ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يان أندريا "فضح" بعض أسرارها . مارغريت دوراس بحسب رواية "الصديق"
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 1999

بعد مرور ثلاث سنوات على وفاتها، تبقى الكاتبة الفرنسية مارغريت دوراس في الواجهة، تحتّل صفحات المجلات والصحف مثيرة الإنتقادات والمشاعر المختلفة، ويأتي كتاب صديقها الشاب، يان اندريا، الذي صدر أخيرا عن دا ر "بوفير" في باريس ولقي اهتماما واسعا ليؤكّد إفتتان الفرنسيين بنتاج دوراس التي تركت ما لا يقلّ عن 70 كتابا إضافة الى الأفلام والمسرحيات والمقالات الصحفية، وكذلك بحياتها الصاخبة والمثيرة.
وُلدت مارغريت دوراس سنة 1914 في مستعمرة فرنسية في فيتنام الجنوبية حيث كان والدها مديرا للتعليم وحيث بقيت زوجته، بعد وفاته، تدرّس وتربّي أولادها الثلاثة: بيار، مارغريت وبول. وكتبت دوراس بغزارة عن تلك الطفولة وعن تلك البلاد باحثة عن جذورها وعن عالم راكد وصفته ك"شاطىء من الرجال والنساء ينامون وفيه تمتد حقول ا لرزّ على مدى البصر وتختلط مع سير الأنهر أو مع بحر الصين".
ويحتّل هذا المكان كل نتاجها الأدبي إذ أن لا شيء أهم من طفولتها، "الطفولة الى الأبد" كما كتبت أو كما يقول أحد النقّاد: "لم تكف حياة كاملة أن تعطي لتلك الصور تماسكا تاما. لكنها كانت تظهر فجأة، بلا نظام، عند منعطف كتاب، أو تفرض نفسها، منتصرة، شيئا فشيئا كلما خفّ الأمل بالحياة وكلما جعلتها رحلة "باخرة الليل" تغوص في ظلمتها ا لذاتية".
ناضلت في الحزب الشيوعي الفرنسي وشاركت في المقاومة خلال الحرب العالمية الثانية الى جانب الرئيس الفرنسي الراحل، فرانسوا ميتران، وتزوّجت وطّلقت وأنجبت ولدا من عشيق خارج الزواج، واشتهرت وحصلت على جائزة "غونكور" 1984 لكتابها "العشيق" الذي لقي نجاحا هائلا وترجم الى 42 لغة، وانجرفت الى الشراب فانتفخ وجهها وشاخ وسمن جسمها النحيل... عاشت دوراس دائما في حالات متطرفة وفي عنف كبير، في اعتزالات وابرازات، وكتبت في هذه الحالات كلها، ثم أخرجت أفلاما بالطريقة ذاتها التي عاشت فيها، انتهاكية، وفاضحة ومتحدية. وفي آخر حياتها، أحبّت شابا في الثلاثينات بقي في رفقتها حتى وفاتها.
يان اندريا، الذي أمضى معها 16 سنة، كتب لها رسالة طويلة 230 صفحة يخاطبها ويخاطب نفسه فيها فنكتشف حبّهما وحياتهما اليومية ومشاجراتهما... مكتوبة بشاعرية أحيانا وبتقطّع وإقتصاد حينا آخر، حسب طريقة دوراس التي أحبّت الكلمات وإنما استخدمتها بقلّة، من دون توابع ولا تفاصيل.
"هذا الحب" وضعه اندريا خلال السنة الفائتة، بعد خروجه من أزمة نفسية عميقة على أثر وفاة دوراس إذ اختفى أو أخفى فسه في غرفة في منطقة سان-جرمان دي بري الباريسية، قريبا من المنزل الذي سكنه مع الكاتبة، وأمضى سنة ونصف السنة دون أن يرى أحد ودون أن يتّصل بأي شخص كان، يأكل ويشرب ويدخّن، لا يخرج سوى لشراء الصحف والسجائر... أما الطعام والشراب فكان يوفرهما له "الصيني" الكائن قرب البيت. وعندما قرّر "العودة الى الحياة"، اتصّل بوالدته وانتقل الى منزلها في الريف الفرنسي، حيث بقي فترة من الزمن يتعافى ليستعيد حالة طبيعية، من الناحيتين ا لجسدية والنفسية. يقول أنه وضع الكتاب دفعة واحدة، على مرحلة شهرين، ويكتب : "... بدأت أكتب. مثل المجنون، أضرب على الآلة الكاتبة رسالة طويلة. كل صباح، رسالة الى التي اسمّيها: م.د. أفعل ذلك من دون أن أعرف ما الذي أفعله فعلا. أكتب دون إعادة قراءة. كل صباح، أكتب. أكتب إليك وكأنه كان ممكنا أن أكتب إليك...".
