رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "الظهر العاري" للكاتبة السورية هنرييت عبودي . شرق الرجولة ... غرب الحرية
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 1999

لا تشبه رواية "الظهر العاري" للكاتبة السورية هنرييت عبودي الصادرة عن دار الآداب 1998 روايات معاصريها من الرجال ولا معاصراتها من النساء. إنها لا تشبه "حمام النسوان" لفيصل خرتش، ولا "الخبز الحافي" لمحمد شكري، ولا "حكاية زهرة" لحنان الشيخ ولا "حجر الضحك" لهدى بركات، ولا "باص الأوادم" لنجوى بركات، بل ان لها نكهة "عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم، و"الحي اللاتيني" لسهيل ادريس، و"موسم الهجرة الى الشمال" للطيب صالح. "فالظهر العاري" ليست تعبيراً أعلى عن القيم الخالدة في الحياة والانسان، وانما هي رواية تجسد رأي صبري حافظ القائل: "ان الرواية التي هدفها امتاع الجمهور صارت اليوم الميدان الأعظم لنبوغ النساء"، ومن يدري ربما اثبت لنا الغد ان الرواية لن تكون إلا "أدب النساء"، لان فن الاعجاز القصصي يحدث مرات قلائل في كل قرن ك"روميو وجولييت" لشكسبير، أو "هيلوييز الجديدة" لجان جاك روسو، أو "آلام فرثر" لغوته، أو "الجريمة والعقاب" و"الأبله" لدوستويفسكي، أو "عاشق الليدي شاترلي" ل"د. ه. لورانس، مما جعل الآثار الخالدة في الأدبين الروائي والقصصي اندر ما تكون مناط حكم أو مجال قياس، لكأن الطبيعة تغار من كمال تلك الآثار، فهي تولد كاملة في لحظات وئام، غفلت عنها عين الطبيعة التي لا تنام.
فرواية "الظهر العاري" بعنوانها البارز والباهت تختصر رواية البطل أدهم مالك الآتي من معرّة النعمان الى بولفار سان جرمان في باريس بحثاً عن مغامرة أو عن "توهج ظهر عارٍ يفتنه، ظهر ذهبي معروض بسخاء وينسدل فوقه شعر اشقر يتموج. وسرعان ما وجد أدهم مالك دليله الى ذلك الظهر إذ سأله الكسي مافروس جاره الجالس الى البار: أنت عربي؟ اما أنا فيوناني من مدينة كورفو بورودها البيضاء، نحن اذاً ابناء عم، لأني عندما أشغل عقلي أشعر بأني أوروبي مئة في المئة ولكن عندما يأتي القلب ليقول كلمته أتحول الى شرقي من أعلى رأسي حتى أخمص قدمي". وفي اليوم التالي قرع أدهم مالك باب الكسي لتفتح له صاحبة الشهر الذهبي وتؤكد ان الكسي قد رحل ولن تلتقيه ثانية لانه لم يعد يقوى على الاستمرار. وكان سؤال سيدة المنزل: "هل أورثك الكسي اياي؟ وهل أنا ملكه؟ خاصته؟".
وأدهم مالك الذي كان قد قطع تذكرة الاياب الى دياره راح يسأل نفسه: "ماذا لو بقيت في باريس وماذا سيحلّ بمكتبي وبالدعاوى التي كلفت بها وقد شارفت العطلة القضائية على الانتهاء؟ إن هذه المرأة وعد بالسعادة فكيف لا استميت في سبيل القبض عليها وانا عبدها المستميت؟".
ولما هدأ غضب المرأة ذات الظهر العاري استقبلت ادهم وطلبت اليه ان يذهب الى مطعم، فاختار "فاجناند" لسبب المرايا التي تغطي جدرانه، كيما يتمكن من رؤية وجه رفيقته وظهرها معاً. وفي المطعم راح أدهم يسأل كيف استطاعت "كلير" وقبل ان تنقضي اربع وعشرون ساعة على رحيل الكسي من ان تفتح صفحة جديدة مع سواه؟ وأدرك عندها انه لن يكون بالفاتح، وانما هو انسان حالم من عشاق "غادة الكاميليا" "وكلير" لن ترحم فشله.
ولما عاد ادهم وكلير الى الشقة أنزلته هذه في غرفة الاصدقاء ومن هناك تسلل الى مرسمها ثم الى غرفة نومها حيث بهرها برجولته وباتقانه فن ممارسة الحب، لان كلير مصدر الهام لا ينضب، ولأن ادهم وقع في غرامها كما يقع فأر في مصيدة ولو ان كلير قالت له: "أنا لن أطلب منك ان ترحل، ولن أطلب منك ان تبقى".
