الكتاب: الرحلات الحجازية المؤلف: اللواء محمد صادق باشا اعداد وتحرير: محمد همام فكري الناشر: بدر للنشر والتوزيع بيروت 1999 شغلت أوصاف المدينتين المقدستين في الجزيرة العربية، مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، مكاناً كبيراً في المؤلفات التي وصلت الينا من أدب التاريخ والجغرافيا عند العرب وسائر الشعوب الإسلامية. فقد ظهرت مؤلفات جغرافية شهيرة عدة ومنها "سفر نامه" لناصري خسرو بمثابة وصف لرحلة الحج الى مكة، كما ظهر نوع خاص من المؤلفات مكرس لفضائل المدينتين المقدستين. وفي هذا الصدد لفت العلماء الأوروبيون، منذ زمن بعيد، الانتباه الى الامكانية الفريدة التي توفرها المصادر من هذا النوع لبعث تاريخ مكةالمكرمة وجغرافيتها التاريخية. فمنذ العام 1857 الى العام 1861 أصدر فرديناند فوستنفلد سلسلة من أربعة مجلدات اسمها "أخبار مدينة مكة"، وختمها بمؤلف النهروالي. أما كتاب "المسيحيون في مكة" لأوغست رالي، فيحتوي عرضاً لانطباعات رحالة أوروبيين زاروا هذه المدينة بدءاً من العام 1503 وانتهاء بالعام 1864. ان المواضيع التي استرعت انتباه صاحبي هذين الكتابين ترتبط في المقام الأول بمكةوالمدينة مباشرة، ولكنها تتسم بأهمية كبيرة على صعيد دراسة الحج بالذات، ودوره التاريخي الثقافي والاجتماعي والسياسي في العالم الإسلامي. ان دراسة المصادر من هذا النوع بمجملها، ومنها مثلاً الوصف الشعري للحج بلغة "الحميادو" من وضع مؤلف مغربي مجهول في القرنين السادس عشر والسابع عشر، تتيح لنا أن نرى في الحج شكلاً للوحدة في الإيمان التي تجمع ملايين المسلمين على اختلاف بلدانهم وتقاليدهم القومية. والكتاب الذي بين أيدينا هو مجموعة من الكتيبات التي تصف طريق الحج للأماكن المقدسة قبل أكثر من مئة عام كتبها اللواء محمد صادق باشا 1822 - 1902 المهندس الضابط والجغرافي المصري، وهو الرجل الذي قدر له أن يكون من رحالة الأراضي الحجازية التي جاءها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 1860 ليسجل اسمه في قائمة رحالة ومستكشفي شبه الجزيرة العربية. لكنه لم ينل الشهرة التي نالها غيره من الرحالة الغربيين، على رغم النتائج الجغرافية المهمة التي أحرزها في وصف طريق الحج والأماكن المقدسة وفقاً لمنهج علمي غاية في الدقة. وقد أغنى الباحث والناشر بدر الحاج الكتاب بصور فوتوغرافية أصلية التقطها محمد صادق باشا للأماكن المقدسة، وهو الذي اشتهر بين المؤرخين بأنه أول من التقط صوراً فوتوغرافية في المدينةالمنورةومكةالمكرمة ونشرت في شتى المجلات العربية والأوروبية. هذه الكتيبات نشرت تحت العناوين التالية حسب أولوية النشر: * نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر الى المدينة النبوية حين رافق اللواء محمد صادق الوالي محمد سعيد باشا في رحلته الى الأقطار الحجازية وزار المدينةالمنورة، ورسم خريطة من الوجه الى المدينةالمنورة مبيناً فيها معالم الطريق وكيفية المحطات ومحلات الزيارات. وألف كتاباً عنها طبع العام 1877 بعنوان "نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر الى المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية لحضرة محمد صادق بك قائمقام أركان حرب"، ذكر فيه معالم هذا الطريق ومسافاته المترية بدقة متناهية، وقدم تقريراً اشتمل على معلومات جغرافية مهمة مستعيناً ببعض المعدات وأجهزة القياس ذكر منها آلة قياس تسمى هكتومتر