كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ما الدنيا إلا ملهى كبير" . الملهى الليلي في السينما بين هزيمة البطل والنجومية
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 1999

لعب الملهى الليلي دوراً مهماً في السينما المصرية، فتارة يصبح المتنفس والملجأ لبطل الفيلم المهزوم، وتارة اخرى يكون مكاناً للهو والرقص والغناء، وفي بعض الافلام يصبح مسرحاً رئيسياً للأحداث. ولم يقتصر ظهور الملهى الليلي على نوعية معينة من الافلام، بل ظهر في الأفلام الكوميدية، والرومانسية والغنائية الاستعراضية وافلام الحركة، وتعددت اشكاله واختلفت، فهو في بعض الاحيان مكان راقٍ للهو البريء، وفي احيان اخرى يكون بؤرة للفساد والفسق و"البلطجة".
وظهر الكباريه بقوة في عشرات إن لم يكن في مئات الأفلام المصرية، ودارت من خلاله مشاهد لا تُنسى.
كان الملهى الليلي هو الملاذ الذي لجأ اليه صلاح عبدالحليم حافظ في "الوسادة الخالية" عندما احبطت قصة حبه لسميحة لبنى عبدالعزيز بعد زواجها من آخر، اتجه صلاح الى الملهى الليلي ليشرب وينسى همومه، وليغني واحدة من اهم أغانيه "تخونوه"، فالكباريه كان له المتنفس والمكان المناسب لتضميد جراحه.
اما منى صباح بطلة فيلم "العتبة الخضراء" فكان الغناء في الملهى هو منتهى آمالها، وكان ذلك مسار خلاف وجدل بينها وحبيبها الفقير عمر الحريري، فالملهى هنا كان المكان الذي تغيرت من خلاله حياة البطلة من فقر الى غنى، ومن مجرد فنانة مغمورة الى مطربة مشهورة..
وكان الكباريه ايضا مسرحاً لأحداث فيلم "الرجل الثاني"، فصاحب الملهى هو البطل رشدي أباظة، ومن خلال ملهاه يقوم بنشاطاته غير المشروعة، اما كل ابطال الفيلم بلا استثناء فلهم علاقة مباشرة بالملهى الليلي. فسميرة سامية جمال هي راقصته الاولى، و"لميا" صباح هي مطربته، وأكرم صلاح ذو الفقار الضابط المتخفي المكلف القبض على الرجل الثاني عمل فيه ايضا كساحر هندي، اما ديموس بدرالدين نوفل فهو النادل المتخصص في تقديم المشروب الى الزبائن ويقوم من خلاله بطل الفيلم بعمليات عدة غير مشروعة.
اما في فيلم "المرأة المجهولة" فتفجرت الاحداث، في احد الملاهي الليلية، حيث قامت مشادة بين البطلة شادية، فتاة الليل، و"البلطجي" كمال الشناوي، راحت ضحيتها صديقتها زهرة العلا، وفي هذا الفيلم ظهر الملهى مكاناً يمارس فيه "البلطجية" سطوتهم على غانيات الملهى الليلي، ويطالبونهن بالإتاوات مقابل عملهن، ومن ترفض تتعرض لخطر الموت.
وفي الملهى الليلي ايضا دارت أجمل مشاهد فيلم "غزل البنات" حيث اصطحبت البطلة ليلى ليلى مراد مدرسها الاستاذ حمام نجيب الريحاني الى احد الملاهي الليلية لتقابل حبيبها انور محمود المليجي وتحدث مفارقات مضحكة في الملهى، حيث يعترض الاستاذ حمام على أخذ طربوشه على الباب، ثم يعترض على علاقة ليلى بالنصاب أنور، ويستنجد بالشاويش، ثم بالضابط وحيد أنور وجدي الذي يدخل الى الملهى، وينقذ ليلى من براثن الحبيب النصاب وأعوانه. وفي الملهى غنت ليلى مراد واحدة من اجل اغانيها "ماليش أمل في الدنيا دي".
أما في فيلم "عنبر" فكان البطل أنور وجدي يدير ملهى ليلياً.. وفي الملهى نفسه كانت العصابة تطارد البطلة عنبر ليلى مراد من أجل الاستيلاء على خريطة الكنز الذي تركه لها والدها. وفي الملهى قدمت عنبر أروع الاستعراضات الغنائية والاغنيات: "اللي يقدر على قلبي"، و"الشاغل هو المشغول".
وفي فيلم "الدنيا لما تضحك" يحاول البطل الفقير افلاطون اسماعيل يس ان ينفق مبلغاً كبيراً من النقود في مدة يحددها له الوجيه شكري سرحان في محاولة لكي يثبت له ان السعادة ليست في المال، وإنما في راحة البال. فيكون الكبارية هو المكان الأمثل كي ينفق فيه افلاطون أمواله سواء على الطعام او الشراب او النقود المقدمة الى فتيات الكبارية.
اما جميز اسماعيل يس فكان يعمل في احد الملاهي الليلية في فيلم "المليونير" وفي الملهى تبدأ احداث الفيلم، وفيه ايضا توشك على الانتهاء، فجميز المونولوجيست الفقير شبيه المليونير عاصم الاسترليني، يهرب من قصر عاصم الاسترليني ويصطحب معه الخادمة سكرة سعاد مكاوي لتغني معه في الملهى الذي كان يعمل فيه، ويقدمان معاً على مسرح الملهى واحداً من أجمل الاسكتشات الغنائية "حظرت لاري.. حظرت لاري.. أنت انت ولا انتاش داري".
وفي فيلم "حد السيف" يعمل طلعت محمود مرسي وكيل الوزارة عازفاً على آلة القانون في فرقة الراقصة سوسو بلابل نجوى فؤاد، ويحاول طلعت ان يخفي ذلك عن أهله ومعارفه لحساسية منصبه، وبالطبع تدور بعض مشاهد الفيلم في الملهى الليلي الذي تملكه بلابل، اما نهاية الفيلم السعيدة فتكون ايضا في الملهى الليلي حيث يتقبل افراد الاسرة مهنة الأب عازفاً لآلة القانون.
وأتاحت هذه الأفلام - وعشرات غيرها - الفرصة المواتية لكي يتغلغل المشاهد العادي داخل الملاهي الليلية، ويتعرف الى ادق تفاصيلها. فربما لم تتح لذلك المشاهد ان يزور ملهى ليلياً من قبل، إما لارتفاع اسعار الخدمة فيه، او لأنه في بعض الأحيان يكون الملهى الليلي مقترنا بالخلاعة والمجون، لذلك كانت هذه الافلام وغيرها وسيلة شرعية ينفذ من خلالها المشاهد الى هذا العالم، ولكن في جميع الاحوال قدمت هذه الافلام وغيرها صورة للكباريه او الملهى الليلي علقت في اذهان مشاهديها، ولأن الناس أحبت هذه الافلام فإنها بالتالي لم تكره صورة الكباريه فيها لأنه كان جزءاً لا يتجزأ من أحداث تلك الافلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.