غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هايونداي "غراندور إكس جي" تكنولوجيتها لا تقل شأناً عن أناقتها
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 1999

بإطلاق موديل "غراندور إكس جي" Grandeur XG الجديد حديثاً في عدد من أسواقها الخارجية ومنها الخليجية، تواصل هايونداي مهمة إكمال إنتشارها التسويقي في معظم قطاعات السيارات، من الصغيرة الى الكبيرة.
فبعدما باشرت الشركة توزيع "غراندور إكس جي" في كوريا الجنوبية الخريف الماضي، بدأ الموديل الجديد منافسة موديلات الصالون الكبيرة الحجم في الأسواق العالمية.
وجهزّت هايونداي موديلها الأمامي الدفع بعدد لا يستهان به من العناصر التقنية الرائدة، مثل العلبة الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الخمس مع برنامج التشغيل شبه اليدوي للغيار الى النسبة التالية صعوداً بالكبس على " أو على - نزولاً يتوافر الموديل أيضاً بعلبة أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية ومن دون التشغيل شبه اليدوي وأنظمة منع الإنزلاق الكبحي ABS والدفعي Traction control والتوزيع الإلكتروني لقوة الكبح بين المقدّم والمؤخّر Electronic Brake Force Distribution, EBD حسب ظروف القيادة.
شبكة التحكّم
من الناحية الإلكترونية إعتمد الصانع الكوري الأول للسيارات تقنية ربط أجهزة الرصد والمعالجة والتدخّل في شبكة تحكّم موضعي
Controller Area Network, CAN
تختصر توصيلات الأسلاك التقليدية بين الوظائف الإلكترونية المتزايدة في السيارات العصرية، بمبدأ العُقَد الوظيفية Nodes المتصلة بسلك تتنقل فيه المعلومات Data bus برموز رقمية خاصة بكل من الوظائف، للإبلاغ مثلاً عن فارق سرعة إحدى العجلات عن الأخرى، قبل إنتقال أوامر التدخّل لمنع الإنزلاق الكبحي أو الدفعي بين العُقَد المربوطة لتتلقاها العُقدة المعنية بالوظيفة المُطلِقَة للمعلومة. وبهذه الطريقة تتوزّع المعلومات خلال أجزاء بسيطة جداً من الثانية الواحدة، بين أجهزة الرصد والتدخّل والإدارة الإلكترونية لوظائف المحرّك والعلبة الأوتوماتيكية، فتُضبط معايير النعومة والسلامة، بين رصد إحتمال إنزلاق إحدى العجلات مثلاً وتدخّل المحرّك بتخفيف البخ مع أو من دون تشغيل مكبح العجلة المعنية، أو لتنعيم إنتقال نسب العلبة، أو تعديل نقطة غيار النسب حسب قيادة السائق وحمولة السيارة وطبيعة الطريق.
وعدا عن تسريع إنتقال المعلومات بين الرصد والتحليل والتدخّل، تمتاز تقنية شبكة التحكّم الموضعي بتسهيل كشف الأعطال بواسطة وسائل تشخيص إلكتروني، والتخلّص من كثرة الأسلاك الكهربائية ووزنها وتعقيداتها مع خفض إحتمالات الخلل وكلفتها.
وللتعامل مع المحرّك الأقوى 197 حصاناً/6000 د.د. في أسواق الوقود المحتوي على الرصاص، و182 حصاناً/5700 د.د. مع الوقود الخالي من الرصاص المتسع في أسطواناته الست V 24 صماماً ل2972 سنتم مكعّب وعزمه 262 نيوتون-متر/4000 د.د.، 255 ن-م/4000 د.د. في فئات الوقود الخالي من الرصاص، إعتُمدَت في "غراندور إكس جي" أقراص الكبح في العجلات الأربع، مع تهوئة كل من الأماميين بثقوب داخلية تبدد الحرارة بسرعة.
وتتوافر السيارة أيضاً بمحرّك أصغر 5.2 ليتر لكن بست أسطوانات V 24 صماماً أيضاً، قوته 163 حصاناً/6000 د.د. 160 حصاناً في فئات الوقود الخالي من الرصاص وعزم دورانه 230 ن-م/4100 د.د.
فوق هذا، تتمتّع "غراندور إكس جي" بعدد آخر من تجهيزات الراحة والحماية مع ضرورة التأكّد من توافرها في التجهيزات الأساسية أو الإضافية، حسب الفئات والأسواق، مثل الوسادات الهوائية الأربع في المقدّم إثنتان مواجهتان وأخريان جانبيتان والتحريك الكهربائي للمرآتين الخارجيتين ولعلبتيهما للإنطواء نحو الهيكل في الممرات الضيّقة، والضبط الإلكتروني لدرجة الحرارة في المقصورة، والذاكرة لوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق والمرآة، والأخيرة إلكتروكرومية تمتص وهج النور إذا إشتد لتخفيف إنعكاسه عن عيني السائق.
ومن لمسات الأناقة التصميمية يُلاحظ التلبيس الكرومي لمقابض فتح الأبواب وحول النوافذ والمصباحين الخلفيين وعلى الصندوق بينهما، وعلى شبك التهوئة الأمامي، وغياب أي إطار معدني من حول النوافذ لإغناء الطابع الرياضي المعروف في بعض سيارات الكوبيه.
ويسجّل في باب العملية إمكان طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً 60/40 لتوسيع مساحة الصندوق 410 ليترات، أو 41.0 متر مكعّب التي تضع السيارة في المقابل في مستوى السيارات المتوسطة-الكبيرة لا الكبيرة التي ترغب الشركة بتسويقها فيه.
أبرز المقاييس
ويبلغ طول "غراندور إكس جي" 865.4 متر، بينما تضعها قاعدة عجلاتها 75.4 متر بين قطاعَي السيارات المتوسطة-الكبيرة والكبيرة. مقياس عجلات الألومينيوم 6 x 15 بوصة، مع إطارات 205/65 في آر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.