ولكن اندريا بدأ يكتب الى دوراس منذ زمن بعيد، فقبل أن يتعرّف إليها كان يراسلها باستمرار إذ أنه اكتشفها بعد قراءته رواية "أحصنة تاركينيا" وراح يقرأ كل رواياتها ومسرحياتها ومقالاتها في الصحف ويكتب لها الرسائل من دون إنقطاع على مدى خمس سنوات الى أن إستجابت له في يوم من الأ يام. فحدّدت له موعدا في الفندق الذي كانت تقيم فيه، في تروفيل، في منطقة النورماندي، وعندما وصل إليها.. بقي ستة عشر عاما. كان ذلك سنة 1980، هو في الثامنة والعشرين من عمره وهي في السادسة والستين، وكانت بداية "هذا الحب". يكتب لها : "نعم، أعتقد أن خلال كل هذه السنوات، لم أفهم الكثير، كنت كالمخبول، ولكن هذا كان ضروريا . وأنت ساعدتني في ذلك فتركتني وحيدا، لا أفهم، بلا أي كلمة مواساة، بلا أي كلمة تشجيع، دون أي كلمة لطيفة. وكأن الحبّ كان يجب عليه أن يمرّ بهذه القساوة التامة، وكأن الحبّ كان يجب عليه أن يحمي نفسه، أن يدمّر نفسه كي ينوجد وكي يستمّر في الوجود. وكأن الحبّ لم يمرّ فقط بك وبي، وكأننا كنّا أقل أهمية منه...".
يكتب لها ويذكّرها بكل ما كان يحصل بينهما: الأيام السعيدة والساعات الصعبة، المشاوير الجميلة في السيارة السوداء على ضفاف نهر السين أو عند شاطىء النورماندي، أمراضها وأوجاعها، ويركّز خاصة على أولوية حياتها : الكتابة. كانت تملي عليه وهو يضرب على الآلة ساعات طويلة، وبهذه الطريقة كان كتاب "العشيق" وكتاب "الألم" و"اميلي ل.." يكتب اندريا: "انه أمر صعب للغاية، فهي في تركيز تام، تبحث عن الكلمة، تجدها، تهدم الجملة في بحثها عن شيء آخر، كلمات أخرى، عن ترقيم معيّن، ومن أجل صفحة مكتملة أضرب عشرات الصفحات. أحيانا، الصوت ليس واضحا وأخشى عدم سماعي الكلمة. لا أجرؤ أن أطلب منها الإعادة. آتدبّر أمري. أضرب على الآلة. وهي تجد الكلمة. والكتاب يُصنع. تقول: أعتقد أنني سأصل الى ذلك، لست متأكدة بعد ولكنني أعتقد بأنه سيكون كتابا. شيئا لم يحصل بعد.. ".
وُلد يان اندريا من لقائه مع مارغريت دوراس، وفي الكتاب الذي وضعه عن علاقتهما المدهشة- المتحدة والنزاعية في آن- أصبحت دوراس شخصية روائية بدورها وكانت قالت له مرّة، "أنني موضوع من ذهب". وهو يكتب: "مرة أخرى، تظهر الإبتسامة. وجهك يتحوّل الى وجه طفل، طفل يعرف، يعرف كل شيء في البراءة الكاملة لمعرفة خارقة. في هذه الإبتسامة للوجه كله، للرأس كله، للروح كلها، للقلب كله، تقولين: الموضوع هو أنا... أمتثل لأمرك. مرة أخرى. أكتب إليك. وأكتب وفقا لك. وهذا ليس كل شيء. أنا هنا، لم أمت، لم الحقك حيث أنت، ولكنني أفكّر بك كل يوم وأفعل ما طلبتيه: أكتب".
كتب إليها وكتب وفق ما كتب وبنَفَسِها أيضا، مستعملا الكلمات بالطريقة ذاتها التي كانت تستعمل دوراس كلماتها. وهنا لا بدّ من التوقّف عند بعض من كلماتها في آخر نصّ صدر لها بعد وفاتها بشهر واحد، في نيسانابريل 1996، "البحر المكتوب"، حيث تقول : "... كل شيء سيموت؟ هل سينتهي كل شيء؟ سيتوقف؟ حتى الدموع والحب والموت؟ الشعور؟ لم نعد نعرف. هل هو يوم سيّء؟ هل يكون ذلك؟ فقط ذلك، يوم سيّء؟ لم نعد نعرف شيئا بطريقة واضحة. وفجأة، أصبح عمرنا مئة عام. نبكي. نريد أن نبكي أكثر ولكن، لا يكفي. إنما لا أحد يقوله...".
وكان يان أندريا أصدر من قبل كتاباً عن الروائية الفرنسية مارغريت دوراس حمل الحرفين الأولين من اسمها وعائلتها "م.د." صدر عن منشورات مينوي وفيه يعتمد اسلوبها السرديّ والايقاع الذي تميّز به نثرها. وبدا الكاتب الفرنسي الشاب متأثراً كل التأثر بالروائية الكبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.