محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 1999


"عن السينما العربية"
تأليف: قصي صالح درويش
منشورات: الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 200 ص. قطع كبير.
المهتمون بالسياسة العربية بشكل عام، وبالأوضاع السياسية في بلدان المغرب العربي، يعرفون الزميل قصي صالح درويش، كاتباً سياسياً متميزاً. أما أهل السينما فيعرفونه كناقد سينمائي تولى خلال سنوات، كتابة النقد والتعليق على الحياة السينمائية في واحدة من كبريات الصحف العربية. والى شهور كانت صفحته السينمائية في هذه الصحيفة، أشبه بمكان تعيش فيه السينما العربية حياة جديدة. وخلال بعض المهرجانات الرئيسة كانت صفحته مرآة للمهرجانات ومكان للسجال. هذا كله انتهى الآن لأن صفحته توقفت وهو الآن في طريقه لخوض تجربة صحافية جديدة قد لا تكون الكتابة السينمائية أحد نشاطاتها. في هذا الوقت بالذات، صدر في القاهرة كتاب هو الكتاب السينمائي الأول للمؤلف، بعد كتب سياسية عديدة ناجحة، يضم مختارات من المقالات السينمائية التي نشرها خلال السنوات الأخيرة. وهو حرص في كتابه هذا على أن تكون المقالات المنشورة، مقالات عن السينمات العربية، فقسم الكتاب نصفين، واحد للسينما المصرية، في أفضل تجلياتها على مدى الحقبة الأخيرة، وواحد للسينمات العربية الأخرى.
وعلى هذا النحو تجاورت في صفحات الكتاب أفلام يوسف شاهين مع أفلام نوري بوزيد، ورأفت الميهي مع الطيب الوحيشي، وفريد بوغدير مع محمد خان وخيري بشارة وداود عبدالسيد، ما جعل الكتاب ، بشكل من الأشكال، مرآة للتطور الكبير الذي طاول السينما العربية بشكل عام خلال هذه الحقبة.
غير أن قصي صالح درويش، لم يقدم تاريخاً للمرحلة السينمائية، بل جعل نفسه طرفاً في القضية السينمائية نفسها. وهكذا يمكن لقارئه ان يلاحظ صدى معركة سينمائية، أو نقطة انطلاق لمعركة في كل مقال من مقالات الكتاب. مقالات درويش جزء من الحياة السينمائية، لأن هذا الناقد اللامع والدقيق، اختار دائماً أسلوب المشاكة، دون أن يبعده ذلك عن الانفتاح على التجارب وتنحية الذات حين يجد نفسه أمام فيلم جدير بالحب والاحترام. لكنه في الوقت نفسه يحول قلمه الى قلم لاذع حين يأتي فيلم ما، ادنى مما كان توقع له. وهكذا مثلاً نجده يقسو على شاهين حين يعرض "اسكندرية كمان وكان" لكنه يعود ويهادنه حين يقدم "المصير"، وبين نظرته الى الفيلمين يلاحظ القارئ تطوراً كبيراً في أدوات درويش التحليلية والتقييمية. ويلاحظ هذا القارئ أيضاً، ان الناقد حين يستبد به الحماس لفيلم ما أفلام رأفت الميهي بشكل عام، أو فيلم "سارق الفرح" لداود عبدالسيد، أو فيلم مغربي من هنا. أو جزائري من هناك يعكس حماسه هذا تشجيعاً تبرزه اللغة الأنيقة والودية التي يستخدمها.
كتاب قصي صالح درويش، مساهمة جديدة في الارتقاء بالنقد العربي، حتى وان كان بالامكان ملاحظة ان بعض المقالات القديمة التي تناول بها بعض الأفلام، كان من الممكن إعادة النظر فيها، ولول على ضوء التطور اللاحق الذي طاول عمل أصحاب هذه الأفلام. أو، على الأقل، على ضوء الرصانة التحليلية التي أخذت تغلب على اسلوب هذا الناقد الجاد خلال السوات الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.