تجد المغنية نوال الزغبي، نفسها، من حيث تدري وتعي أيضاً، منقادة إلى أي اسم، وإلى أي نغم في عالم التلحين، شرط أن يكون إبن الساعة! ومَن يتابع أغنياتها خلال السنوات الخمس الأخيرة يظهر له صلاح الشرنوبي بحصّة الأسد، وسمير صفير بحصّة تجاوز الأسد، ذلك أن هذين الملحنين، الأول في مصر، والثاني في لبنان، اكتسحا ساحة التلحين في البلدين بنتاج لم يعودا قادرين، هُما هُما، على ضبطه بعدما كانا يتلقيان الطلبات والعروض المغرية والهائلة الهائلة، تحديداً بما لا يسمح حتى للماكينات الآلية بإنتاجه. وعندما نذكر رقم ال500 لحن وما فوق بما يلامس حدود الألف أحياناً عند كل منهما، لا يعود الكلام غريباً او مستغرباً، والمدى الزمني كان في غضون سنوات خمس فقط، أي بمعدل لحنين او ثلاثة في الأسبوع!؟ المغنية نوال الزغبي رأت في الملحن صلاح الشرنوبي الضالة المنشودة بعدما صار اسمه الأكثر بريقاً ونجومية وانتماء للسوق في الراهن الغنائي العربي فحطّت عنده، وكان تعاون استمر على مدى أغنيات شعبية بالمعنى الإستهلاكي بدت نوال غير قادرة على الفكاك من "سحرها الجماهيري" على طريقة "انا الغريق فما خوفي من البلل" حتى استنفدتها، اخيراً، فوصلت الى حالة الروتين، ما حرّكها باتجاه رصد اسماء اخرى، مماثلة، تقودها الى غرقٍ آخر وبلل آخر ... مجدداً. ولأن "التنويع" ضروري، بحسب مقولة اهل الغناء اللبناني اليوم، كان تعاون نوال الزغبي مع سمير صفير الذي مدّها بأغنيات لبنانية مما يمكن القول انه مصاغ عشرات المرات، وبأشكال مختلفة و... متخلّفة ولكن مع بهرجة مظهرية أخفت معالمه الأساسية، وهذا التعاون مع صفير سعت فيه نوال الى تهدئة بعض مذيعي الإذاعات المحلية الذين يحبون ان يدافعوا عن الأغنية اللبنانية من خلال اللهجة فحسب، لا من خلال المضمون، ولا من خلال المستوى، ولا من خلال البراعة في فكرة شعرية جديدة او فكرة موسيقية جديدة، او اقتراح أدائي صوتي جديد، عرفت به الأغنية اللبنانية مع رموزها المعروفة. بصلاح الشرنوبي وسمير صفير عبرت المغنية نوال الزغبي مرحلة انتشار كبير تجند لخدمتها فيه شركات انتاج متعددة قدمت لها ابذخ العروض، و"أل.بي.سي." الأرضية والفضائية، فوقفت على اضخم المسارح العربية التجارية وشاركت في مهرجانات عريضة، وربما هناك من يعتبرها اليوم نجمة اولى بين الشباب في لبنان و العالم العربي. ولكن، ما هو صوت نوال الزغبي؟ وإلى أي يمكن أن تصل نوال الزغبي؟ ينتمي صوت نوال الزغبي الى الاصوات المتوسطة في الامكانات، اي التي لا تستطيع ان تغادر مناطق محددة صعوداً او هبوطاً. ففي الصعود الذي يسمّونه "الجواب" باللغة الفنية الغنائية التقنية يتعثر صوت نوال الزغبي سيما في الحالات التي تتطلب نبرة متمكنة وتماسكاً، وفي أغنية "نص القلب"، مثلاً، هناك جملة لحنية عالية قالتها نوال وبدت نافرة بوضوح تام، ولعل ذلك خطأ مميت لأنه كشف صوت نوال صعوداً بعدما كانت تداري هذه الحساسية. وفي الهبوط الذي يسمّونه "القرار" بتقنية الغناء، يرتبك صوت نوال إذا ما كانت الجملة المؤدّاة تريد أن تستقر على محطة خفيضة، مع انها، بخبرة مكتسبة، صارت اكثر مقدرة على ان تخفي هذا النوع من العجز بالتفافات صوتية معيّنة. في المعنى التعبيري، صوت نوال الزغبي يتمتع بجمالية لائقة غير مسيطرة كلياً، انما غير منحسرة ايضاً. وفيه دف لطيف، وشجن، وبث وجداني. غير ان السؤال الذي يطرح نفسه هو هل نوال الزغبي تبحث عن تكثيف تلك الحالات الندية في حنجرتها أم تكتفي بضجّة الإيقاعات وبانسياق صوتها خلف الطبلة دائماً، والطبل أحياناً، في رقصة المذبوح من ... السعادة لا يدري أنها الألم. في حالة البحث عن التكثيف يستدعي الأمر تحرراً من ذهنية أغنية السوق التي تشغل نوال، وشركات انتاجها، وعملاً على استنهاض معانٍ اخرى جديدة يبدو صوت نوال قادراً على توليدها إذا أراد، بعد اجتهاد... اما في حالة الإكتفاء بالإيقاع وضجيجه، فلا تحتاج نوال الزغبي الى من يشير اليها بشيء، لأنها "ناجحة" تماماً. وحين تسأل نوال الزغبي عما كان مصير أغنياتها "المنتشرة" بعد ما لا يكثر عن شهور محدودة من أوان تداولها في السوق، يفترض ان يكون الجواب منطقياً فتعرف اين ستنتهي أغنيات جديدة لها من الطينة ذاتها!