الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية    عودة ترمب التاريخية: تفويض قوي وإشادة بمسانديه وسط تقدم كبير في السباق الرئاسي    الجمهوريون يسيطرون على مجلس الشيوخ الأمريكي    "عين الرياض" تعزز حضورها العالمي بشراكة إعلامية لمعرض سوق السفر العالمي- لندن 2024    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    تبكي الأطلال صارن خارباتي    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    همسات في آذان بعض الأزواج    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما تكشف عنه صورة لبنان وما تخفيه النيات
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 1999

تماماً كما كان رسّامو بيزنطيا القديمة يوزّعون رسائلهم الإيمانية على ايقونات ثلاثية لا يستقم معنى كل جزء منها إلاّ على ضوء الأجزاء الأخرى، هكذا يفعل الأب سليم عبو في نقله لرسالته الفكرية التي تصل الى جمهور أوسع بكثير من ذلك المحتشد في قاعة المحاضرات.
ففي كلمات ثلاث وهنا ندرك أن المصطلح متواضع جداً للتعبير عما تنقله هذه المداخلات المبنية والطويلة، على مدى سنوات ثلاث، يكشف لنا سليم عبو عن لوحة متكاملة الأجزاء تختصر تصوره للبنان المعاصر. وأهمية هذا المجهود الفكري النوعي أنه يأتي غداة اختلال بنيوي أحدثته الحرب على أرض لبنان، وفي غمرة هيجان للقومية العربية قبل غرقها الوشيك، كالتيتانيك الذي لا يُقهر.
عام 1997، وفي كلمة حملت عنوان "تحدّيات الجامعة"، عمل على تبديد الأوهام الكامنة في خطاب القومية العربية، الغارق حتى أذنيه في الإيديولوجيا، والهادف الى طمس الخصوصية الثقافية والسياسية اللبنانية، الأمر الذي يرمي، في نهاية المطاف، الى انكار الهوية المميزة للشعب اللبناني. عام 1998، وفي كلمة ثانية حملت عنوان "مهمّات الجامعة"، قام المحاضر أمام جمهوره بتحديد العوامل المكونة للخصوصية اللبنانية. وقد توقف طويلاً إذاك عند التعدد الطائفي الذي يقوم عليه النظام اللبناني، شارحاً معنى الثقافة المتعددة على ضوء تجربة اللبنانيين التاريخية وتراثاتهم المتنوعة. أما اليوم، وفي كلمة تحمل عنوان "تقدمات الجامعة"، فقد توقف رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت أمام السؤال النهائي وهو: كيف بإمكاننا أن نبني، في لبنان، أمة واحدة ومتعددة، تنطلق من مواطنية متمايزة، بالمعنى الحديث للكلمة؟
ما من شك أن الجزء الثالث من الرسالة هو الأصعب والأكثر تشابكاً. ولذلك سيعمد صاحبها الى تفكيك منهجي طويل لعناصر هذه المسألة الشائكة قبل أن يكشف لنا، في الختام، تصوّره النظري للحل.
وهنا لا بد من لفت الانتباه الى مسألة منهجية مهمة، تقوم عليها قوة مقاربة الأب عبو، والمنسجمة مع تكوينه الفلسفي الأساسي، هي اعتماده للتحليل التأويلي. فهذا الأسلوب في التحليل غير عجول وهذا ما يفسّر تمهّله في كشف المآل الأخير لتفكيره، بل بطيء وحذر للغاية، حيث أنه لا ينتقل الى الاستنتاج إلا بعد محاججة طويلة ومسنودة يجريها ضد الفكرة الخصم. ومن هذا المنطلق، يسهل على التحليل التأويلي التغلب على مسألة مثل الخطاب القومي، لأنه يسير تحديداً ببطء شديد تجاه خصمه المتسرّع، معالجاً على البارد مسائله الساخنة، بل الحارقة عادةً.
