محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة العالم السابعة لالعاب القوى . الكروج وجبريسيلاسي ... بطلان من قماشة أخرى
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 1999

اشبيلية - "الحياة"، أ ف ب - اثبت كل من العداءين المغربي هشام الكروج والاثيوبي هايله جبريسيلاسي أنهما في وادٍ والباقين في وادٍ آخر عندما توجا بالذهب في بطولة العالم السابعة لالعاب القوى في اشبيلية.
وبات الكروج اول مغربي يفوز بالذهب في بطولتين متتاليتين، وسجل رقماً جديداً للبطولة مقداره 65،27،3 دقائق، ولو احتفظ بسرعته حتى النهاية لاقترب من رقمه العالمي الذي سجله العام الماضي وهو 00،26،3 د، لكنه لم يفعل بعدما اطمأن الى النتيجة الذهبية. وحل ثانياً خصمه الكيني الاول نواه نجيني 73،28،3 د والاسبانيان رييس ايستيفيز 57،30،3 د وفيرمين كاتشو 34ر31ر3 د، اللذان احرزا على التوالي برونزية وفضية السباق قبل عامين في اثينا، فيما انسحب الجزائري نورالدين مرسلي بطل 91 و93 و95 من منتصف السباق مؤكداً بذلك عملياً نهايته منذ بروز الكروج قبل 3 اعوام.
وجاء المغربي عادل الكوش بطل العالم للشباب في المركز الحادي عشر الاخير، وقد يكون ذلك ضمن خطة مسبقة حيث لعب دور "ارنب" السباق للكروج حيث تسلم طليعة المتسابقين الى ما بعد منتصف المسافة ليفسح في المجال امام الكروج للانطلاق وحده.
واقترب نجيني من الكروج، لكن الاسباني استيفيز هاجم ووضع نفسه بين المغربي والكيني، فانشغل هذا الاخير به في حين راح الكروج يوسع الفارق شيئاً فشيئاً الى ان وصل الى خط النهاية قبل نجيني بنحو 10 أمتار.
ولف الكروج جسمه بالعلم المغربي ودار حول الملعب يوزع الابتسامات والقبلات الى الجمهور، وقد وزعها على حد قوله: "واحدة الى عائلتي، واخرى الى الشعب المغربي وثالثة الى جمهور اشبيلية". وأضاف: "هدفي هو احراز 4 القاب عالمية واللقب الاولمبي الذي لا املكه وتحطيم جميع الارقام القياسية للمسافات بين 1500 و5 ألاف م". وعن السباق قال: "لم اجد اي صعوبة وكنت متأكدا من الفوز. وانا فخور باحرازي الميدالية لبلدي".
ولم ينس ابن مدينة بركان وتلميذ المدرب عبدالقادر قاده ان يهدي اللقب الذي اضافه الى رصيده الحافل الى الملك الجديد محمد السادس، امام جمهور بلغ 60 الف متفرج احتشد لمتابعة الثلاثي الاسباني ايستيفيز وكاتشو واندريس دياز الذي جاء خامساً.
وعلى الفور، تلقى الكروج برقية تهنئة من العاهل المغربي مكافأة له على حسن صنيعه.
والكروج من مواليد 14 ايلول سبتمبر 1974 في بركان، الطول 76،1 م، والوزن 60 كلغ. بطل العالم داخل قاعة عام 95 وفي الهواء الطلق 97 و99، يحمل الرقمين العالميين في سباقي 1000 م 85،16،2 د و1500 م 69،38،3 د داخل قاعة، و1500 م 00،26،3 دقائق والميل 13،43،3 د في الهواء الطلق.
اما نجيني فقال: "لست مستاء بالتأكيد، فالكروج عداء رائع وانا فخور باني حطمت رقمي الشخصي ولم تكن لدي اي مشكلة تكتيكية في السباق. عام 1999 هو عام الكروج و2000 سيكون عام نجيني".
العملاق القصير
ولم يكن نجم جبريسيلاسي اقل سطوعاً لانه حقق لقبه الرابع على التوالي ليؤكد للجميع انه لا يقاوم ولا يمكن تجريده من اللقب في المدى المنظور وهو الذي يحمل الرقمين العالميين لمسافتي10 و5 آلاف م 75،22،26 دو36،39،12 د.
ودخل جبريسيلاسي منذ البداية في منافسة مع عدد كبير من العدائين وحلّق كعادته في اللفة الاخيرة ليبتعد عن الكيني بول تيرغات والبرتغالي انطونيو بينتو منهياً السباق بزمن 27،57،27 دقيقة، بفارق كبير نسبياً عن رقمه القياسي.
