من الأسماء التي يمكن لنا أن نطلقها على القرن العشرين اسم "عصر المرأة"، اذ على الرغم من أن المرأة لا تزال حتى اليوم غير حاصلة على معظم حقوقها، لا في الأمم المتخلفة ولا حتى في معظم الأمم المتقدمة، فإن العقود العشرة الأخيرة من عمر البشرية، شهدت تقدماً أساسياً وخطيراً في هذا المجال. وحسبنا اليوم أن ننظر، مثلاً، الى بلدين مثل ايران وقطر، حيث كشفت الانتخابات البلدية، الجديدة والمفاجئة، في كل منهما على ما هو متاح من امكانيات أمام المرأة رغم صرامة المجتمع الذي يسعى أحياناً للوقوف ضدها، وضد السلطات التي تحاول أن تحميها وتحمي حقوقها. هذا التقدم في قضية المرأة ما كان له أن يتحقق على أية حال، لولا العديد من المناضلات اللواتي ضحين بالكثير في هذا السبيل. ومنهن، على سبيل المثال الأميركية سوزان انطوني، التي حين رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من العام 1906، كانت وهي عجوز في السادسة والثمانين، لا تزال تخوض نضالاتها وتسعى لحصول المرأة الأميركية، بوجه خاص، والمرأة بشكل عام، ولو على بعض حقوقها. ولقد كان مؤثراً بالطبع مشهد سوزان انطوني في مؤتمر عقد في برلين في العام 1904، وكانت في الرابعة والثمانين من عمرها، وهي تدخل القاعة بالكاد قادرة على المشي وسط تصفيق الحضور، فيما هي تصرخ بوهن "سوف ننتصر". والحال ان معركة سوزان انطوني، في بلدها الولاياتالمتحدة، أتت ثمارها بعد رحيل السيدة بأربعة عشر عاماً، حيث صدر ذلك القانون الشهير الذي أعطى المرأة حق الانتخاب. والحال ان سوزان انطوني كانت جعلت من حصول المرأة على ذلك الحق موضوع معركتها الأساسية. وهي وصلت في التصعيد الى حد أنها، في بعض السنوات، كانت تقود جمهرات من النساء الى المكاتب الانتخابية محاولة ان تدلي بصوتها ويدلين بأصواتهن دون أن يعطيهن أحد الحق في ذلك. وفي كل مرة كانت سوزان وصاحباتها يودعن السجن لخرقهن القوانين. ولدت سوزان انطوني في العام 1820 بمدينة آدامس في ولاية ماساتشوستس لأب متحرر كان صاحب مصانع قطن. وهي تعلمت مبادئ الحرية في البيت العائلي حيث عاشت طفولة واعية ويروى انها كانت نبيهة منذ طفولتها وأنها تعلمت الكتابة والقراءة وكانت بعد في الثالثة. بعد ذلك انتقلت مع العائلة الى نيويورك حيث تلقت دراستها الابتدائية والثانوية. وبين الأعوام 1845 - 1849 درّست سوزان انطوني في أكاديمية للبنات، في الوقت نفسه الذي بدأت فيه أولى حملاتها الصاخبة للحصول للنساء على حق التصويت، شراكة مع رفيقتيها اليزابيث كادي ستانتون واميليا بلومر. ولقد كان من أول مظاهر حملتهن الاحتجاج على أنماط الثياب التي كانت مفروضة على النساء الأميركيات في ذلك الحين. وبعد العام 1854 وسّعت سوزان من دائرة اهتماماتها لتكرس بعض وقتها للنضال ضد الرق. وهي خلال الحرب الأهلية التي دارت في العام 1861 حول مسألة الرق هذه، جعلت من نفسها مشاركة في الحرب عبر تفويضها من قبل جمعية مناهضة الرق الأميركية. وبين 1868 - 1870 أصدرت سوزان مع صديقتها ستاننون مجلة راديكالية باسم "الثورة"، طالبت فيها بحقوق النساء والمحرومين، بما في ذلك حق النساء في الحصول على اجور مساوية لما يحصل عليه الذكور عن الأعمال نفسها. وكانت تلك هي الفترة الأكثر صخبا ونضالية في تاريخ سوزان انطوني، الفترة التي راحت تنظم فيها الحملات للتصويت بالقوة. وهي الحملات التي أوصلتها الى أقسام الشرطة. غير أن ذلك التعامل القاسي معها لم يمنعها من مواصلة نضالها والقاء المحاضرات حول هذه المواضيع التي تهمها من ذلك النضال. وعند أواخر سنوات الستين تزعمت جمعية تصويت النساء الوطنية. وخلال العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر نشرت مع رفيقتين لها هما ستاننون نفسها وماتيلدا جوسلين غايج، كتابا في أربعة أجزاء اعتبر المعبر عن تلك الحركة والراصد لتاريخها وعنوانه "تاريخ تصويت النساء". وفي العام 1888 نراها تنظم مجلسا عالميا للنساء، ثم أسست في العام 1904 "التحالف العالمي من أجل تصويت النساء" وهو التحالف الذي لعب دوراً كبيراً في انتشار الحركة في أوروبا وغيرها، ونظم لقاءين كبيرين اولهما في لندن في العام 1899 والثاني في برلين 1904. وخلال ذينك اللقاءين كان التكريم الأساسي من نصيب سوزان انطوني التي اعتبرت رائدة الحصول على حقوق المرأة. من هنا حين رحلت سوزان عن عالمنا يوم 13 آذار مارس 1906 اعتبرت نساء أمم كثيرة أن قضية المرأة خسرت، برحيلها، الكثير.