وطالما ان أدهم كان يصرّ على دفع الايجار ونفقات المنزل وسهرات كلير وارتيادها المطاعم كل مساء، فقد بدأت نقوده تنفد، فقصد صديقه عزمي المحامي الذي يعمل في باريس منذ زمن وطلب اليه ان يتصل بأكرم اخيه الذي يقاسمه أدهم مكتبه في بيروت ليوفر له بعض المال ويهتم بانهاء الدعاوى العالقة.
غير ان عزمي الذي فوجىء ببقاء ادهم في باريس والذي كان قد ودّعه قبل اربعة ايام وحمله بعض الهدايا لذويه قال له: "ثق بأنك مهما فعلت، فان ثمة حاجزاً سيظل يفصل بينك وبين هذه المدينة وأهلها، ثم ان أي مبلغ يسهل إنفاقه في باريس، ويتعذر عليك جنيه من وراء لمرافعاتك في بيروت. فلا تتهور يا ادهم".
اما ادهم فلم يكن يرى تعبيراً عن فحولته العربية الا "بالفحولة المادية"، وهو الذي راح يسأل نفسه لِمَ تغادر كلير المنزل في الصباح ولا تعود الا مع هبوط الليل... في اي حقل تراها تعمل؟ فقد فاتني ان استفسرها بهذا الصدد... وقد ربطت مصيري بمصيرها وأنا أجهل كل شيء عنها.
هذه هي كوابيس أو أحلام أدهم، ولو ان سؤالاً واحداً من اسئلته المقلقة لم يكن ليخطر على بال كلير المنصرفة الى عملها وحياتها، من دون ان يضيّق عليها ادهم عالمها الحر بما فيه صديقا كلير جان وكلوتيلد اللذان كان على ادهم قبول دعوتهما للعشاء حيث ان حذاء أدهم نال قسطاً مهماً من اهتمام كلوتيلد التي ظنت ان ادهم العربي سوف يأتي في خفّ أو عاري القدمين والتي دُهشت عندما عرفت انه "يشرب مثل برميل مثقوب" وانه "يتكلم الفرنسية"!! وادرك أدهم انه لن يستطيع اختراق هذا المجتمع العنصري وان كل ما يربطه بكلير هو "علاقة سريرية" لانه باستثناء جسدها فهو لا يعرف عنها شيئاً، فماهيتها وكنه سرها عالم محرّم عليه وكذلك طموحها وصبواتها. فهي لم تدعُ بعد ادهم الى إفراغ محتويات حقيبته في خزانة أو درج وكأنه بالنسبة اليها برسم الرحيل" وكأن أدهم لم يفهم ما قالته كلير: "هل تتوهم ان بضع سنوات من الحياة المشتركة مع انسان تجعلك تكتشف ما في قرارة نفسه؟ انت تعيش مع ذاتك منذ ان ولدت فهل تستطيع الادعاء بأنك تعرف نفسك حق المعرفة؟ أنا لا أشغل نفسي في سعي عقيم وراء الكشف عن دوافع لقائنا واسبابه، انها الصدفة ليس أكثر، وإن دوري انا هو الرئيسي، وهذا ما يفوتك ادراكه. لقد جئت اليّ فقبلتك وكان بوسعي ان أرفضك. تلك هي حدود المسألة".
وبقي أدهم في باريس رهين محبسه، فلا عمل يشغل نفسه به ولا صديق يحدثه ولو على الهاتف الى ان جاءه صوت جان صديق كلير ليقول له: "انت انسان محظوظ حتى اشعار آخر، فاستغل حال نعمتك لانها لن تدوم، وقل لكلير اني انتظر مكالمتها" غير ان ادهم لم يخبر كلير ان جان دعاها للعشاء، ولما عاود جان الاتصال غضبت كلير من تكتم ادهم وقالت وهي تستعد للخروج: "لا تحلم بفرض حياة أسر عليّ، لديّ نمط عيش محدد ولن أتخلى عنه من اجل كائن من كان".