والاثيوبي القصير القامة، وهو من مواليد 18 نيسان ابريل 1973، طوله 64،1 م ووزنه 53 كلغ، بطل اولمبياد اتلانتا 96، وبطل العالم في الهواء الطلق في 10 آلاف م والثاني في 5 آلاف عام 93، والاول في 10 آلاف م اعوام 95 و97 و99، وبطل العالم داخل قاعة في 3 آلاف م عام 97 والاول في 1500 و3 آلاف م عام 99، وبطل العالم للشباب في 5 و10 آلاف عام 92.
ورأى جبريسيلاسي ان الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية "لا تسمحان بتسجيل ارقام قياسية".
وحل ثانياً الكيني بول تيرغات بطل العالم 5 مرات في اختراق الضاحية وحامل فضية الدورة السادسة 56،28،27 د وثالثاً الاثيوبي اسيفا ميزغيبي 15،59،27 د، فيما جاء البرتغالي بينتو خامساً 42،03،28 د. وجاء المغربي خالد سكاح حامل برونزية السباق قبل عامين عاشراً، ومواطناه اسماعيل الصغير وسعيد بيريوي خامساً عشر وسادساً عشر على التوالي، والجزائري سمير الموسوي سابعاً وعشرين، بينما انسحب اليمني محمد ضيف الله الخولاني والليبي علي مبروك الزيدي.
800 م للسيدات
وحققت التشيكية لودميلا فورمانوفا مفاجأة من العيار الثقيل باحرازها ذهبية سباق 800 م بتقدمها على الموزمبيقية ماريا موتولا بطلة دورة شتوتغارت 93 والروسية سفتلانا ماستركوفا حاملة ذهبية اتلانتا في سباقي 800 و1500 م.
وكانت المنافسة حامية الوطيس بين موتولا وماستركوفا حتى الامتار العشرين الاخيرة ثم هاجمت فورمانوفا من الخارج وتخطتهما وسط ذهول الجميع.
وسجلت فورمانوفا 68،56،1 دقيقة، مقابل 72،56،1 د لموتولا و93،56،1 لماستركوفا.
والبطلة الجديدة من مواليد 2 كانون الثاني يناير 1974 في كاسلاف، الطول 67،1 م والوزن 67 كلغ، بطلة اوروبا للشابات عام 93، وبطلة اوروبا داخل قاعة عام 98، وبطلة العالم داخل قاعة عام 99، وكانت خامسة في بطولة العالم في الهواء الطلق عام 97.
القرص للرجال
وكسر الاميركي انطوني واشنطن احتكار الالمان لمسابقة رمي القرص وخطف الذهبية بعدما حقق مسافة 08،69 م، وحل امام الالمانيين يورغن شولت صاحب الرقم القياسي للمسابقة وحامل برونزية الدورة السادسة، الذي سجل 18،68 م، ولارس ريدل 09،68 م بطل المسابقة في الدورات الاربع السابقة.
والبطل الجديد من مواليد 16 كانون الثاني يناير 1966، طوله 86،1 م ووزنه 109 كلغ.
الثلاثية للسيدات
واحرزت اليونانية باراسكيفي تسياميتا، التي لا تملك اي سجل، ذهبية مسابقة الوثبة الثلاثية مسجلة 88،14 م، وحلت امام الكوبية ياميل الداما 61،14 م واليونانية اولغا فاسديكي 61،14 م فيما جاءت حاملة اللقب في الدورة السادسة التشيخية ساركا كاسباركوفا في المركز السادس مسجلة 54،14 م، علما بان رقمها عندما توجت باللقب هو 20.15 م. وكان المركز العاشر من نصيب الجزائرية باية رحولي 00،14 م.
والبطلة الجديدة من مواليد 10 آذار مارس 1972 في فولوس، الطول 72،1 م، والوزن 59 كلغ، وجاءت تايعة في بطولة اوروبا العام الماضي.
المطرقة للسيدات
وكما هو متوقع، احرزت الرومانية ميخايلا ميلينتي حاملة الرقم القياسي 97،75 م ذهبية مسابقة رمي المطرقة وهي مسابقة تعتمد لاول مرة في بطولة العالم، وسجلت 20،75 م فتقدمت على الروسية اولغا كوزينكوفا 56،72 م وليزا ميزيبيكا من جزر ساموا 06،66 م. والبطلة الجديدة من مواليد 27 آذار مارس 1975 في باكاو، الطول 70،1 م والوزن 84 كلغ. توجت بطلة لاوروبا في العام الماضي.