تستخدم في القياسات المترية مئة متر وآلة البوصلة لتحديد الاتجاهات، بالإضافة الى الكاميرا التي لم يكن مضى على اختراعها أكثر من عشرين سنة والتي كانت تعمل بطريقة اللوحات المبتلة. وبذلك أدى صادق لحركة الاستكشاف الجغرافي خدمة لا ينساها له علم الجغرافيا الحديث، بالإضافة الى ما قدمه من معلومات مستفيضة للأماكن المقدسة ووصف لشعائر الحج وصفاً بليغاً. أما الهدف من هذه الرحلة وما تلاها من رحلات فيبدو من تقاريره انه لتحقيق بعض الأغراض العسكرية وأهمها انتخاب أوفق الأماكن لمبيت الجند وتعيين مواقع المحطات المختلفة على الطريق، وذلك بقصد اجراء مسح عسكري للمنطقة. يقول: "وفي الساعة الثالثة وعشر دقائق من يوم السبت ثاني عشرين من الشهر، سرنا ودخلنا طريقاً أقل عرضه عشرين متراً وعلى مسيرة ثلاثة آلاف وخمسمائة متر صخرة حجر أحمر في وسط الطريق تمر الجمال من طرفيها ويضيق الطريق بسببها، ثلاثة آلاف متر منها صخور وأحجار الى ألف وخمسمائة متر ثم يبدو طريق به أشجار محدقة وأحجار مفرقة متكونة من طبقات متفتتة من كثرة الحرارة والأمطار". وعلى طريقة التقارير العسكرية التي تتسم بالإيجاز الشديد يقول موضحاً هدفه: "تركت ذكر الأدعية التي تقال في الزيارات خوفاً من الاطالة، إذ المقصد هنا ذكر الاستكشافات العسكرية واللوازم السفرية وتشخيص الأماكن والمناخات وتعيين الطرق والمحطات". ولا يسعنا هنا إلا أن نذكّر برحلة الضابط الروسي المسلم عبدالعزيز دولتشين الذي أرسلته السلطات القيصرية الروسية العام 1898 بقصد الحج كسبب معلن، وبقصد وضع تقرير عن مشاهداته وانطباعاته عن حال بلاد الإسلام وأحوالها كسبب مُضمر. وكان الدافع الى هذه المهمة، في ذلك الحين، اهتمام الروس بمسألة الحج من جهة، والعالم الإسلامي من جهة ثانية. وكما كتب اللواء محمد صادق، كذلك فعل بعده الضابط دولتشين فقدم تقاريره العسكرية التي احتوت على جداول وتفصيلات متنوعة عن عدد الحجاج من كل دول العالم بالإضافة الى عدد السفن التي تصل الى جدة، وعدد وأسماء الأدلة والوكلاء، وتفاصيل مذهلة حول كل الأمور، لينتقل بعد ذلك الى الكلام عن الحدود والطوبوغرافيا والمناخ والسكان والتجارة والصناعة والوضع السياسي والتقسيم الإداري، وعن القافلة والركب والمحامل السورية والمصرية في كل من الحجاز ومكةالمكرمة والطائف وجدةوالمدينةوينبع، ليفرد بعد ذلك فصلاً خاصاً عن الحج بشعائره وكل تفصيلاته في تلك الفترة. ونعود الى رحالتنا اللواء محمد صادق ورحلته الثانية وكتيبه الثاني. بعد أن عين محمد صادق أميناً للصرة سنة 1880 عاد في أيلول سبتمبر من العام نفسه مرة ثانية الى الأراضي الحجازية على رأس المحمل المصري، ليقدم لنا وصفاً غاية في الدقة لتلك الرحلة، منذ بدء مسيرة المحمل في 27 أيلول سنة 1880 عندما تهيأ محفل المحمل الشريف للانطلاق الى السويس وحتى العودة اليها، كما يقدم وصفاً لكيفية الحج ومعالم الطريق. وقد وصف رحلة الحج هذه في كتابه "مشعل المحمل في سفر الحج براً". ويوجز محمد صادق غايته من الكتاب بقوله في ديباجة المقدمة: "أما بعد فيقول الفقير الى مولاه محمد صادق بيك ميرالاي أركان حرب المصري اني قد استخرت الله في أن أشرح ما شاهدته براً في طريق الحج الشريف من كل مأمن أو مخيف وما هو جار في كيفية أداء هذه الفريضة الإسلامية ليكون دليلاً مختصراً مفيداً للأمة المحمدية وخدمة لأبناء الوطن ولم أذكر شيئاً بمجرد الظن بل عولت في الغالب على