هذا في ما يتعلق بالشكل. أما في ما يتعلق بالمضمون فإن التحليل التأويلي الذي يعتمده سليم عبو يهدف الى الكشف عن المعنى الحقيقي لمدلول ما، لا يتناسب مع ما يطرحه داله. ففي ما يخص موضوع العروبة، من منظور قومي، والعولمة، من منظور متأمرك، ينتهج صاحب المقاربة التحليل نفسه، كاشفاً عدم تطابق ما هو مُعلن عنه مع ما يجري على أرض الواقع. بحيث يغدو بعدها مدلول المفهوم المطروح، إن في القومية أو في العولمة، غطاء خادعاً لدال لا علاقة له جوهرياً به.
فبالتحليل التأويلي، يقاوم الرسائل الغامضة والملتبسة، التي لا تكشف فحسب عن حقيقة نياتها، بل تحاول أيضاً إخفاء نياتها الحقيقية تحت غيمة من المصطلحات الطنانة والرنانة غير الموضوعية، وخلف ستار من الشعارات الكاذبة والمضلِّلة.
فالخطاب القائم على التمويه لا تنفع محاربته إلا بأكثر ما يوجعه، وهو الكشف عن نياته الباطنية الحقيقية، والتي يسعى صاحبها دوماً الى اخفائها. من هنا فإن التحليل التأويلي - الذي يبرع فيه الأب عبو - موجع جداً لضحاياه. وبغية تحديد معالم هذه المواطنية اللبنانية المتمايزة، يبدأ الأب عبو بالتوقف عند سلسلة عقبات ميدانية، مستمدَّة من واقع التجربة المحلية، تتعلق بأسس الحياة السياسية في البلاد. حيث يقول: "تقابل المطالبة المسيحية بالعلمنة، المطالبة الإسلامية بإلغاء الطائفية السياسية... ولكن لن يكتب النجاح لأية خطوة منهما... لأن السلطات الدينية الإسلامية والمسيحية ترفض علمنة نظام العائلة وتوحيده، بإسم تصوّر مبالغ فيه للحرية الدينية، وربما كان ذلك أيضاً مخافة أن تفقد ما لها من سلطة على الدولة".
من هنا يدعو، أولاً، صاحب المقاربة الى فصل الانتماء السياسي الى احدى الطوائف Confessionalisme عن الانتماء الديني الى احدى الطوائف Communartarisme. فإن أدّى الانتماء الأول الى التشرذم والتخاصم النضالي الدائم، باستنفاره للعصبيات المذهبية المقرونة بمصالح اقتصادية وسياسية، فإن الانتماء الثاني هو المدخل الحقيقي الى التنوّع الثقافي اللبناني حيث أنه يؤدي فصل الطوائف عن الشأن السياسي بهدف تركه للحياة المدنية وآلياتها الديموقراطية. ومن هذا المنطلق بالذات، الواسع الأفق الفكري وغير المطابق للتطلّع الرجعي السائد في أوساط رجال الدين المسيحيين التقليديين في لبنان، يدعو سليم عبو الى التعامل الإيجابي مع مسألة الزواج المدني الاختياري في لبنان هذه المسألة التي قامت وقعدت لها الطوائف في لبنان، بجناحيها، بتنسيق سياسي ومعنوي قاده آنذاك السيد رفيق الحريري، حيث يقول: "لا شك أن الفرد مرتبط ارتباطاً وثيقاً بطائفته، ولكنه يسمو عليها بصفته كائناً عاقلاً حراً. فبهذه الصفة يحق له ألاّ يكون تابعاً لأية طائفة، بل من حقه أن يتبع الدولة مباشرة. ويعني ذلك بوضوح أنه من واجب الدولة أن تضع لمن يرغب، تشريعاً مدنياً للأحوال الشخصية، خصوصا الزواج الذي هو أساسها". كما يأسف لاستهلاك هذه المبادرة الإيجابية، السنة الماضية، تلبية للبازار السياسي اللبناني. فمما لا شك فيه أن النظرة الثاقبة التي يتميّز بها سليم عبو أسمى وأرقى من تلك التي تحرك صفارة خطاب تجار الدين والسياسة في البلاد.
