محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة العربية . مزيد من الذهبيات لابطال مصر وبطلاتها
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 1999

اتسعت الهوة بين مصر والدول الأخرى في الدورة الرياضية العربية التاسعة في الاردن، وضمت سباحتها المعروفة رانيا علواني لقب اغلى مشاركة من الجنسين على غرار ما فعلت في دورة لبنان قبل عامين. وبعد ذهبيتيها في سباقي 100 م حرة و50 م فراشة، تمكنت علواني من احراز ذهبية100 م ظهراً، امس، فضلاً عن مشاركتها في فوز منتخبها بذهبية التتابع 4 مرات 100 م حرة.
في سباق 100 م ظهراً، سجلت علواني 07،08،1 دقيقة، وحلت الجزائرية ليلى كباب ثانية 53،10،1 د، والتونسية سلمى الباجي ثالثة 57،10،1 د.
وفي سباق التتابع 4 مرات 100 م حرة للسيدات سجلت مصر 72،03،4 دقائق، وهو رقم عربي جديد، والسابق لمصر ايضاً ومقداره 50،05،4 دقائق. وضم المنتخب رانيا علواني وامينة عبدالحافظ وياسمين ابو العز ومي رأفت.
وحلت تونس ثانية 88،13،4 د، والاردن ثالثاً 67،44،4 د. وشارك في السباق ثلاثة منتخبات.
وأحرزت السباحة التونسية بثينة الواعر ذهبية سباق 400 م حرة مسجلة 86،36،4 دقائق امام السورية ماريلا مأمون 46،38،4 د، واللبنانية رولا الحارس 54،45،4 د.
وفاز المصري هاني الطير والجزائري اغيلاس سليماني معاً بذهبية سباق 200 م فراشة عندما سجلا الرقم ذاته ومقداره 48،07،2 دقيقة. واحرز البرونزية السوري هشام المصري 35.11،2 د.
وفي سباق 50 م فراشة، حل المصري تامر زينهم في المركز الاول 64،25 ثانية امام الجزائري فارس عطار 94،25 ث، والاماراتي هادي خويطر 17،26 ث.
وتوج الجزائري مهدي عدادي بطلاً لسباق 100 م حرة مسجلاً 48،52 ثانية امام المصري تامر زينهم 00،53 ث، والتونسي حسني الغرياني 22،53 ث.
رفع اثقال
في وزن 69 كلغ، احرز السعودي عبدالمحسن الباقر ذهبية الخطف مسجلا رقماً عربياً جديدا ًمقداره 140 كلغ، وكان الرقم السابق وهو 135 كلغ بحوزة المصري احمد سمير الذي حل رابعاً. وانتزع الباقر الميدالية الذهبية لأنه يقل وزناً ب500 غرام عن التونسي يوسف السباعي الذي سجل 140 كلغ أيضاً ونال الفضية. اما البرونزية فكانت من نصيب الجزائري عبدالمنعم يحياوي 5،137 كلغ.
وفي النتر، كانت الذهبية من نصيب المصري احمد سمير برقم 5،172 كلغ لان وزنه يقل 100 غرام عن وزن التونسي يوسف السباعي الذي حل ثانياً 5،172 كلغ أيضا. وحصل على البرونزية الجزائري عبدالمنعم يحياوي 170 كلغ.
وفي المجموعة، حصل التونسي يوسف السباعي على الذهبية مسجلاً رقماً عربياً جديداً هو 5،312 كلغ. والرقم السابق وهو 305 كلغ كان بحوزة المصري احمد سمير.
وحل السعودي عبدالمحسن الباقر ثانياً 310 كلغ، والجزائري عبدالمنعم يحياوي ثالثاً 5،307 كلغ.
وقد ابعدت لجنة الاشراف والمتابعة رباعي قطر الاربعة الذين هم من اصل بلغاري فيصل عبدالرحمن محمد وفضل محمد يوسف ومنير عبداللطيف علي ونادر سفيان عباس. وكانت تسع دول هي مصر وسورية والجزائر وتونس والمغرب ولبنان وليبيا والسعودية وفلسطين اعلنت انسحابها من المنافسات اذا ما شارك الرباعون البلغار.
اسكواش
واحرز المصري امير وجيه ذهبية مسابقة الاسكواش بفوزه على مواطنه محمد عباس 3- صفر الاشواط 9-3 و9-2 و9-6 في المباراة النهائية.
وحصل كل من الاردني محمد السعيد والمصري كريم درويش على الذهبية.
