صدرت للفنان أسامة الرحباني أسطوانتان تضمان مقطوعات موسيقية كان ألّفها لمسلسلين تلفزيونيين هما "العوسج" و"الموت القادم من الشرق". والمسلسلان من إخراج السوري نجدت أنزور وقد بثّتهما شاشات عربية أرضية وفضائية قبل أشهر. وحملت الأسطوانتان العنوانين نفسيهما. أما عناوين مقطوعات "العوسج" فهي: العوسج، عمران ووردة، المعركة، حب جارف، الفجر، موت وردة، الطفولة، الفلاحون، المطاردة، الآغا، الأبواق. وتخلل المقطوعات عزف منفرد على الكمنجات. ومن عناوين المقطوعات في "الموت القادم من الشرق": سيف وشمس، إقتحام المدينة، مولد إبن الحاكم، توتر، رقصة المحاربين، ضياع، على التلال، قلب مكسور، حنين، الموكب، براءة، ترقّب، جو روحاني، الأبواق. والمقطوعات الموسيقية، التي شاءها أسامة الرحباني، تصويرية تستوحي المشاهد واللقطات التي رافقتها، من غير أن تقع في رتابة الموضوعات التي غالباً ما تهدد هذا النوع من التأليف الموسيقي. وفي هذه المقطوعات لنا عودة إليها يواصل اسامة الرحباني طريقه في البحث عن لغة موسيقية خاصة على المستويين الميلودي والهارموني. وكان الرحباني تميز بجوّه الموسيقي الحديث المنفتح على موسيقى الشعوب وعلى الجاز وسواه، من دون ان يتخلى عن ذاكرته وعن وجدانه اللبنانيين بل الرحبانيين. ولئن انصرف أسامة إلى التأليف فهو أوكل مهمة قيادة الأوركسترا إلى الموسيقي ميشال خيرالله. وأسامة هو الإبن الأصغر للفنان منصور الرحباني، وكان شارك في بعض أعمال والده المسرحية كمؤلف وعازف.