50 كلم مشياً
واحرز الروسي جرمان سكوريجين26 عاماً و62،1 م و56 كلغ ذهبية سباق50 كلم مشياً مسجلاً 23،44،3 س
وحل بعد الايطالي ايفانو برونيتي 54،47،3 س، والروسي نيكولاي ماتيوخين 18،48،3 س.
متفرقات
شاب اليوم الرابع، اعلان الاتحاد الدI am sureولي لالعاب القوى عن اكتشاف اول حالتي منشطات في البطولة، موضحاً ان نتيجة الفحص الذي خضع له النيجيري دافيدسون ازينوا بعد الدور نصف النهائي من سباق 100 م اثبت ان العداء تناول مادة ممنوعة، وتم ايقافه بانتظار استجوابه وهو يواجه عقوبة الايقاف لمدة عامين.
اما الفحص الثاني فطاول الصومالي محمد ابراهيم عدن بعد الدور نصف النهائي من سباق 1500 م، وثبت تناوله لمادة الايفيدرين فتم توجيه انذار اليه.
فقد الاميركي الن جونسون بطل الدورتين السابقتين لقبه في سباق 110 م حواجز اثر انسحابه من الدور نصف النهائي للسباق لعدم جاهزيته، وكان قد تأهل بصعوبة الى هذا الدور بعدما حل في المركز الرابع ضمن مجموعته، وبدا ثقيل الخطوات في الدورين اللذين شارك فيهما.
تراجعت الايطالية فيونا ماي 29 عاماً عن قرار الاعتزال الذي اعلنته اول من امس ومنحت نفسها شهراً للتفكير باحتمال اعتزالها الرياضة.
وكانت ماي اعلنت اعتزالها الاثنين بعد حلولها في المركز الثاني خلف الاسبانية الكوبية الاصل نيوركا مونتالفو التي احرزت ذهبية مسابقة الوثب الطويل للسيدات بعدما وثبت 06،7 م مقابل 94،6 م للايطالية.
وكان الوفد الايطالي احتج على صحة الوثبة الاخيرة التي منحت مونتالفو المركز الاول لكن الاتحاد الدولي لالعاب القوى رفض الاعتراض وثبت النتيجة، مما حدا بزوج بطلة العالم عام 95 الى اعلان اعتزالها.
وقالت ماي: "هناك فرصة بنسبة 90 في المئة ان ابقى على قرار الاعتزال، لكن علينا انا وزوجي ان ندبر المال الذي يعوضنا ذلك... تأثرت كثيراً لفقدان اللقب، وحدث هذا للمرة الثانية في شروط مشكوك فيها وذلك لمصلحة ممثلة البلد المنظم... في اثينا عام 97 الغوا محاولتي الاخيرة مع انها صحيحة تماما، فذهبت الفضية الى اليونانية نيكي كسانتو. من الصعب تصديق ان هذا الامر قد يحدث مرتين... تعرف مونتالفو جيداً ان وثبتها الاخيرة غير صحيحة، ففازت لكنها معنويا خاسرة... يعرف كل رياضي عندما تطأ قدمه الخط، وعندما تكون قفزته صحيحة لا يذهب ليتأكد ما اذا كانت قدمه تركت اثراً عليه كما فعلت مونتالفو وعلى الاتحاد الدولي لالعاب القوى ان يجد وسيلة اكثر دقة لمراقبة صحة الوثبات من عدمها".
تأهلت المغربية زهرة واعزيز الى نهائي 5 آلاف م بحلولها ثانية في المجموعة الثانية بين 21 متسابقة وسجلت 04.20،15 دقيقة، وخرجت مواطنتاها زهور القمش واسماء لغزاوي.
خرج من الدور الاول لسباق 200 م، السعودي سالم اليامي الذي حل سابعاً واخيرا في المجموعة الاولى 27،21 ث والعماني محمد الهوتي رابع المجموعة الثالثة 80،20 والجزائري مالك خالد لواحله سادس المجموعة السادسة 21،21 ث.
خرج السوري زهر الدين نجم من الدور الاول لسباق 400 م حواجز بحلوله سابعاً واخيرا في المجموعة الاولى 35،50 ث ومواطنه السابق ممثل استراليا في البطولة زيد ابو حامد السادس الاخير في المجموعة الرابعة 85،50 ث والمغربي مصطفى سداد خامس المجموعة السادسة 64،49 ث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.