وعلى رغم ان الحياة مع كلير كانت أشبه بالسير على حبل رفيع مشدود فوق هاوية فان ادهم عاود ثانية الى صديقه عزمي ليطلب اليه ان يقرضه بعض المال. اما اللقاء بعزمي هذه المرة فكان مخيباً اذ قال لأدهم مؤنباً "انت تنفق دونما حساب لكأن المال يهبط عليك من السماء، وأنا لا استطيع في امدادك". فقال ادهم "أنا لا أطلب منك صدقة بل سلفة وسأكتب الى أكرم وادعوه الى تصفية حصتي في المكتب وتحويل المبلغ الذي يعود لي". وقد وقع قرار ادهم على عزمي وقوع الصاعقة لانه شاء ان يضحي بكل ما جناه وبسمعته من اجل نزوة عابرة.
ولما عاد ادهم الى المنزل التقى جوستان جار كلير العجوز الذي دعاه لشرب كأس من "البورتو" وليقول له: "لا يُفرض شيء على السيدة كلير.. وهي تدرك تماماً ما تبغي وما لا تبغي وليستحيل على اي قوة ان تجعلها تقبل بما لا يرضيها، انها امرأة قاسية ومُرهقة والعيش معها صعب".
وعندما عادت كلير وفاتحها ادهم بقرار رحيله لانه في ضائقة مادية قالت كلير: "ليس من عادتي ان اعطي ضمانة، بل انا ضد مبدأ الضمانة، في الحب، في الصداقة، في العمل، في الحياة في اي شيء... لن أمنحك ضمانة ولن اطالبك بضمانة مقابلة... فلك انت الخيار في ان تغادر هذه الدار في اللحظة التي تشاء"، واردف ادهم "لقد راهنت بكل ما أملك مادياً ومعنوياً من اجل الظفر بك... تخليت عن بلدي، عن اسرتي، عن اصدقائي، عن عملي، عن كل ماضي في سبيل العيش معك. واكثر من ذلك فقد خنقت طواعيةً صوت كبريائي كيما أعيش في ظلك".
وصارت كلير تتغيب اكثر فاكثر عن الدار وتشغل نفسها بعشاءات عمل أو بحضور فيلم سينمائي ولم تعد تسأل ادهم عن احواله، لانها تعيش كما تشاء وتفعل ما يحلو لها ان تفعل، في حين ان حب ادهم لها كان ينمو بشكل لا منطقي لانه حب أعمى لا طائل تحته.
ولما ادّعت كلير انها ذاهبة الى بروكسيل في رحلة عمل، قابلت رغبة ادهم بمرافقتها برفض قاطع، بحجة انها مسافرة مع مديرها الجديد. وقد كانت دقة كلير في اختيار ثيابها كفيلة بارشاد ادهم الى سن ذلك المدير، اذ عندها عرف ادهم انه تحول الى ورقة في مهب الريح. وجاء ادهم صوت جان عبر الهاتف ليؤكد له "ان جوليان مدير كلير الجديد هو شاب وسيم وذكي ونافذ. فكيف تقاوم كلير هذه الاغراءات الثلاثة اذا ما اجتمعت معاً؟".
وما ان انتهت مكالمة جان حتى سمع ادهم صوت كلير في مكالمة من بروكسيل تستعجله قائلة "من المرجح الا اعود غداً، لقد طرأ بعض التغيير على برنامج زيارتنا، وربما نذهب غداً الى بروج ونبيت فيها".
وفي اليوم التالي نهض ادهم ليوضب حقيبته والقى نظرة اخيرة على غرفة كلير وارتدى معطف الكسي القديم ومضى باتجاه مطار اورلي، يحمل في ذاكرته صورة باهتة للظهر العاري الذي بات كابوساً.
هكذا انتهت رواية هنرييت عبودي التي ادارت حوادثها في باريس وامكنتها ومطاعمها، وهي رواية استحال على البطلين فيها ان تكون لهما لغة مشتركة غير لغة الفراش، أو ثقافة مشتركة غير ثقافة السياحة، أو أحلام مشتركة غير احلام الجنس. فأدهم لا يجيد الا لغة الفحولة وكلير لا تجيد الا لغة الحرية. ويبقى ان موضوع الشرق والغرب هو موضوع تصارع دائم وتحدّ دائم ومفارقة دائمة. فالشرق دائم السعي لمعرفة سر الغرب، والغرب يجهل سر نفسه ولا يعبأ بأسرار الشرق والشرقيين لان له من الديموقراطية والمنافسة مشاغل كثيرة تبعده عن البحث في اسرار الفحولة والاستعباد والرومنطيقية التي هي مآثر الشرقيين التي تمنحهم دفء اليقين وطمأ نينة الديار!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.