إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتح أخيراً ضمن "مركز الجزيرة للفنون" في القاهرة : متحف الخزف الإسلامي يضم مقتنيات من عصور مختلفة
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 1999

يُعد متحف "الخزف الإسلامي" - الذي افتتح أخيراً في أحد قصور القاهرة - نموذجاً فريداً في التناسق ما بين مقتنياته وطراز عمارته. فالقصر الذي يشغله المتحف شيّده الأمير عمرو إبراهيم - أحد أمراء أسرة محمد علي - العام 1923 على طراز العمارة الأندلسية. فبالاضافة الى واجهته الرئيسية، التي تبدو للوهلة الأولى وكأنها واجهة احد المساجد، يزخر القصر من الداخل بالعديد من مفردات وفنون العمارة الاسلامية من عقود ومشربيات ومقرنصات وقناديل، كما أن حوائط قاعاته وأسقفها مزينة بزخارف ونقوش إسلامية وآيات قرآنية.
ويدخل المتحف في إطار ما أسمته وزارة الثقافة المصرية ب"مركز الجزيرة للفن" الذي يشمل المبنى الاساسي للقصر، حيث أقيم متحف الخزف، بالإضافة الى قبو القصر وحديقته.
ويضم المركز مسرحاً مكشوفاً وصالة عروض سينمائية ووحدة للاتصالات والمعلومات ومكتبة لأشرطة الفيديو، بالإضافة الى أربع قاعات لمعارض الفنون التشكيلية تحمل اسماء أربعة من كبار فناني مصر التشكيليين هم: راغب عياد وأحمد صبري وكمال خليفة والحسين فوزي.
وتستضيف حالياً القاعات الأربع معرض "مئتي عام من روائع الفن الأوروبي من منتصف القرن 17 حتى نهايات القرن 19"، يضم عدداً كبيراً من اللوحات الزيتية والمنحوتات لمشاهير في الفن التشكيلي مثل أوغست انغر وأوجين ديلا كروا وجوستاف كوربيه وادغار ديغا وأوغست رينوار وكلود مونيه ورامبرانت وغويا وأدوار مانيه وأوغست رودان. والمجموعة كلها من مقتنيات متحف الجزيرة للفنون" في القاهرة وجُمعت أصلاً من قصور أسرة محمد علي بعد ثورة تموز يوليو 1952، والمتحف حالياً قيد التطوير.
أما عن متحف الخزف الاسلامي، الذي يُعد الأول من نوعه من الشرق الأوسط، فهو يشغل طابقي القصر الأول والثاني بمساحة قدرها 420 متراً مربعاً ويضم 315 قطعة من أنواع المنتجات الخزفية المختلفة من قدور وأطباق وصحون ومزهريات ومشكاوات وفناجين وأكواب وسلطانيات وبلاطات، من عصور ومناطق انتاج عدة، تمثل الأساليب المتنوعة وطرق الصناعة والتقنيات التي عرفتها تلك الحقب التاريخية عبر السنين.
وفي ما يتعلق بالطرز المتنوعة ومواقع الانتاج، يضم المتحف 116 قطعة من الطراز المصري في عصوره المختلفة: الأموي والفاطمي والأيوبي والمملوكي، و118 قطعة من الطراز التركي و25 قطعة من الطراز السوري و49 قطعة من الطراز الايراني، وقطعتين من الأندلس، وقطعتين من تونس ومثلهما من العراق، وواحدة من المغرب.
ومجموعة مقتنيات المتحف من الخزف استجلبت من مصدرين أساسيين هما متحف الفن الاسلامي في القاهرة 159 قطعة ومتحف الجزيرة للفنون 150، بالاضافة الى ست قطع من مقتنيات الأمير عمرو ابراهيم. ويعود أقدم قطع المتحف إلى القرن الثاني الهجري، فيما يعود أحدثها الى القرن الثاني عشر الهجري.
ويجعل ذلك المتحف ثرياً في تنوع مقتنياته من الخزف، ليس على صعيد الفترات التاريخية وحسب، وهي تشمل ألف عام، وبل وفي تنوع المناطق الجغرافية التي جلبت منها. فهي مصرية وسورية وتركية وايرانية وعراقية وأندلسية وتونسية ومغاربية استخدمت في صنعها طرق وتقنيات صنع الخزف الاسلامي في مناطقه المختلفة التي تحمل كل منها خصوصيات معينة.
وروعي في توزيع العرض المتحفي عاملي الطراز وموقع الانتاج، فتم تخصيص قاعة في الطابق الأول للمتحف لعرض الطراز الفاطمي، وقاعة ثانية للطراز التركي، وثالثة للعصر المملوكي والأموي والايوبي.
واستخدم في عرض القطع أسلوب العرض المتحفي المؤمن، فقد وضعت القطع داخل علب من الزجاج الشفاف غير القابل للكسر وجُهزت العلب من الداخل بإضاءة مناسبة لا تصدر عنها حرارة.
وكان قصر الأمير عمرو ابراهيم آل إلى الحكومة المصرية ضمن ممتلكات أسرة محمد علي التي صادرتها الدولة العام 1953، وتم تأجيره لنادي هيئة التحرير. وفي العام 1964 منح للمؤسسة المصرية للسياحة لتستغله كمقر لها. وفي العام 1971 قرر الرئيس المصري الراحل أنور السادات أن يجعل من متحف محمود خليل مقراً رسمياً له، فنقلت مجموعة مقتنيات محمود خليل الى قصر الأمير عمرو ابراهيم وظلت به حتى العام 1995، حيث قامت وزارة الثقافة المصرية بتسلم قصر محمود خليل ورممته وأعادت إليه مجموعة المقتنيات الخاصة به، وبذلك أصبح قصر الأمير عمرو ابراهيم شاغراً وتقرر عندها تحويله الى متحف لفن الخزف الإسلامي، بسبب طراز عمارته ولما يحويه من نقوش إسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.