منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    اقتناص الفرص    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصر الديموقراطية إذ ينهي عصر الزعيم والزعامة
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 1999


Alexandre Dorna
Le Leader Charizmatique
الزعيم .
Desclژe de Brouwer, Paris
1998.
128 Pages.
اذكر ان ما من عبارة كان يستهوينا تردادها، ونحن مراهقون نلعب لعبة "الابطال"، كعبارة "الزعيم حسني الزعيم". ولئن يكن حسني الزعيم، رغم ايحاءات اسمه، نموذجاً لزعيم لم يفلح في ان يكون زعيماً، فان الجيل الذي انتمي اليه قد وجد، مع انتقالنا من المراهقة الى الشباب، اشباعاً حقيقياً لظمئه الى البطولة الزعامية في شخص جمال عبدالناصر. ولكن مع هذا الفارق: فقد كانت كلمة "الزعيم" نفسها فقدت اعتبارها في نظرنا - وعلى الاخص منذ ان تحلى بها "الزعيم" عبدالكريم قاسم - لتخلي مكانها لتعبير آخر: القائد الملهم.
ولقد عاش جيلنا، والجيل الذي يليه، تحت سطوة هذا "القائد الملهم" الى ان فقدت الكلمة بدورها اعتبارها واخذت دلالة كاريكاتورية مع محاولة ورثة صغار لعبدالناصر ان يتلبسوا دوره كأب او كأخ كبير.
وعلى اي حال، فان التحول الدلالي من مفهوم "الزعيم" الى مفهوم "القائد الملهم" لم يكن من قبيل الصدفة. فالزعيم حسني الزعيم او الزعيم عبدالكريم قاسم كانا يطرحان نفسيهما على جماهير الامة، وعلى الاخص على نخبها، بوصفهما تجسيداً لنموذج "علماني" من البطولة. ولكن مع القائد الملهم عبدالناصر كانت لغة الخطاب السياسي العربي قد بدأت تتديّن، وكانت "العقيدة المهدوية"، الضاربة جذورها عميقاً في تراثنا، قد شرعت تتفعّل من جديد، لا سيما منذ ان كفت "جماهير الامة" عن ان تكون مدينية لتغدو - مع التطور الديموغرافي العربي - ريفية في المقام الاول.
والواقع ان الزعامة تنطوي دوماً، حتى في شكلها الاكثر "تعلمناً" - لنستحضر في اذهاننا النموذج اللينيني - على بعد ديني مرتبط باللاشعور الجمعي للبشرية. فالساحر في العصور القديمة، والأب العارف المستشرف في القرون الوسيطة، يجدان استمرارهما الطبيعي في زعيم الازمنة الحديثة. وقد يكون موسى هو اقدم وأشهر من جمع في شخصه بين الزعامة والنبوة. فقد كان مؤسساً لأمة بقدر ما كان منشئاً لديانة. وعلى حد تعبير توماس كارلايل 1795 - 1881، الذي كان من اوائل من كتبوا في "البطولة" و"الزعامة" معاً، فقد كان نموذجاً مكتملاً "للزعامة النبوية".
والواقع ان كارلايل كان اول من اقترح تفسيراً للزعامة من خلال ربطها بمفهوم العصر. فليس الرجل العظيم، سواء كان بطلاً أم زعيماً، هو من يصنع عصره، بل العصر هو الذي يصنع ابطاله وزعماءه. فقماشة البطولة والزعامة واحدة في كل زمان ومكان، لكن الكيفية التي يستقبل بها الناس ابطالهم وزعماءهم هي التي تختلف من عصر الى آخر، وهي التي تحدد، باختلافها هذا، طبيعة العصر نفسه.
ولئن يكن كارلايل، في كتابه "الابطال وعبادة البطل في التاريخ"، قد توقف عند رجال عظام ذوي صفة دينية من امثال لوثر مؤسس الديانة البروتستانتية، او ذوي صفة ادبية من امثال دانتي وشكسبير وروسو، فلأن الزعامة عنده - او البطولة - هي من طبيعة روحية دوماً. فالانسان لا يحيا الا لأنه يؤمن بشيء ما، والتاريخ - مثله مثل الطبيعة - هو من صنع الله. والزعامة كهبة الهية وقف على قلة قليلة من البشر ممن اوتوا ذكاء ونبوغاً وإلهاماً قدسياً في آن معاً، واخذوا على عاتقهم كرسالة لهم ان يقودوا البشر نحو اهداف عليا ما اتيح لأحد غيرهم ان يستشفها. فالجماهير والجموع عاجزة بنفسها عن استشراف آفاق جديدة، ووحدهم الرجال العظام من الانبياء والمصلحين الدينيين والزعماء السياسيين يستطيعون ان يجعلوها واعية بقدرها. وويل لأمة لم تعرف كيف تعير صوتها لنبي او زعيم. فذكرها لن يكون في هذه الحال إلا خاملاً بين الامم. ونموذج هذه الامم الخرساء روسيا: فهي، على ضخامة حجمها، لم تعرف مصلحاً دينياً من طراز لوثر او زعيماً سياسياً من طراز كرومويل او قائداً عسكرياً من طراز نابوليون ما كان لكارلايل، الذي كتب كتابه عام 1840، ان يتنبأ بمجيء لينين الذي لن يرى النور الا عام 1870!. وليس ابأس على أي حال من حقب التاريخ التي لا تنجب ابطالاً وزعماء وقادة روحيين: فهي محض مرادف كئيب، في هذه الحال، للانحطاط ولهيمنة روح الشك العقيمة.