الاقتصار على ذكر الحسن وسميته بمشعل المحمل وعلى الله سبحانه وتعالى أتوكل، وان وجد فيه شيء لا ينبغي أن يذكر فإنما ذكرته اداء لحق الوظيفة من التلطيف ليكون قدوة ودليلاً لمن يتوظف من الآن وليس الخبر كالعيان واعلموا وفقنا الله وإياكم لما فيه السداد وهدانا الى طريق الرشاد اني قد تعينت أميناً لصرة الحج الشريف في طلعته سنة 1297 وعودته سنة 98 هجرية، وكان سعادة عاكف باشا اللواء أميراً على الحاج في هذا العام ورئيس أورطني السواري حضرة عاطف بيك القائمقام". * "كوكب الحج في سفر المحمل بحراً وسيره براً". وهو الكتيب الثالث لمحمد صادق الذي قام في سنة 1774 برحلة حج ثالثة الى مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، والتي بدأت منذ استلام صرة المحمل في 3 أيلول العام 1884 متجهاً الى السويس ومنها الى جدة عبر البحر الأحمر، الى أن رست الباخرة أمام بوغاز جدة فضربت الموسيقى والطبول والمدافع فرحاً بالوصول، لتبدأ رحلة المحمل براً في الأراضي الحجازية، وتبدأ معها رحلة زيارة المدينة التي يصفها بدقة لا تقل عن وصفه السابق في كتابيه السابقين، حتى يعود الى محطة مصر بالعباسية. وهذه الرسالة المسماة كوكب الحج تصف المنازل والأماكن وقبائل العرب الحجازية وفصائلها وأخلاق بعضها ومساكنها. وعن هذه الرحلة من المفيد أن نذكر ما كتبه الضابط الروسي دولتشين عن الطرق بين مكةوالمدينةالمنورة، فاللواء صادق يقول في كوكب الحج: "واعلم أن الطرق المعتادة لسير المحامل والقوافل من مكة الى المدينة ثلاثة أحدها السلطاني أما الطريق الثاني فهو فرعي ينفصل عن السلطاني وهناك طريق ثالث هو الشرقي". أما دولتشين فيقول: "بين مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة توجد أربع طرق، احداها تتلوى حول جبال الحجاز من الشرق، والأخرى من الغرب. وهناك طريق خامسة هي السبيل البحري ولكن نظراً للمصاعب في المواصلات بين ينبعوالمدينة، لا يستفاد في السنوات الأخيرة من هذا الاتجاه مع أنه أسهل". هذا التباين لا يدل على عيب في تقارير الضابطين، فالطرق الرئيسية هي هي ويبدو ان محمد صادق لم يشر الى الطرق الأخرى لأنها غير مستعملة. * الرحلة الرابعة قام بها سنة 1885 عندما تعين من قبل المالية المصرية في مهمة تسليم قمح صدقتي مكةالمكرمةوالمدينةالمنورةبجدة عن سنة 1885. ولقد أورد في الرسالة التي ذيل بها كتابه "كوكب الحج" تفاصيل التقرير الذي قدمه عن هذه المهمة والذي تضمن مقدار هذه الصدقة مع ذكر الاستقبال وطريقة توزيع الصدقة. أما الكتاب الرابع فهو "دليل الحج للوارد الى مكةوالمدينة من كل فج"، ويحتوي على الكتيبات السابقة الذكر جمعها في كتاب واحد. أخيراً يمكن ايجاز أبرز نتائج رحلاته بالتالي: - يرجع له الفضل في كشف ذلك الجزء من بلاد العرب ووصفه قبل أن يكتب ريتشارد بورتون عن هذا الجزء بستة عشر عاماً، فقد كان له السبق في مسح هذا الجزء ووضع خارطة للطريق الذي سلكه، وعدم اعتماده على ما كان يرويه الذين قابلهم كما كان يفعل معظم الرحالة الغربيين. - اليه يرجع الفضل في وصف الجزء الجنوبي للمدينة المنورة وهي منطقة ظلت مجهولة تماماً ولم يصلها بورتون نفسه. - للمرة الاولى في تاريخ الكشف الجغرافي استعملت آلة التصوير الحديثة داخل الحرم النبوي في المدينةالمنورة، ولأول مرة أخذت قياسات في غاية الدقة، ولأول مرة أيضاً عملت خارطة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم.