هناك عدد لا بأس به من الكتّاب الذين يحملون اسم العائلة نفسه "مان". أما أشهرهم فهو، بالطبع، الكاتب الألماني الأكبر في القرن العشرين توماس مان صاحب "آل بوند بروك" و"الموت في البندقية". أما من يلي توماس في الشهرة فإبنه كلاوس وشقيقه هاينريش. هذا الأخير كان على أية حال ضحية للشهرة الفائقة التي حققها أخوه توماس، وربما أيضاً ضحية للشهرة التي حققها واحد من كتبه، بحيث نُظر إليه دائماً وكأنه مؤلف كتاب واحد. الكتاب الذي نعنيه هنا هو "بروفسور اونرات" الرواية التي كتبها هاينريش مان في العام 1905، وحولت في العام 1928 للمرة الأولى - إذ تلت ذلك مرات عدة، منها مرة في السينما المصرية - إلى فيلم شهير بعنوان "الملاك الأزرق" ساهم في صنع شهرة مارلين ديتريش. على الرغم من هذا، من المؤكد ان هاينريش مان، لم يكن ككاتب في مستوى يقل عن مستوى أخيه توماس، بل ان هناك بين النقاد والمؤرخين من يعتبره أكثر أهمية منه، على الأقل لأن اتجاهاته الفكرية كانت أكثر وضوحاً من اتجاهات صاحب "الجبل السحري" وخصوصاً، في رأي أولئك، لأن الشخصيات لديه كانت شخصيات من لحم ودم، بينما غلب الرمز وسطوة الفكرة على رسم توماس مان لشخصياته. ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى أن هاينريش مان لم يكن، بأية حال من الأحوال، مؤلف كتاب واحد، بل كان غزير الانتاج متنوعه، واضح الرؤية، كل ما في الأمر ان السينما حين استولت على "البروفسور اونرات" ظلمت مبدعه. من هنا اعتبر هاينريش مان نفسه، في المقام الأول ضحية الفن السابع، وان اعتبره كثيرون ضحية شهرة أخيه. ولد هاينريش مان في لوبيك في المانيا في العام 1871، وهو الشقيق الأكبر لتوماس. ولقد بدأ الكتابة والنشر باكراً، لكنه في المراحل الأولى ظل مرتبطاً بأبيه، تاجر الحبوب المزدهر المقيم والعامل في برلين. ولكن بعد رحيل الاب في العام 1891، استقل هاينريش بنفسه اقتصادياً، وانخرط في النضال الاشتراكي جاعلاً من أدبه وسيلة للتعبير عن ذلك الانخراط، ولا سيما في تلك النصوص، الروائية وغير الروائية، التي راح يصور فيها، منذ وقت مبكر، انحطاط المجتمع الألماني الرفيع في زمن ويلهلم الثاني. ولقد كانت انطلاقته الأولى والأساسية في كتاب أصدره في العام 1900 بعنوان "في بلاد النميمة" اعتبر حين صدوره أشبه ببيان اجتماعي. ومنذ ذلك الكتاب لم يتوقف هاينريش مان عن التعاطي النقدي مع شؤون المجتمع، بحيث أنه في كتبه الأخيرة، راح يتوقف مطولاً عند الجشع إلى الثراء والجاه والسلطة في المانيا ذلك الزمن. أما الأشهر بين أعمال ذلك الكاتب، الذي راح منذ وفاة والده يعيش معظم أيامه في الخارج، لا سيما في فرنسا التي صار جزءاً من حياتها الثقافية في مرحلة من المراحل، فهو ثلاثيته المعنونة "ثلاثية بلد القيصر"، كتبها خلال عقد من الزمن امتد بين العام 1917 حين أصدر الجزء الأول "الفقير" والعام 1925 حين أصدر الجزء الأخير "الزعيم"، وبينهما الجزء الثاني "المواطن" 1918. في تلك الرواية التي لم يمكنها طولها ومحلية موضوعها من أن تنال حظها من الشهرة والمكانة، رسم هاينريش مان صورة أدبية رائعة للأنماط الاجتماعية التي ينتجها المجتمع التسلطي، لكن انخراط هاينريش مان في الكتابة الناقدة، جعله يتجاوز الكتابة الروائية لينشر كتباً ودراسات تهاجم صلف السلطة وخضوع المواطنين. بعد هزيمة المانيا في الحرب العالمية الأولى 1918 أصبح هاينريش مان ناطقاً أساسياً باسم النزعات الديموقراطية الراديكالية، حيث نشر العديد من الكتب السياسية مثل "السلطة والإنسان" 1919 و"الروح والعقل" 1931. وقاده هذا كله إلى أن يسلك درب المنفى عند استيلاء النازيين على السلطة في العام 1933. وهو منذ ذلك الحين أمضى الشطر الأكبر من سنواته متنقلاً بين فرنساوالولاياتالمتحدة الأميركية. وعبر في كتاب له، عنوانه "هنري الرابع" أصدره في جزءين في العامين 1935 و1938 عن نظرته إلى الحكم المثالي وإلى أمثل الأساليب التي بها يمكن ممارسة السلطة بشكل يتسم بنزعة إنسانية. رحل هاينريش مان عن عالمنا يوم الثاني عشر من آذار مارس 1950 في سانتا مونيكا في الولاياتالمتحدة الأميركية، خمس سنوات قبل رحيل اخيه توماس في العام 1955