مثلما كان لمصر السبق في أن تكون أول البلدان الإفريقية التي تعرف الصور الفوتوغرافية عقب اختراع آلة التصوير بشهرين عندما التقطت أول صورة فوتوغرافية في الإسكندرية في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 1839م لمحمد علي باشا في قصر رأس التين، كان لها أيضاً السبق في أن يكون أحد رجالها، محمد صادق باشا هو أول من التقط صوراً فوتوغرافية وبانورامية للمدينة المنورة والكعبة المشرفة، لينقل إلينا صورة حية لشعائر الحج والعمرة وأقدس الأماكن التي تشتاق القلوب إلى زيارتها. ووثقت الباحثة سوزان عابد في مجلة «ذاكرة مصر» التي تصدر عن مكتبة الإسكندرية حياة الرحالة محمد صادق باشا، وهو رجل ألمَّ بعلوم كثيرة مكَّنته من أن ينقل إلينا صورة استطاع فيها أن يوقف الزمن لثوانٍ معدودة، في كل من مكةالمكرمة والمدينة المنورة. ومحمد صادق باشا ضابط ورحالة مصري ولد في القاهرة عام 1822م والتحق بالمدرسة الحربية بالخانكة التي صقلت فيه العديد من المواهب، فطلبة المدرسة الحربية لم تكن دراستهم مقتصرة على فنون القتال والاستراتيجيات العسكرية فحسب، بل كانوا أيضاً يدرسون الرسم والطوبوغرافيا وتقنيات رسم الخرائط والمساحة. ولنبوغ صادق باشا وتفوقه تم اختياره ليكون من ضمن أعضاء البعثة العلمية المسافرة إلى باريس ليتلقى فنون الحربية هناك. وكان برفقته في هذه البعثة اثنان من أبناء إبراهيم باشا بن محمد علي، وهما الخديوي إسماعيل والأمير أحمد. ثم عاد إلى مصر في عهد محمد سعيد باشا وعين مدرساً للرسم في المدرسة الحربية بالقلعة، الأمر الذي ساعد صادق باشا على أن يكون ذا عقلية متفتحة يواكب مستجدات العصر ويحرص على اقتناء أدوات القياس الحديثة. وذاعت شهرة محمد صادق باشا بين أقرانه من الكتاب والمثقفين من خلال مؤلفاته عن الحج وشعائره والتي كتبها بدقة بالغة بالساعة والدقيقة، وعُني بتزويدها بالخرائط التي تبين طرق الحج ومسالكه وأركانه وأهم الأدعية المستحب الدعاء بها ومواضع الدعاء. كل هذا في الزمن الذي كان الجَمَل هو وسيلة النقل المتعارف عليها بين الجبال والأخاديد الصخرية على طول المسافة بين مصر والحجاز. إلا أن شيئاً آخر قدمه لنا صادق باشا لا يقل أهمية عن مؤلفاته القيمة، وهي مجموعة رائعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها بنفسه ليصبح بذلك أول من التقط صوراً فوتوغرافية لمكة والمدينة. فقد زار صادق باشا الأراضي الحجازية أكثر من مرة، الأولى كانت عام 1860م، والثانية في عام 1861م، وأعقبها بزيارات أخرى كثيرة بعضها بصفة رسمية وبعضها بصفة شخصية في عام 1880م وعام 1884م وعام 1885م. أما الرحلة الأكثر أهمية فكانت في عام 1880م، أي بعد مرور عشرين عاماً على زيارته الأولى في 1860م، وقد دون تفاصيل هذه الرحلة في كتابه الثاني الأكثر شهرة بين جميع مؤلفاته وهو «مشعل المحمل».. رسالة في سير الحاج المصري برّاً من يوم خروجه من مصر إلى يوم عودته، مذكور فيها كيفية أداء الفريضة. وأهم ما يميز هذه الرحلة هو أن صادق باشا كان في مهمة عمل بصفته أمين صرة المحمل المصري عن طلعة عام 1297ه، فأخذ يبين لنا تفاصيل سير المحمل المصري من القاهرة المحروسة إلى مكةالمكرمة. ويشير صادق باشا في مقدمته لمشعل المحمل إلى الهدف من كتابه قائلاً: «إني قد استخرت الله في أن أشرح ما شاهدته براً في طريق الحج الشريف من كل مأمن أو مخيف وما هو جار في كيفية أداء هذه الفريضة الإسلامية ليكون دليلاً مختصراً مفيداً للأمة المحمدية وخدمة لأبناء الوطن، ولم أذكر شيئاً بمجرد الظن بل عولت في الغالب على الاقتصار في ذكر الحسن، وسميته بمشعل المحمل وعلى الله سبحانه وتعالى أتوكل، وإن وجد فيه شيء لا ينبغي أن يذكر فإنما ذكرته أداء لحق الوظيفة مع التلطيف ليكون قدوة ودليلاً لمن يتوظف من الآن وليس الخبر كالعيان». ولعل أهم تفاصيل هذا الكتاب هو ذكر البروتوكول المتبع في سفر المحمل المصري بالتفصيل، فيذكر صادق باشا أنه في يوم 22 محرم 1297ه الموافق 27 أيلول (سبتمبر) 1880م تهيأ محفل المحمل الشريف بميدان محمد علي في تمام الساعة الثالثة ظهراً بحضور خديوي مصر محمد توفيق باشا، وتسلم أمير الحج زمام جمل المحمل من يد الخديوي توفيق بحضور النظار وشيخ الإسلام ولفيف من العلماء والمشايخ الأجلاء والأمراء وكبار رجال الدولة. وتحرك المحمل في موكب عظيم وصل الى العباسية في تمام الساعة الخامسة. وفي اليوم التالي تم تسلم صرة المحمل من خزينة الروزنامجة بحضور أمير الحاج وأمين الصرة والكاتب والصراف والروزنامجي ونائب الشرع والشهود. وفي اليوم الثالث تم تسلم كسوة الكعبة الشريفة، وهي من إحدى عشرة قطعة. وفي يوم الخميس 25 محرم 1297ه الموافق 30 أيلول (سبتمبر) 1880م أطلقت مدافع القيام، وتحرك الموكب قاصداً الأراضي الحجازية. في هذه الرحلة أيضاً كانت الكاميرا الفوتوغرافية ترافق صادق باشا وهو ما أكده لنا أثناء سرده لتفاصيل الرحلة. ويذكر أيضاً أنه في يوم 20 من ذي الحجة 1297ه الموافق 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 1880م: «تيسر لي في هذه الأيام أخذ رسم المسجد المكي والكعبة بالفوتوغرافيا، وأخذ رسم مسطحه على قدر الإمكان مع كثرة الازدحام وعدم الفراغ». وقد حاز صادق باشا ميدالية ذهبية من الدرجة الأولى في معرض ونيزيا عام 1881م على هذه الصور التي التقطها ولم يسبقه أحد فيها.