على أبواب الألفية الثالثة تتراكم المتغيرات في حشد يثير هلع كثيرين. وفي مقدمهم صانعو الفن السينمائي، مخرجين كانوا أم منتجين أم مؤرخين على السواء. السؤال المطروح أمامهم جميعاً يطاول المستقبل بقدر ما يطاول الماضي وبقدر ما يضع مسار الحاضر في زورق القلق والترقب. هل نشهد نهاية السينما كما بدأها الاخوة لوميير في بداية هذا القرن؟ والنهاية هنا تعني ثلاثة أرباع العناصر التي تشكل مجمل الجسم السينمائي، ابتداء من بكرة الفيلم وانتهاء بالمؤثرات الصوتية، مروراً بالممثل والمخرج والمؤلف مونتير، ولا نتحدث عن عشرات الاختصاصيين بالملابس والاضاءة والتصوير. الحلقة الجديدة من "حرب النجوم" لجورج لوكاس جواب قد لا يعجب أحداً: نعم؟ سينما المستقبل سيصنعها الكومبيوتر، وكلمة "مستقبل" هنا تعني الراهن المتحول في سرعة تفوق كل إدراك وكل تصوّر مسبق. هناك جيل جديد يمسك بزمام الطاقة التصويرية، أي أنه يملك ناصية القيادة التي ستأخذنا إلى المتخيّل الالكتروني، بديلاً عن المتخيّل الذهني والثقافي كما نعرفه عبر الذاكرة الابداعية. يجلس جورج لوكاس إلى طاولة القطع والتوليف قائلاً: "أريد ردة فعل أقوى من ذلك المخلوق إلى اليمين"، مشيراً إلى أحد أفراد "عشيرة" غونغان المحاربة. ثم يطلب تحويل أبواب ونوافذ القعلة إلى قناطر. ثم يعيد تشكيل "المنظر الطبيعي" فيخصبه ويرصعه بساحات نابودية... وما من خطأ مطبعي في هذا الكلام، بل هي أسماء مستنبطة، بلا مرجعية يمكن ردّها إلى أصل معروف، لكنها أيضاً ابتكارات عالم اسطوري يؤسس لخرافة القرن الحادي والعشرين، تماماً كما فعل هوميروس منذ ثلاثة آلاف عام، حورياته وغيلانه وهرقله وضواريه التي طبعت ملحمته، وهذه تحولت إلى نبع روى خيال العالم طوال القرون الماضية، آن الاوان لوضعها على الرف بما هي نتاج سحيق، وفي اعقابها تتكوّن، عبر الوسيط الالكتروني، مخلوقات الخرافة الآتية. غاب جورج لوكاس عن كرسي الاخراج قرابة عشرين سنة، ويقول عن عودته إنها "تجاوزت كل خيال ممكن. مثل اختراع الصوت واللون... لست أدري ما الثورة المقبلة، ولا يهمني. لكنني أخيراً حرّ في قص الحكايات التي أريد قصّها". ولعلّ "الحرية" التي يتحدث عنها هي ما يفسح له في المجال لتحريك مخلوقاته بإشارة من أصابعه، وبالتالي تحميلها ما يحلو له من عواطف وردات فعل وأحياناً... كلمات. عنوان الفصل الجديد من حرب النجوم "تهديد الشبح". وهو تجربة في مجال ابتكار مخلوقات مركبة من "حطام" الذاكرة، واستطراد موسع لمساهمات لوكاس في "الحديقة الجوراسية" وأفلام الإثارة البصرية الأخرى التي جذبت جمهوراً عريضاً في الحقبتين المنصرمتين. لكن الفارق على صعيد الصناعة السينمائية ان 95 في المئة من اللقطات في الفيلم الجديد جرى تجميعها وتحريكها بواسطة الكومبيوترات المتطورة. والنتيجة مذهلة ومؤثرة للوهلة الأولى. ذلك ان البعد الثالث المعتمد على التجسيم الاختراقي للمتوقع البصري يلعب الدور الأقوى في السيطرة على انتباه الجمهور وتحريك دهشته، ما يضع المشاهد في حال استقالة موقتة من كل ما تعوده أو توقعه في ما يخص الصورة المتحركة. غير ان البهلوانيات الالكترونية المتقنة والخمسمئة مليون دولار تكاليف الفيلم ومخيلة جورج لوكاس المتأرجحة بين الرسوم المتحركة وأفلام رعاة البقر، ليست كلها كافية للاستغناء عن الوصفة الدرامية الموجودة في معظم الأفلام الأميركية والموازية لنكهة البوشار والكوكاكولا: الأشرار ضد الأخيار والضعيف ينتصر في النهاية على الباطش الغدار، ولا بد من نكتة هنا ودمعة هناك كي يكتمل الكوكتيل، مهما تغيّر المحتوى.