمه سندرلاند الى الاتحاد الانكليزي بعد ان اكمل الفائز اللعب ب11 لاعباً بالرغم من طرد مدافعه كلينت هيل في الدقيقة الاخيرة من المباراة ولكنه استبدل بدلاً من ان يُبعد.
وحقق نيوكاسل فوزاً كبيراً على شيفيلد يونايتد اولى 4-1 سجلها الن شيرر 5 واليوناني نيكوس دابيزاس 47 والاسكتلنديان دنكان فيرغوسون 59 وكيفن غالاكر 69، وسجل للخاسر مارتن سميث 17 امام 36 الف متفرج. وقاد المغربي يوسف شيبو فريقه كوفنتري الى فوز كبير على بيرنلي ثانية 3- صفر بتسجيله هدفين 8 و69 واضاف زميله نويل ويلان الثالث 75.
وتغلب استون فيلا على ساوثمبتون بهدف لمدافعه غاريث ساوثغيت 20 امام ناظري مدرب المنتخب كيفن كيغان، الذي استبعده عن تشكيلته. والهدف هو الثالث لساوثغيت في المباراتين الاخيرتين.
وفي بقية النتائج فاز ايفرتون على برمنغهام 2- صفر، وتشارلتون على كورينز بارك رينجرز1- صفر. وتعادل شيفيلد ونزداي مع ولفرهامبتون 1-1. وخسر غريمسبي اولى امام بولتون صفر -2، وبلايموث ثالثة امام بريستون صفر -3، وريكسهام امام كامبريدج 1-2. ويختتم الدور اليوم بلقاء ليفربول مع بلاكبيرن.
تشلسي
سقط تشلسي خارج ارضه في فخ التعادل 1-1 مع برادفورد في مباراة مؤجلة من بطولة انكلترا. وسجل ميلز هدف برادفورد 1، والروماني دان بتريسكو 58 هدف تشلسي امام 18 الف متفرج. وصعد تشلسي الى المركز السادس برصيد 31 نقطة، في حين رفع برادفورد رصيده الى 18 نقطة وحل في المركز السادس عشر.
واكد مدرب تشلسي الايطالي جانلوكا فياللي عقب اللقاء انه لم يعد يبقى اي امل لفريقه في الفوز باللقب، واعرب عن تخوفه من رحيل نجوم الفريق في نهاية الموسم في حال فشل تشلسي في التأهل لدوري ابطال أوروبا.
اسبانيا
انهى ديبورتيفو كورونيا مباريات الدور الاول من بطولة اسبانيا في الصدارة بفارق 6 نقاط امام اقرب منافسيه بالرغم من تعادله مع مضيفه اسبانيول صفر - صفر امام 14 الف متفرج في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة.
ورفع ديبورتيفو رصيده الى 37 نقطة في مقابل 31 نقطة لمنافسه المباشر سرقسطة و30 نقطة لبرشلونة الثالث. والمباراة هي الثالثة على التوالي التي يفشل فيها ديبورتيفو في تحقيق الفوز، في حين صعد اسبانيول الى المركز الثاني عشر برصيد 23 نقطة.
وفي مباراة ثانية فاز رايو فاليكانو على ضيفه اشبيلية بهدفين لكلوتيت 4 وبيريز 62 امام 8 آلاف متفرج. ورفع الفائز رصيده الى 29 نقطة في المركز الخامس، وظل الخاسر في المركز الاخير برصيد 16 نقطة.
فرنسا
فقد لنس لقبه بطلاً لكأس رابطة الاندية الفرنسية اثر خسارته امام تولوز من الدرجة الثانية 2-3 بعد التمديد الوقت الاصلي 2-2 في الدور ال16. وسجل بتروفيتش 50 ومورو 61 وبرونييه 113 اهداف تولوز، وموريرا 40 والكاميروني ديزيريه جوب 46 هدفي لنس.
وخرج رين من الدور ذاته لخسارته امام سوشو ثانية بهدفين لدروبنياك 26 ودوريكس 79، ومتز لسقوطه امام ستراسبورغ بركلات الترجيح 2- صفر اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي، ولوهافر لخسارته امام بوفيه ثانية بركلات الترجيح 4-5.
وفاز بوردو على تروا بعد وقت اضافي بهدف سجله سيلفان ليغفنسكي 110، وموناكو على اوكسير بركلات الترجيح 5-4 الوقت الاضافي صفر-صفر، وليون على اميان ثانية بثلاثة اهداف للبرازيلي سوني اندرسون 16 و57 وطوني فيريل 62 من ركلة جزاء مقابل هدف لريفينيه 85، ونانسي على لوهان كويزو بهدف سجله بوتيلان 8، وغينيون ثانية على نيورت ثانية بهدف لرودا 55، وباريس سان جرمان على كريتاي 4-3. سجل للفائز لوران روبير 20 و45 من ركلة جزاء واريك رابيساندراتانا 63 والسنغالي اليو سيسي 72، وللخاسر هيستيلوليس 14 و34 و87.
وفاز رد ستار هواة على نيم ثانية 4-2 بعد التمديد. سجل للفائز دوكانتي 49 واكيانا 59 وميلتون 96 و119، وللخاسر ماسودي 63 وزباجيس 84.
وفاز لومان ثانية على شاتورو بركلات الترجيح 6-5.
البرتغال
اضاف بورتو المتصدر وحامل اللقب 3 نقاط جديدة الى رصيده اثر فوزه على امادورا 2-صفر ضمن المرحلة السادسة عشرة من الدوري البرتغالي.
وسجل البرازيلي جارديل الهدفين في الدقيقتين 79 و84، رافعاً رصيده الى 23 هدفاً في صدارة الهدافين.
ورفع بورتو رصيده الى 37 نقطة فابتعد 4 نقاط عن منافسه المباشر سبورتينغ لشبونة الذي لعب متأخراً مع ضيفه بنفيكا الثالث 30 نقطة في ختام المرحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.