واحرزت المصرية انجي خيرالله ذهبية مسابقة السيدات بتغلبها على مواطكنتها ايمان الامير 3-صفر الاشواط 9-2 و9-صفر و9-صفر في المباراة النهائية.
وحصلت على البرونزية المصرية امينة عبد القوي والاردنية مجد النجادا.
رماية
احرزت مصر ذهبية الحفرة المزدوجة للفرق برصيد 372 طبقاً من اصل 450، وجاء لبنان ثانياً 353، والامارات ثالثة 331.
وضاعفت مصر غلتها بفوز ايمن مظهر بذهبية الحفرة المزدوجة برصيد 176 طبقاً من اصل 200، وسجل اللبناني عزيز يعقوب والسعودي احمد الاسمري الرقم ذاته 164، واحرز يعقوب الفضية بعد جولة تمايز.
دراجات
فاز المصري محمد عبدالفتاح بذهبية الفردي ضد الساعة 42 كلم مسجلا 07،54 دقيقة امام مواطنه خالد سعد 29،56 د، والسوري عمر حسنين 49،57 د.
جمباز
احرز التونسي وجدي بوعلاق ذهبية الحركات الارضية مسجلاً 300،9 نقاط، وحل ثانياً كل من المغربي محمد مصلاحي والجزائري نورالدين يحياوي وسجلا 375،8 نقطة فنالا الفضية.
وعلى جهاز حصان الحلق، فاز الجزائري سيد علي فرجاني بطل الفردي العام بالذهبية برصيد 575،9 نقاط، وحل ثانياً كل من المصري محمد علي الشتاوي والمغربي محمد مصلاحي وسجلا 100،9 نقاط.
واحرزت المصرية اماني كمال ذهبية حصان القفز مسجلة 10،9 نقاط،
وحلت المغرية حجيبة دبيري ثانية برصيد 90،8 نقاط، وتساوت اللبنانيتان ليلى خوري وياسمين خوري في المركز الثالث وسجلتا 80،8 نقاط ونالتا البرونزية.
سلة
تقام اليوم مباراتا الدور نصف النهائي للرجال، فتلتقي مصر مع قطر، والاردن مع سورية.
وفي حين لن يجد المنتخب المصري صعوبة تذكر في قطع تذكرة المباراة النهائية على حساب قطر لفارق المستوى والامكانيات الفنية والبدنية، فإن الاردن صاحب الضيافة سيجد نفسه في موقف صعب امام سورية لتقارب مستوى الطرفين وان كانت الارض والجمهور سيلعبان دوراً مؤثراً في نتيجة اللقاء الذي يتطلع فيه الاردنيون الى ضرب عصفورين بحجر واحد، لأنهم يريدون رد اعتبار خسارتهم امام السوريين في تصفيات غرب آسيا التي اقيمت في بيروت الشهر الفائت ومن ثم الوصول الى قمة الذهب علهم ينجحون في تجديد ذكريات فوزهم باللقب في الدورة العربية السادسة في الرباط 1985.
كرة يد
تنطلق اليوم مسابقة كرة اليد بمشاركة مصر والمغرب وقطر وسورية في المجموعة الاولى، والسعودية والعراق والاردن في المجموعة الثانية لدى الرجال، ومصر والاردن وتونس والجزائر وسورية لدى السيدات.
ويبدو منتخب مصر للرجال مرشحاً فوق العادة لاحراز الذهب لحضوره الى عمان بمنتخبه الاول الذي حل سابعاً في بطولة العالم الاخيرة التي استضافتها مصر في حزيران يونيو الماضي، وستكون السعودية، بطلة غرب اسيا وكأس العرب الاولى، ابرز المنتخبات المنافسة لمصر على الذهبية.
ولدى السيدات ستكون المنافسة ثلاثية بين الجزائر وتونس ومصر.
كرة طائرة
لدى الرجال، فاز الاردن على سورية 3-1 25-19 و28-26 و20-25 و25-19
كرة قدم
تعادل المنتخبان الاماراتي والسعودي 1-1 ضمن مباريات المجموعة الثانية بعد لقاء مخيب للاماراتيين تحديداً. وسجل عبدالرحيم جمعة 24 هدف الامارات، وعادل المطيري 31 هدف السعودية، فضمن المنتخب اللبناني تأهله الى الدور الثاني كيفما كانت نتيجة مباراته الثانية الاخيرة مع الامارات اليوم. وكان لبنان تغلب على السعودية 2-1 في المباراة الاولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.