أما في ما يتعلق بتوحيد كتاب التاريخ فيبدي صاحب الكلمة تحفظاً عملانياً على المشروع، لا مبدئياً، مدركاً أهمية هذه الخطوة في تشكيل الوعي السياسي الموحَّد للمواطنية الجديدة المنشودة والمفقودة في آن. فيقول: "لا نرى في الوقت الراهن على الأقل، توحيداً لكتاب التاريخ يمكنه أن ينجو من التلاعب الإيديولوجي، إما لدأب واضعيه مراعاة للوفاق، على إسدال الستار على النزاعات ما بين الطوائف، التي واكبت تاريخ لبنان، وكوّنت مع ذلك، من باب المفارقة، الشعور الوطني. وإما لتحويلهم مجرى التاريخ في اتجاه مطابق للمقتضيات السياسية الراهنة". وهنا يفتح الباب للجميع على تعميق الرؤية الموضوعية لتاريخ لبنان، من خلال نبش المصادر الجديدة واستكشاف جميع وجهات النظر. وتجدر الإشارة هنا الى أن كلام الأب عبو، في هذه النقطة كما في سواها من النقاط المتعلقة بتحديد معالم الهوية الوطنية اللبنانية، مجبر على الرد على هذا الضغط السياسي الآتي من الخارج. فدفاعه عن الخصوصية اللبنانية جريء وقاطع، تماماً كما هي تصريحات المعترضين على الخصوصية اللبنانية أمثال المسؤول السوري الرفيع الذي يأتي على ذكره الأب عبو بإسم الهوية القومية العربية. فيعتبر رئيس الجامعة "أنه ليس للبنان، وهو البلد الديموقراطي الوحيد في الشرق الأدنى العربي، أن يتعلم أي شيء من جيرانه، في إدارة التعدّد الطائفي والتنوّع الثقافي اللذين يميّزان أمته".
تتميّز كلمة سليم عبو بأنها فوّارة. فهي تعجّ بالأفكار والمواقف ولكن أيضاً بالتصورات. وميزة هذه الأخيرة أنها غير مستكملة العناصر، بل انها بحاجة الى تعميق، فالكل قد فهم ما تعنيه الأفكار التي تضمنتها كلمة الأب عبو، لوضوحها وخضوعها للمنطق، كما أن الكل قد فهم تمام الفهم ماذا تعني مواقفه المتسمة بالإقدام وصلابة التكوين الفكري. غير أن الكل لم يفهم ما هي المعالم الكاملة للمواطنية المنشودة والمتمايزة التي يطرحها كحل وكمخرج للمأزق الذي لا يزال اللبنانيون، خصوصاً خارج أسوار الجامعات، يتخبطون فيه. فهل أن هذا التصوّر طوباوي؟
كلا. فرئيس الجامعة قد استدرك الأمر وفتح تصوّره - المشروع على أهل الجامعة كافة، في نهاية خطابه، قائلاً: "فالجامعة مدعوة، بعد حرب طويلة لم يتعاف البلد منها بعد، الى تزويد الطلبة عناصر ثقافة سياسية مجددة، على اتصال بوضع وطني في خضم التحوّل. ومن المستحسن لحملهم على التفكير في ما تفترضه سلفاً التعددية الديموقرطية، وفي أنماط المواطنية المتمايزة، ومبادىء حقوق الإنسان، وفي طريقة عمل ذلك كله، وما يعترض هذا العمل في لبنان، أن يكثف العمداء في كل حرم جامعي مناقشات دورية يفيد منها الطلبة، وتتولاها شخصيات كفوءة وغير منحازة وحريصة على الموضوعية".
من الواضح إذاً أن الأب عبو لا يحاول الاستئثار بالفكرة، لا لأنه غير قادر على استكمالها وحده، بل لادراكه أن لا فائدة لها ان لم يشارك الجميع في تحديد أطرها، في سياق تنوّع فكري من المفترض أن يلازم التنوّع الثقافي اللبناني فعلاً، لا قولاً فقط... كما هو حاصل عند الآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.