هذا التفسير الروحي والمثالي للزعامة لم يلق عند مؤسس علم نفس اللاشعور الذي هو سيغموند فرويد 1856 - 1939 قبولاً. فبدون ان يتنكر لدور الرجال العظام في التاريخ، فقد انكر فكرة الالهام في الزعامة. وبالاحالة الى مثال موسى بالذات، فقد اقترح في كتابه "موسى والتوحيد" - الذي لم يقدم على نشره الا في السنة الاخيرة من حياته - تفسيراً سيكولوجياً لظاهرة الزعامة.
فالزعيم عنده أب مؤمثل. ولكن الجماعات البشرية إذ ترفع زعماءها الى مصاف الآباء المؤمثلين فانها لا تفعل ذلك بدافع من أية مثالية او من اية روحانية متعالية. بل يكاد العكس تماماً ان يكون هو الصحيح: فهي تنفّس بذلك عن مكبوتها واحساسها العميق بالذنب. فوراء كل أب رمزي مؤمثل - وهذا هو التعريف الفرويدي للزعيم - يختفي أب واقعي مقتول بالفعل او بالتمني. وتزعيم الآباء لا يعدو ان يكون محاولة بنوية لاخفاء جريمة القتل، الفعلية او الرمزية، المرتبطة بعقدة اوديب.
فبدلاً من الأب الفعلي الذي يكرهه الابناء المعصوبون اوديبياً الى حد تمني موته، يقومون بتنصيب أب رمزي مرفوع الى مقام المثال المعبود. ولولا وطأة الشعور بالاثم لما ساورت البشر حاجة الى تأسيس عبادة الزعماء. فهم، بمعنى من المعاني، كفّارتهم. وان يكن من هبة اوتيها زعماء الشعوب فهي قدرتهم الخارقة على مخاطبة اللاشعور الجمعي التأثمي. وليس من قبيل الصدفة ان الزعماء غالباً ما يبنون زعامتهم على تبشير شعوبهم بنوع من فردوس ارضي. فعلى هذا النحو يخلي الشعور المرهق بالذنب مكانه لشعور مفعم بالغفران والمكافأة والتسامي.
هذه النظرة السيكولوجية الى الزعامة وجدت تعزيزاً اضافياً لها في مباحث مؤسس علم الاجتماع الالماني ماكس فيبر 1864 - 1920. لكن بدلاً من مفهوم اللاشعور فقد استعان بمفهوم النرجسية. فالزعيم في نظر فيبر دون جوان سياسي، اي انسان يمتلك قدرة خارقة وتساوره في الوقت نفسه حاجة آسرة الى ممارسة الاغراء على الآخرين. فليس للزعيم من دور سوى ان "يسحر" الناس، غنيهم وفقيرهم على حد سواء.
وهذا لا يعني ان الزعيم محض ممثل: فموهبة اجتذاب الآخرين ينبغي ان تكون فطرية فيه. ومع انه يضع رهانه كله على الطاقة الوجدانية، فانه لا يجهل الميكانيكا العقلية. فهواه للسلطة مشبوب، ولكن قراره محسوب وبارد. وهذه المرونة التي تجمع بين النقيضين هي التي تغري كثرة من المثقفين والتكنوقراطيين بالدوران في مداره، رغم ان الزعيم لا يكنّ لهم، بطبيعته، تقديراً كبيراً. فحساباتهم على الدوام صغيرة، وهو رجل القرارات الكبيرة. وان يكن دورهم كسدنة لعبادة شخصيته ضرورياً ومفيداً، فانه يؤثر ان يستغي عن وساطتهم عندما يخاطب جمهوره خطاب الوجدان الى الوجدان. وليس من الصدفة ان اكثر الزعماء الذين عرفهم التاريخ كانوا خطباء: فعقيدتهم ان ابواب التاريخ لا تفتح الا بقدر من الضوضاء والجسارة.
يبقى سؤال ختامي: هل الزعماء عقبة امام الديموقراطية ووبال عليها؟
ان تجارب التاريخ الحديث تشير بجلاء الى انه حيثما تواجد الزعماء انتفت الديموقراطية. بدءاً بلينين ومروراً بهتلر وموسوليني وفرانكو وانتهاء ببيرون وعبدالناصر وكاسترو وماوتسي تونغ وكيم ايل سونغ. ولكن لا ننسى بالمقابل ان زعماء من قماشة تشرتشل وديغول كان لهم دور لا مماراة فيه في انقاذ الديموقراطية عندما كانت تمر في احلك ساعاتها سواء في اثناء الحرب العالمية الثانية ام في اثناء حرب الجزائر.
ففي لحظات الأزمة يبقى دور الرجال كبيراً. والفارق بين الزعيم الاستبدادي والزعيم الديموقراطي ان الاول يركب موجة الأزمة ليرقى الى السلطة بينما لا ينهض الثاني الى السلطة الا بقدر ما يسعى الى ان يجد مخرجاً من الأزمة.
والثابت على كل حال ان الممارسة الديموقراطية المعاصرة تميل اكثر فاكثر الى الاستغناء عن الزعماء. وكيف لا؟ فلا زعامة بلا سلطة مشخّصة، والديموقراطية هي بالتعريف حكم المؤسسات. ولا زعامة بلا سلطة مؤبّدة، والديموقراطية هي بالتعريف ايضاً دوران للسلطة وتَداوُر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.